التنظيم القانوني للمسؤولية الجنائية للشركات الأمنية الخاصة في العراق : دراسة تحليلية

Author

الخفاجي، علي حمزة عسل

Source

مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية

Issue

Vol. 22, Issue 6 (31 Dec. 2014), pp.1253-1285, 33 p.

Publisher

University of Babylon

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

33

Main Subjects

Law

Topics

Abstract AR

لقد تبنت إدارة الرئیس الأمریكي السابق جورج بوش بعد دخول القوات الأمریكیة إلى العراق سیاسة توسیع الاعتماد على المتعهدین الأمنیین و ذلك لتقلیل الخسائر البشریة في الجیش النظامي، و لما یخلفه ذلك من تداعیات شعبیة سیاسیة من و من جهة أخرى للالتفاف على القیود القانونیة التي تحكم عمل الجیش النظامي، و قد اعتمدت القوات الأمریكیة على العدید من تلك الشركات و ما منها شركة دانیكروب انترناشونال و تربیل كانوبي و شركة بلاك ووتر، إذ كان الهدف من عمل هذه الشركات في العراق توفیر الأمن و الحراسة للبعثات الدبلوماسیة و شركات الأعمار و تأمین حمایة المطارات و التنسیق الأمني و حمایة أنابیب النفط. لقد شهدت السنوات الأخیرة تزیدا في التفویض للشركات الأمنیة الخاصة من الدول و خاصة الدول التي تقوم بعلیات عسكریة و بذلك فأن هذا الأمر یتطلب الاستعانة بخدمات هذه الشركات كما هو الحال في استعانة القوات الأمریكیة بالشركات الأمنیة الخاصة فإن ذلك یؤدي إلى احتكاك هذه الشركات بالأفراد و ربما یؤدي هذا الاحتكاك إلى حدوث أضرار بالإفراد إذ تمثل انتهاكات للقانون الدولي الإنساني الأمر الذي دفع الباحثین إلى دراسة هذه الشركات و تحدید وضعها طبقا للقانون الدولي الإنساني و القانون الجنائي على حد سواء و هذا البحث هو محاولة لدراسة الإطار القانوني للمسؤولیة الجنائیة لهذه الشركات و القواعد القانونیة التي تحكم نشاطها، و بالأخص بعد الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي الإنساني و الجرائم الكثیرة و الفظیعة التي ارتكبها أفراد هذه الشركات ما أثار جدلا واسعا على كافة الأصعدة عن مدى مشروعیة وجود هذه الشركات و مدى شرعیة ما تقوم به و ما حكم القانون الدولي في ذلك، و هذا ما سوف نعالجه من خلال المباحث الآتية إذ نتناول في المبحث التمهیدي نشأة الشركات الأمنیة الخاصة و تطورها، و ما هي أهم العوامل التي ساهمت في ظهورها.أما المبحث الأول فسوف نخصصه لدراسة ماهیة هذه الشركات في ثلاث مطالب لتعریف هذه الشركات و العناصر التي تتألف منها ثم في مطلب ثان بیان أهم أشخاص الشركات الأمنیة الخاصة أما المطلب الثالث فنتناول فیه الجهود الوطنیة و الدولیة لتنظیم عمل هذه الشركات.

أما المبحث الثاني فسنخصصه لدراسة التكییف للشركات الأمنیة الخاصة من خلال دراسة القانون الجنائي العراقي و مدى سریانه على الجرائم التي ترتكبها الشركات الأمنیة الخاصة في مطلب أول أما المطلب الثاني فنوضح فیه الوضع القانوني للشركات الأمنیة في العراق (شركة بلاك ووتر) و أما المطلب الثالث فنبین فیه المسؤولیة الجنائیة للشركات الأمنیة الخاصة ثم الخاتمة و من الله التوفیق.

American Psychological Association (APA)

الخفاجي، علي حمزة عسل. 2014. التنظيم القانوني للمسؤولية الجنائية للشركات الأمنية الخاصة في العراق : دراسة تحليلية. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية،مج. 22، ع. 6، ص ص. 1253-1285.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-429528

Modern Language Association (MLA)

الخفاجي، علي حمزة عسل. التنظيم القانوني للمسؤولية الجنائية للشركات الأمنية الخاصة في العراق : دراسة تحليلية. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية مج. 22، ع. 6 ( 2014)، ص ص. 1253-1285.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-429528

American Medical Association (AMA)

الخفاجي، علي حمزة عسل. التنظيم القانوني للمسؤولية الجنائية للشركات الأمنية الخاصة في العراق : دراسة تحليلية. مجلة جامعة بابل للعلوم الإنسانية. 2014. مج. 22، ع. 6، ص ص. 1253-1285.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-429528

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش : ص. 1280-1282

Record ID

BIM-429528