فاعلية نموذج راش في انتقاء فقرات مقياس تقدير لتقييم أداء المعلم في مدارس وكالة الغوث في الأردن

Other Title(s)

Efficacy of the Rasch Model in selecting items for a rating scale to assess teacher performance in Unrwa Schools in Jordan

Dissertant

أبو خليفة، ابتسام توفيق أسعد

Thesis advisor

الكيلاني، عبد الله حيدر زيد

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2004

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية نموذج راش في انتقاء فقرات مقياس تقدير لتقييم أداء المعلم الصفي في مدارس وكالة الغوث في الأردن، بالاستناد إلى نموذج راش في التقدير الجزئي و نموذج راش في سلم التقدير.

تكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين و المعلمات العاملين في مدارس وكالة الغوث الدولية في المناطق التعليمية الأربع (إربد، الزرقاء، جنوب عمان، شمال عمان) و عددهم 4066 معلما و معلمة.

أما عينة الدراسة فقد تكونت من 261 معلما و معلمة من المناطق التعليمية الأربع، تم اختيارهم بالتنسيق و التعاون مع مدراء التعليم و مديري و مديرات المدارس.

و قد قامت الباحثة و مقدرين اثنين بزيارات صفية لأفراد عينة الدراسة، بهدف تطبيق المقياس المكون من (34) فقرة بعد تجريبه و تحكيمه و تعديله، و ذلك بوضع تقدير لفاعلية أداء المعلم على البدائل المختلفة للفقرة.

و قد تراوحت هذه التقديرات بين العدد واحد لأدنى درجات الفاعلية في الأداء و العدد خمسة لأعلى درجات الفاعلية في الأداء التدريسي.

تم استخدام الرزمة الإحصائية (SPSS) و البرمجية (BIGSTEPS) في تحليل البيانات الناتجة عن تقديرات الأداء للمعلمين و المعلمات على فقرات المقياس وفقا لنموذج التقدير الجزئي و نموذج سلم التقدير.

و تم التوصل إلى النتائج التالية : - التحقق من صدق المقياس بطريقتين اعتمدت الأولى على التحليل العاملي للبيانات الناتجة عن تطبيق المقياس و أمكن استخلاص 8 عوامل تزيد قيمة الجذر الكامن لعاملين منهم عن 2 و يفسران 34.5 % من تباين تقديرات الأفراد على المقياس.

و الأخرى اعتمدت على دلالة الفروق في الأداء بين المعلمين و المعلمات ضمن تقديرات إشرافية سابقة تأخذ القيمتين 3 أو 4.

كما تم التحقق من ثبات المقياس بطريقة التجزئة النصفية و كان مساويا 0.96 ثم بطريقة الاتساق الداخلي و بحساب قيمة كرونباخ ألفا للمقياس التي كانت 0.74 - بعد تحليل الفقرات باستخدام نموذج التقدير الجزئي و نموذج سلم التقدير تراوح مدى تقديرات الصعوبة (درجة الفاعلية في الأداء التدريسي) بين–0.68 و 0.78 لنموذج التقدير الجزئي و بخطأ معياري في تقدير درجة الفاعلية يتراوح بين 0.05 و 0.08 في حين كان مدى تقديرات الصعوبة في نموذج سلم التقدير بين–2.1 و 1.81 بخطأ معياري يتراوح بين 0.06 و 0.13.

و كان ثبات المقياس حسب نموذج التقدير الجزئي–0.98 و كان مساويا 0.99 حسب نموذج سلم التقدير.

- التحقق من مطابقة الاستجابات لفقرات المقياس لنموذج راش في التقدير الجزئي و نموذج راش في سلم التقدير بعد تحقيقها لافتراضات النموذج المتعلقة بأحادية البعد و تكافؤ مؤشرات التمييز و انخفاض مؤشرات التخمين ثم اعتماد متوسط المربعات لإحصائي المطابقة الداخلية و الخارجية في حذف أو قبول الفقرة للمقياس و كذلك معامل الارتباط الثنائي الناتجة عن التحليل باستخدام النموذجين.

حيث تم حذف الفقرات ذوات الأرقام 13، 15، 18، 30 من مقياس تقويم أداء المعلم تبعا لإحصائيات المطابقة و معامل الارتباط الثنائي في النموذجين.

- بمقارنة الخطأ المعياري في تقدير فاعلية المعلم (القدرة) في نموذج التقدير الجزئي بنظيره في نموذج سلم التقدير، أظهرت نتائج الدراسة أن مدى قيم الخطأ المعياري في تقدير فاعلية المعلم في نموذج التقدير الجزئي اقل من مدى قيم الخطأ المعياري في تقدير فاعلية المعلم في نموذج سلم التقدير على متصل القدرة حيث تراوح مدى الخطأ المعياري في نموذج التقدير الجزئي بين 0.14 و 0.27 في حين كان مدى الخطأ المعياري في نموذج سلم التقدير بين 0.25 و -0.33 لذلك فان تقدير قيم دالة المعلومات للمقياس وفقا لنموذج التقدير الجزئي أعلى من تقديرات دالة المعلومات وفقا لنموذج سلم التقدير.

Main Subjects

Business Administration
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

141

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

أبو خليفة، ابتسام توفيق أسعد. (2004). فاعلية نموذج راش في انتقاء فقرات مقياس تقدير لتقييم أداء المعلم في مدارس وكالة الغوث في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-432763

Modern Language Association (MLA)

أبو خليفة، ابتسام توفيق أسعد. فاعلية نموذج راش في انتقاء فقرات مقياس تقدير لتقييم أداء المعلم في مدارس وكالة الغوث في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2004).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-432763

American Medical Association (AMA)

أبو خليفة، ابتسام توفيق أسعد. (2004). فاعلية نموذج راش في انتقاء فقرات مقياس تقدير لتقييم أداء المعلم في مدارس وكالة الغوث في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-432763

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-432763