فاعلية برنامج تعليمي تعلمي مستند إلى طريقة حل المشكلات الإبداعي في مستويات التفكير العليا لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مادة الفقه الإسلامي

Other Title(s)

The effectiveness of a teaching-learning program based on the creative problem-solving method in the higher order thinking of the higher basic stage students in Islamic Jurisprudence (Fiqh)‎

Dissertant

العمري، حسن محمد حسن

Thesis advisor

قطامي، يوسف محمود
كايد إبراهيم عبد الحق

Comitee Members

جروان، فتحي عبد الرحمن
أبو حلو، يعقوب عبد الله
الخوالدة، ناصر أحمد ضاعن

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2005

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر برنامج تعليمي تعلمي مستند إلى طريقة حل المشكلات الإبداعي في مستويات التفكير العليا لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مادة الفقه الإسلامي، وقد تم تحقيق هذا الهدف عن طريق بناء برنامج تعليمي تعلمي، يتضمن دليلا للمعلم، يحتوي على شرح آلية تطبيق هذه الطريقةوتوضيحها بما تحتوي عليه من خطوات في تنفيذ دروس وحدة الفقه، في مادة التربية الإسلامية للصف العاشر الأساسي، كما احتوى البرنامج التعليمي التعلمي على دليل للطالب يحتوي على بعض الأسئلة التي تساعد الطالب عند الإجابة عنها في تعلم المادة الدراسية، وهدفت الدراسة إلى الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: هل هناك أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (<0.05) لاستخدام البرنامج التعليمي التعلمي المستند إلى طريقة حل المشكلات الإبداعي في مستويات التفكير العليا(الكلي) لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مادة التربية الإسلامية؟وقد انبثق عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية: أ.

هل هناك أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (<0.05) لاستخدام البرنامج (تعليمي تعلمي) المستند إلى طريقة الحل الإبداعي للمشكلات في مستوى (التحليل) لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة الفقه الإسلامي.

ب.

هل هناك أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (<0.05) لاستخدام البرنامج (تعليمي تعلمي) المستند إلى طريقة الحل الإبداعي للمشكلات في مستوى ( التركيب) لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة الفقه الإسلامي.

ج.

هل هناك أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (<0.05) لاستخدام البرنامج (تعليمي تعلمي) مستند إلى طريقة الحل الإبداعي للمشكلات في مستوى (التقويم) لدى طلبة الصف العاشر الأساسي في مادة الفقه الإسلامي.

كان عدد أفراد الدراسة (60) طالبا، وهم طلاب الصف العاشر الأساسي في العام الدراسي 2004/2005م, موزعين على شعبتين في مدرسة (سال الثانوية التابعة لمديرية إربد الأولى)، وقد تم تقسيم الشعب الدراسية بالطريقة العشوائية البسيطة على النحو التالي: المجموعة التجريبية: وهي المجموعة التي تعلمت بطريقة حل المشكلات الإبداعي، وكان عدد أفرادها (30) طالبا من الذكور.

المجموعة الضابطة: وهي المجموعة التي تعلمت بالطريقة الاعتيادية، والتي تكونت من (30) طالبا من الذكور.

ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بإعداد أدوات الدراسة المكونة من البرنامج التعليمي التعلمي المستند إلى طريقة حل المشكلات الإبداعي، وقد تم بناء اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد، تكون من (45) فقرة، وقد تم اختيار وحدة الفقه الإسلامي مادة تعليمية لموضوع الدراسة، ومن أجل التأكد من التكافؤ بين المجموعتين، فقد تم تطبيق الاختبار قبل إجراء التجربة، وقد استغرق تنفيذ البرنامج التعليمي على المجموعة التجريبية (7) أسابيع، وبعد الانتهاء من تدريس وحدة الفقه الإسلامي تم تطبيق الاختبار البعدي للمجموعتين:التجريبية والضابطة.

وبعد جمع البيانات وتفريغها استخدم الباحث طرقا إحصائية تمثلت في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية و تحليل التباين المصاحب، وقد أظهرت الدراسة النتائجالآتية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (<0.05) في مستويات التفكير العليا(الكلي) لدى طلبة الصف العاشر الأساسي لصالح المجموعة التجريبية التي طبق عليها البرنامج التعليمي التعلمي المستند إلى طريقة حل المشكلات الإبداعي.

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (<0.05) بين متوسط أداء الطلبة على الاختبار من مستوى (التحليل) تعزى للبرنامج (تعليمي تعلمي).

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (<0.05) بين متوسط أداء الطلبة على الاختبار من مستوى (التركيب) تعزى للبرنامج (تعليمي تعلمي).

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (<0.05) بين متوسط أداء الطلبة على الاختبار من مستوى (التقويم) تعزى للبرنامج (تعليمي تعلمي).

وقد أوصى الباحث في-ضوء نتائج الدراسة-باستخدام طريقة حل المشكلات الإبداعي في تدريس التربية الإسلامية بشكل عام، والفقه الإسلامي بشكل خاص، وأوصى كذلك بعقد دورات تدريبية لتدريب المعلمين على استخدام هذه الطريقة.

Main Subjects

Religion
Educational Sciences
Islamic Studies

Topics

No. of Pages

380

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظرية و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

العمري، حسن محمد حسن. (2005). فاعلية برنامج تعليمي تعلمي مستند إلى طريقة حل المشكلات الإبداعي في مستويات التفكير العليا لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مادة الفقه الإسلامي. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-429562

Modern Language Association (MLA)

العمري، حسن محمد حسن. فاعلية برنامج تعليمي تعلمي مستند إلى طريقة حل المشكلات الإبداعي في مستويات التفكير العليا لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مادة الفقه الإسلامي. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-429562

American Medical Association (AMA)

العمري، حسن محمد حسن. (2005). فاعلية برنامج تعليمي تعلمي مستند إلى طريقة حل المشكلات الإبداعي في مستويات التفكير العليا لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في مادة الفقه الإسلامي. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-429562

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-429562