مقارنة معرفة المحتوى البيداغوجية لدى معلمي التربية الإسلامية الجيدين و غير الجيدين في المرحلة الأساسية العليا

Other Title(s)

Comparison of pedagogical content knowledge between good and not good teachers of Islamic Education in the upper basic education

Dissertant

أبو لطيفة، رائد فخري شحادة

Thesis advisor

الشيخ، عمر حسن

Comitee Members

القضاة، محمد أمين حامد عبد الله
الكيلاني، سري إسماعيل زيد
زيتون، عايش محمود

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2005

Arabic Abstract

يدرسون مادة التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية العليا (صفوف الثامن و التاسع و العاشر) في المدارس الحكومية التابعة لمديرية عمان الثانية حيث صنفت العينة إلى مجموعتين (معلمين جيدين و غير جيدين) باستخدام مقياس أعد لهذا الغرض حيث شملت المجموعة الأولى (15) معلما جيدا (6 معلمين و 9 معلمات) وشملت المجموعة الثانية (22) معلما غير جيد (9 معلمين و 13 معلمة)، و للكشف عن كيفية تحويل هؤلاء المعلمين لإفهامهم للمحتوى الدراسي إلى مفاهيم قابلة للتعلم تم تصوير (111) حصة بواقع (3) حصص صفية لكل معلم و معلمة، و لتحديد إفهام و معتقدات المعلمين و المعلمات حول المحتوى الدراسي و خصائص الطلبة ومعرفتهم البيداغوجية العامة و بيئات التعلم تم إجراء ثلاث مقابلات للمعلم الواحد ومن ثم تم تحليل الحصص المصورة و المقابلات.

و لقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن معرفة المحتوى البيداغوجية قد تمثلت لدى معظم معلمي التربية الإسلامية الجيدين بالتمثيلات الآتية أو بمزيج من اثنين أو أكثر منها : لعب الأدوار يعقبه طرح أسئلة استيعابية و إجراء مناقشات حول ما تم مشاهدته أو لعب الأدوار دون طرح أسئلة استيعابية و إجراء مناقشات و الحوار و المناقشة بالاستعانة بالوسائل التعليمية السمعية و البصرية كالبطاقات الكرتونية و المسجل و الشريط و عارض الشفافيات و الصور الملونة ...

، أو الحوار و المناقشة دون استعانة بالوسائل التعليمية السمعية و البصرية، و التطبيق العملي لعنصر من عناصر الدرس أو لعناصره جميعها، حيث ظهرت هذه التمثيلات في حصص المعلمين الجيدين بنسب عالية.

أما بالنسبة لمعلمي التربية الإسلامية غير الجيدين فتمثلت معرفة المحتوى البيداغوجية لدى معظمهم بالتمثيلات الآتية أو بمزيج من اثنين أو أكثر منها : حفظ نصوص المحتوى الدراسي عن ظهر قلب (عرض الدرس على شكل محفوظات)، و طرح أسئلة تقتصر إجاباتها على إكمال الفراغ أو استخدام عبارات تلقينية، و رفض إجابات الطلبة غير المطابقة لنصوص الكتاب، و التقيد بطريقة عرض الكتاب لموضوع الدرس، و القراءة الجهرية أو الصامتة للدرس أو لبعض جزئياته، حيث ظهرت هذه التمثيلات في حصص المعلمين غير الجيدين بنسب عالية.

كما أشارت نتائج الدراسة إلى اختلاف معرفة المحتوى البيداغوجية لدى معلمي التربية الإسلامية الجيدين عنها لدى معلمي التربية الإسلامية غير الجيدين ؛ إذ ظهرت جيدة و متنوعة لدى المعلمين الجيدين على عكس المعلمين غير الجيدين.

كما أشارت نتائج الدراسة إلى اختلاف معلمي التربية الإسلامية الجيدين عن معلمي التربية الإسلامية غير الجيدين في عناصر معرفة المحتوى البيداغوجية جميعها، حيث يمتلك معلمو التربية الإسلامية الجيدون معرفة محتوى سليمة نظرا لارتفاع مستوى المعرفتين : المادية و التركيبية (الأدلة) لديهم، و ذلك على العكس من معلمي التربية الإسلامية غير الجيدين الذين يمتلكون معرفة محتوى غير سليمة نظرا لتدني مستوى المعرفتين : المادية والتركيبية لديهم.

كما يمتلك معلمو التربية الإسلامية الجيدون فهما سيكولوجيا لخصائص طلبتهم ، ومعرفة بيداغوجية سليمة ومعرفة سليمة لبيئات التعلم ، وذلك على العكس من معلمي التربية الإسلامية غير الجيدين .

ولقد خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات والتي منها إجراء المزيد من الدراسات التي تندرج تحت هذا النوع من البحث ( البحث النوعي ) ، وإجراء دورات تدريبية لمعلمي التربية الإسلامية تساعدهم على فهم المحتوى الذي يدرسونه فهما صحيحا وفي تدريسه بشكل جيد وت حسين نوعية معرفة المحتوى البيداغوجية لمعلمي التربية الإسلامية بشكل عام.

Main Subjects

Religion
Educational Sciences
Islamic Studies

Topics

No. of Pages

258

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

أبو لطيفة، رائد فخري شحادة. (2005). مقارنة معرفة المحتوى البيداغوجية لدى معلمي التربية الإسلامية الجيدين و غير الجيدين في المرحلة الأساسية العليا. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-429708

Modern Language Association (MLA)

أبو لطيفة، رائد فخري شحادة. مقارنة معرفة المحتوى البيداغوجية لدى معلمي التربية الإسلامية الجيدين و غير الجيدين في المرحلة الأساسية العليا. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-429708

American Medical Association (AMA)

أبو لطيفة، رائد فخري شحادة. (2005). مقارنة معرفة المحتوى البيداغوجية لدى معلمي التربية الإسلامية الجيدين و غير الجيدين في المرحلة الأساسية العليا. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-429708

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-429708