التنمية العمرانية المستدامة في مركز الكرخ التاريخي

Other Title(s)

The sustainable urban development in al-kharkh historic center

Time cited in Arcif : 
4

Joint Authors

السلق، غادة موسى رزوقي
الصفار، ميثم حسن مهدي

Source

مجلة الهندسة

Issue

Vol. 20, Issue 11 (30 Nov. 2014), pp.1-28, 28 p.

Publisher

University of Baghdad College of Engineering

Publication Date

2014-11-30

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

28

Main Subjects

Civil Engineering

Topics

Abstract AR

تعد المشاكل التي تواجه المراكز التاريخية في المدن من أكثر المواضيع تطرفا للبحث على مدى زمني طويل و منذ منتصف القرن العشرين، و قد توجهت الأدبيات الخاصة بالتطوير العمراني لدراستها، فضلا عن قيام عدد كبير من مشاريع التطوير للمراكز التاريخية في العديد من مدن العالم، و قد ظهرت من تطبيق هذه المشاريع أمور مستحدثة مضافة للمشاكل الحضرية الأصلية لها بسبب تعامل هذه المشاريع مع البنى الفيزيائية و العمرانية و التخطيط لها مع إهمال الجوانب الاجتماعية و الاقتصادية و التي تتمثل أساسا في التنمية المستدامة.

و في ضوء ذلك تحددت مشكلة البحث في عدم وضوح المعرفة حول إمكانيات التنمية المستدامة في حل المشاكل الحضرية للمراكز التاريخية بشكل عام و مراكز بغداد التاريخية في الكرخ بشكل خاص.

و بالتالي تحدد هدف البحث في إيضاح كيفية توظيف معطيات التنمية على مستوى الاستدامة الحضرية بجميع مستوياتها، البيئية و الاجتماعية و الاقتصادية لإيضاح مشاكل التطوير العمراني للمراكز التاريخية بشكل عام و مركز بغداد في الكرخ بشكل خاص، و بالتالي معرفة الإمكانات التي بموجبها يمكن وضع مشاريع التنمية المستدامة لهذا المركز التاريخي المهم و تحقيق ديمومة الحياة و الإنقاء بها فيه.

American Psychological Association (APA)

السلق، غادة موسى رزوقي والصفار، ميثم حسن مهدي. 2014. التنمية العمرانية المستدامة في مركز الكرخ التاريخي. مجلة الهندسة،مج. 20، ع. 11، ص ص. 1-28.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-430856

Modern Language Association (MLA)

السلق، غادة موسى رزوقي والصفار، ميثم حسن مهدي. التنمية العمرانية المستدامة في مركز الكرخ التاريخي. مجلة الهندسة مج. 20، ع. 11 (تشرين الثاني 2014)، ص ص. 1-28.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-430856

American Medical Association (AMA)

السلق، غادة موسى رزوقي والصفار، ميثم حسن مهدي. التنمية العمرانية المستدامة في مركز الكرخ التاريخي. مجلة الهندسة. 2014. مج. 20، ع. 11، ص ص. 1-28.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-430856

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 26-28

Record ID

BIM-430856