مدى التباين في تقديرات المحكمين لدرجة القطع لإختبار تحصيل محكي المرجع في اللغة العربية بناء على شكل الفقرة

Other Title(s)

The effect of item format on the raters’ judgments of the cutting score of a based-objective achievement test

Dissertant

العجمي، عبد الهادي شاجع عبد الله

Thesis advisor

الشايب، عبد الحافظ قاسم
إبراهيم محمد يعقوب

Comitee Members

أبو صالح، محمد
البطش، محمد وليد موسى
القيسي، تيسير خليل بخيت

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2011

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر شكل الفقرة على تقديرات المحكمين لدرجة القطع على اختبار تحصيلي محكي المرجع مرتكز على الأهداف لوحدة البناء و الإعراب من منهاج اللغة العربية للصف التاسع الأساسي في دولة الكويت.

وقد سعت هذه الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة الآتية : 1- ما تقديرات المحكمين لدرجة القطع لاختبار تحصيلي محكي المرجع في مادة اللغة العربية لطلبة الصف التاسع الأساسي في دولة الكويت مرتكز على الأهداف تصاغ فقراته حسب أسلوب الاختيار من متعدد ؟ 2- ما تقديرات المحكمين لدرجة القطع لاختبار تحصيلي محكي المرجع في مادة اللغة العربية لطلبة الصف التاسع الأساسي في دولة الكويت مرتكز على الأهداف تصاغ فقراته حسب أسلوب الإجابة الإنشائية ؟ 3- هل تختلف تقديرات المحكمين لدرجة القطع لاختبار تحصيلي محكي المرجع مرتكز على الأهداف في اللغة العربية باختلاف شكل الفقرة (اختيار من متعدد، إجابة محددة) ؟ 4- هل تختلف تقديرات المحكمين لدرجة القطع لاختبار تحصيلي محكي المرجع مرتكز على الأهداف في اللغة العربية باختلاف تصنيف المحكمين (معلم، مشرف، مؤلف) ؟ 5- هل يختلف معامل ثبات الاستقرار لتقديرات المحكمين لدرجة القطع لاختبار تحصيلي محكي المرجع مرتكز على الأهداف في اللغة العربية باختلاف شكل الفقرة ؟ و لتحقيق أهداف الدراسة والإجابة عن أسئلتها، تم إعداد قائمة بجميع الأهداف السلوكية التي تسعى الوحدة الدراسية لتحقيقها، و تبع كل هدف في القائمة مجموعة من الفقرات التي تقيس الهدف، ثم تم عرضها على المحكمين لتقدير درجة القطع لكل هدف، كما تم إعداد نموذجين لاختبار تحصيل محكي المرجع في اللغة العربية للوحدة ذاتها، يتكون كل منهما من اثنين و عشرين فقرة ؛ الأول من نوع الاختيار من متعدد، و الثاني من نوع الإجابة الإنشائية.

تكونت عينة الدراسة من ثمان و أربعين محكما، و اثنين و تسعين طالبا من طلبة الصف التاسع الأساسي.

و قد تم تقسيم المحكمين إلى ثلاث مجموعات متساوية في العدد تختلف باختلاف المؤهل العلمي و طبيعة العمل.

و قام كل محكم من المحكمين في المجموعات الثلاث بتقدير درجات القطع للأهداف كل على حدة.

و بعد أسبوعين تم إعادة تحديد درجة القطع باتباع الإجراءات نفسها.

أشارت نتائج الدراسة إلى أن تقديرات المحكمين لدرجة القطع كانت متماثلة إلى حد بعيد في كـلتا الجولتين الأولى و الثانية على مستـوى كافة المحكمين مجتمعين، و على مستوى كل فئة من فئات المحكمين على حدة (مؤلفون، مشرفون، معلمون)، و على مستوى الفقرة الواحدة، و على مستوى المحكم الواحد، و بصرف النظر عن شكل الاختبار (الاختيار من متعدد، الإجابة الإنشائية).

و أظهرت النتائج أيضا عدم وجود فروق جوهرية عند مـستوى الدلالة (α = 0.05) بـيـن المتوسطين الحسابيين الخاصين بتقديرات المحكمين لدرجة القطع المرتكز على الأهداف السلوكية في كل شكل من شكلي الاختبار (الاختيار من متعدد، الإجابة الإنشائية) على مستوى الاختبار ككل و على مسـتوى الأهداف كلا على حدة في كل من الجولتين الأولى والثانية.

و أشارت النتائج كذلك إلى عدم وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسـابية الخـاصة بتقديرات المحكـمين لدرجة القطع المرتكز على الأهداف السلوكية في كل من الجولتين الأولى و الثانية، تعزى لاختلاف مستويات متغير فئة المحكم (مؤلف، مشرف، معلم).

و أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فرق جوهري ذي دلالة إحصائية بين معاملي ثبات الاستقرار في جولتي التحكيم لدى تقدير المحكمين لدرجة القـطع باستخدام الأسلوب المرتكز على الأهــداف السـلوكية بــاختلاف نوعي الاختبار (الاختيار من متعدد، الإجابة الإنشائية)، حيث بلغت قـيمة معامل ثبات الاستقرار لتقديرات المحكمين لدرجة القطع في اختبار الاختيار من متعدد (0.95) و تراوحت قيم معاملات الارتباط على مستوى الهدف الواحد في الاختبار نفسه بين (0.69 و 0.89).

كما بلغت قيمة معامل ثبات الاستقرار لتقديرات المحكمين لدرجة القطع في اختبار الإجابة الإنشائية (0.97) و تراوحت قيم معاملات الارتباط على مستوى أهداف الاختبار نفسه بين (0.67 و 0.85).

كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن قيم معاملات اتفاق المحكمين (Kappa) كانت مرتفعة جدا لكل نوع من نوعي الاختبار (الاختيار من متعدد، الإجابة الإنشائية).

و كذلك كانت قيم معدلات الصواب لكل نوع من نوعي الاختبار (موضعي، مقالي) مرتفعة جدا أيضا.

هذا ما يشير إلى دقة تصنيف كل من الاختبارين المرتكزين على الأهداف.

و خلصت الدراسة إلى أن النموذج المرتكز على الأهداف يعتبر مناسبا لتقدير درجة القطع بالنسبة لمحتوى الوحدة الدراسية في اللغة العربية، كما أنه يمكن من التنبؤ بالتحصيل الدراسي للطلبة في مادة اللغة العربية، و يمكن استخدامه لغايات التشخيص أثناء و بعد عملية التدريس.

Main Subjects

Educational Sciences
Arabic language and Literature

Topics

No. of Pages

122

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : المقدمة.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : إجراءات الدراسة.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

العجمي، عبد الهادي شاجع عبد الله. (2011). مدى التباين في تقديرات المحكمين لدرجة القطع لإختبار تحصيل محكي المرجع في اللغة العربية بناء على شكل الفقرة. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-432894

Modern Language Association (MLA)

العجمي، عبد الهادي شاجع عبد الله. مدى التباين في تقديرات المحكمين لدرجة القطع لإختبار تحصيل محكي المرجع في اللغة العربية بناء على شكل الفقرة. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-432894

American Medical Association (AMA)

العجمي، عبد الهادي شاجع عبد الله. (2011). مدى التباين في تقديرات المحكمين لدرجة القطع لإختبار تحصيل محكي المرجع في اللغة العربية بناء على شكل الفقرة. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-432894

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-432894