التحليل المكاني لعلاقة توزيع أبراج الهاتف النقال بالتشوهات الولادية في محافظة بابل

Joint Authors

الساعدي، محمد حميد عباس
البيرماني، ضياء بهيج رؤوف

Source

مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية

Issue

Vol. 22, Issue 6 (31 Dec. 2014), pp.1374-1386, 13 p.

Publisher

University of Babylon

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

13

Main Subjects

Medicine

Topics

Abstract AR

انتشر في الآونة الأخیرة عدد من الأمراض الخطیرة كانت في السابق قلیلة جدا تكاد تعد على أصابع الید في البلد أو المحافظة، إلا أنها في العقد الأخیر باتت ظاهرة تلفت الانتباه و التساؤلات عن أسباب انتشارها في البلد و المحافظة، فكان البحث عن أسبابها هاجس كثیر من الباحثین، و قد ظهرت كثیر من الدراسات الأكادیمیة التي تشیر إلى إن شیوع هذه الظاهرة مرتبط بعدد من العوامل، منها، مخلفات الحروب، و وسائل الاتصال الحدیثة، و الإشعاعات الصادرة عنها، فضلا عن المبیدات، و الأسمدة الكیمیائیة، و بعض أنواع الأدویة، و قد أوصت كثیر من المؤسسات الصحیة العالمیة بتوخي الحذر عند استعمالها، فیما فرضت دول أخرى قیودا صارمة على الشركات المصنعة، لتقلیل الأضرار الناجمة عنها.

تعد محافظة بابل إحدى المحافظات التي شاعت فیها العدید من الأمراض و منها التشوهات الولادیة، إذ أظهرت نتائج الدراسة تأثیر أبراج الهاتف النقال المباشر على زیادتها، كما أظهرت خرائط الدراسة تضافر عوامل أخرى على تلك الزیادات، فالتباین الكبیر بین عدد الأبراج و التشوهات كان ملفتا للنظر.

إن أعلى نسبة تشوهات ظهرت في قضائي المسیب و الحلة، فیما كان قضاء الهاشمیة و المحاویل اقل منهما، إلا إن اكبر عدد من الأبراج كان في قضاء الحلة، یلیه قضائي الهاشمیة و المسیب ثم المحاویل.

و قد كانت علاقة الارتباط قویة بین متغیري الظاهرة.

لقد أوصت الدراسة بضرورة إتباع شروط صارمة تجاه شركات الهاتف النقال لتقلیل ضرر تلك الأبراج، من جهة، و معالجة مخلفات الحرب و مصانع السلاح و الذخیرة التي كانت موجودة أبان النظام السابق في المحافظة و عزلها بیئیا عن سكان المحافظة و بیئتها لتجنب المزید من أضرارها من جهة أخرى.

American Psychological Association (APA)

الساعدي، محمد حميد عباس والبيرماني، ضياء بهيج رؤوف. 2014. التحليل المكاني لعلاقة توزيع أبراج الهاتف النقال بالتشوهات الولادية في محافظة بابل. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية،مج. 22، ع. 6، ص ص. 1374-1386.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-429504

Modern Language Association (MLA)

الساعدي، محمد حميد عباس والبيرماني، ضياء بهيج رؤوف. التحليل المكاني لعلاقة توزيع أبراج الهاتف النقال بالتشوهات الولادية في محافظة بابل. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية مج. 22، ع. 6 ( 2014)، ص ص. 1374-1386.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-429504

American Medical Association (AMA)

الساعدي، محمد حميد عباس والبيرماني، ضياء بهيج رؤوف. التحليل المكاني لعلاقة توزيع أبراج الهاتف النقال بالتشوهات الولادية في محافظة بابل. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية. 2014. مج. 22، ع. 6، ص ص. 1374-1386.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-429504

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 1384-1385

Record ID

BIM-429504