أثر طريقتي تدريس في العمل المخبري في اكتساب مهارات عمليات العلم و تحصيل المفاهيم العلمية لطالبات المرحلة الثانوية في مادة الكيمياء في الأردن

Other Title(s)

The effect of two methods of laboratory work on the acquisition of science processes skills and the achievement of scientific concepts in teaching chemistry for secondary female students in Jordan

Dissertant

العبيديين، مها زياد

Thesis advisor

البشايرة، زيد علي

Comitee Members

سلامة، عادل أبو العز أحمد
أبو هولا، مفضي رزق الله

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Master

Degree Date

2005

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر طريقتين في العمل المخبري هما طريقة العرض العملي من قبل المعلم أمام الطلبة و طريقة الاستقصاء الموجه في المختبر، على اكتساب مهارات عمليات العلم، و التحصيل الأكاديمي لدى طالبات المرحلة الثانوية في مادة الكيمياء.

تكونت أسئلة الدراسة من الأسئلة الآتية : 1.

ما أثر التدريس بطريقة الاستقصاء الموجه في المختبر في اكتساب طالبات الصف الأول الثانوي العلمي لمهارات عمليات العلم مقارنة بأثر طريقة العرض العملي في المختبر؟ 2.

هل هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( = 0.05)، بين المتوسط الحسابي لعلامات الطالبات اللواتي درسن بطريقة الاستقصاء الموجه في المختبر، و المتوسط الحسابي لعلامات الطالبات اللواتي درسن بطريقة العرض العملي في المختبر على مقياس اكتساب مهارات عمليات العلم ؟ 3.

هل هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( = 0.05)، بين المتوسط الحسابي لعلامات الطالبات اللواتي درسن بطريقة الاستقصاء الموجه في المختبر, والمتوسط الحسابي لعلامات الطالبات اللواتي درسن بطريقة العرض العملي في المختبر على اختبار تحصيل المفاهيم العلمية الواردة في وحدة (سرعة التفاعل الكيميائي و الاتزان الكيميائي)، بمنهاج الكيمياء للصف الأول الثانوي العلمي ؟ تكونت عينة الدراسة من (52) طالبة قسمت إلى مجموعتين، درست المجموعة الأولي بطريقة الاستقصاء الموجه في المختبر وعدد طالباتها (27) طالبة، درست المجموعة الثانية بطريقة العرض العملي في المختبر وعدد طالباتها (25) طالبة, تم إجراء التكافؤ بين المجموعتين في مستوي مهارات عمليات العلم و التحصيل في مادة الكيمياء.

أما أدوات الدراسة فكانت أداتين هما : الأولى وهي مقياس اكتساب مهارات عمليات العلم طبق كاختبار قبلي و بعدي، و الأداة الثانية هي اختبار بعدي تحصيلي في المفاهيم العلمية الواردة في وحدة (سرعة التفاعل الكيميائي و الاتزان الكيميائي) للصف الأول الثانوي العلمي في منهاج الكيمياء للمرحلة الثانوية، و تم التأكد من صدق الأداتين و حساب ثباتهما، و استخدمت الدراسة الإحصاء الوصفي واختبار تحليل التباين الأحادي (ANOVA).

أظهرت نتائج الدراسة ما يلي : 1.

وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات علامات طالبات مجموعتي الدراسة علي مقياس اكتساب مهارات عمليات العلم لصالح الاختبار البعدي لكل مجموعة من مجموعتي الدراسة.

2.

وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات علامات طالبات مجموعتي الدراسة علي مقياس اكتساب مهارات عمليات العلم لصالح المجموعة التي درست بطريقة الاستقصاء الموجه في المختبر.

3.

وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات علامات طالبات مجموعتي الدراسة علي اختبار تحصيل المفاهيم العلمية لصالح المجموعة التي درست بطريقة الاستقصاء الموجه في المختبر.

في ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة باعتماد طريقة الاستقصاء الموجه في المختبر كطريقة تدريس ليس كوسيلة فقط للوصول للمعرفة العلمية، ولكن كطريقة لتدريب الطلبة على تنمية مهاراتهم في التفكير، و إجراء دورات تدريبية لمعلمي العلوم قبل و أثناء التدريس على أسلوب الاستقصاء الموجه في المختبر، و إجراء دراسات في أثر طريقتي التدريس علي نواتج تعلم أخري.

Main Subjects

Chemistry
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

102

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : المقدمة.

الفصل الثاني : الأدب التربوي و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : طريقة الدراسة و إجراءاتها.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

العبيديين، مها زياد. (2005). أثر طريقتي تدريس في العمل المخبري في اكتساب مهارات عمليات العلم و تحصيل المفاهيم العلمية لطالبات المرحلة الثانوية في مادة الكيمياء في الأردن. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-432746

Modern Language Association (MLA)

العبيديين، مها زياد. أثر طريقتي تدريس في العمل المخبري في اكتساب مهارات عمليات العلم و تحصيل المفاهيم العلمية لطالبات المرحلة الثانوية في مادة الكيمياء في الأردن. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-432746

American Medical Association (AMA)

العبيديين، مها زياد. (2005). أثر طريقتي تدريس في العمل المخبري في اكتساب مهارات عمليات العلم و تحصيل المفاهيم العلمية لطالبات المرحلة الثانوية في مادة الكيمياء في الأردن. (أطروحة ماجستير). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-432746

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-432746