بناء مقياس للشخصية متعدد الأبعاد و التحقق من فاعليته في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي في كليات الطب و الهندسة و الحقوق

Other Title(s)

Constructing a multi-dimensional personality scale and ascertaining its predictability of academic achievement in faculties of medicine, engineering, and law

Dissertant

جبارة، كوثر سلامة حسين

Thesis advisor

الكيلاني، عبد الله حيدر زيد

Comitee Members

عليان، خليل محمد
العمري، خالد يوسف
عودة، أحمد سليمان

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2007

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس للشخصية متعدد الأبعاد، و الكشف عن العوامل الشخصية التي يتم قياسها في هذا المقياس، و عن الفروق في السمات الشخصية (العوامل) بين طلبة الكليات الجامعية : الطب و الهندسة و الحقوق، و التحقق من فاعليته في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي في هذه الكليات في الجامعة الأردنية.

تكونت عينة الدراسة من 450 طالبا و طالبة من طلبة كليات الطب و الهندسة و الحقوق في الجامعة الأردنية.

تم بناء مقياس الشخصية بعد الاطلاع على مجموعة من المقاييس الشخصية المنشورة.

و طبق على العينة الرئيسية المكونة من 450 طالبا و طالبة، حيث أظهرت نتائج التحليل العاملي ثمانية عوامل من الدرجة الثانية، تم حذف العامل الثامن منها ؛ لقلة عدد الفقرات التي تشبعت به، تضمنت هذه العوامل الثمانية الأبعاد التالية الأول الاتزان و العقلانية، و تضمن العامل الثاني تحمل المسؤولية و دافع الإنجاز و التفاؤل، و العامل الثالث الحزم و اتخاذ القرار، و الرابع القابلية الاجتماعية، و الخامس الإبداع، و السادس السيطرة، و السابع النظام.

و تم التحقق من صدق المقياس و ذلك من خلال تحكيم فقرات المقياس من قبل ثمانية محكمين من أساتذة الجامعة المختصين في علم النفس التربوي، و التي تم التأكد من خلال أحكامهم من انتماء كل فقرة لسمة شخصية معينة، كما تم التحقق من دلالات الصدق باستخدام التحليل التمييزي للعلامات الخام حيث كانت نتائج نسب التصنيف الصحيحة 54.3 % ، 26.3 % ، 48.9 % في تخصصات الطب، الهندسة، الحقوق، على التوالي، وقد تم إجراء التحليل التمييزي لاستجابات الطلبة على قيم القدرة (θ) باستخدام النظرية الحديثة باعتبارها تقديرات للسمات الحقيقية للأفراد المتعلقة بالعوامل الثمانية بين طلبة التخصصات الثلاث ؛ حيث صنفت ما نسبته 40.6 % في أماكنهم الأصلية، فقد صنف المقياس من طلبة كلية الطب ما نسبته 42.5 % في كلية الطب، و من طلبة كلية الهندسة ما نسبته 24.7 % في كلية الهندسة و من طلبة كلية الحقوق ما نسبته 53.5 % في كلية الحقوق.

و تم إجراء تحليل التباين المتعدد المتغيرات للتعرف على فاعلية المقياس في الكشف عن الفروق في التكوين الشخصي بين كلية الطب و الهندسة و الحقوق و كشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائيا و أن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين طلبة الكليات الثلاث كانت في العاملين الأول و السادس، و يتعلق العامل الأول بالاتزان و العقلانية، و تضمنت فقرات العامل السادس بالسيطرة.

و تم التأكد من ثبات المقياس بحساب معاملات كرونباخ ألفا α و باستخدام طريقة التجزئة النصفية و تصحيح المعاملات الناتجة بمعادلة سبيرمان براون لكل عامل من العوامل الثمانية التي استخلصت من التحليل العاملي من الدرجة الثانية (باعتبار أن كل عامل يتمثل في مقياس فرعي مؤلف من الفقرات التي تشبعت به) و كانت قيم الثبات مقبولة باستثناء قيم الثبات للعاملين الثالث (0.11) و الخامس (0.15)، و قد فسر تدني هذه القيم على أساس قلة عدد فقرات كل بعد و كونه يقيس سمة شخصية لا نحصل في قياسها على قيم مرتفعة للثبات.

و تم إجراء تحليل الانحدار لاستجابات طلبة كل كلية منفردة من الكليات الثلاث : الطب و الهندسة و الحقوق ؛ للتعرف فيما إذا كان هناك علاقة تنبؤية بين العوامل الشخصية و التحصيل الأكاديمي باعتبار العوامل الشخصية متغيرات مستقلة، و التحصيل الأكاديمي (المعدل التراكمي) متغيرا تابعا-تم جمع بيانات معدلات الطلبة التراكمية من الطلبة أنفسهم من خلال إجابتهم على فقرات المقياس-و أظهرت نتائج تحليل الانحدار عند (مستوى الدلالة 0.05) ما يلي : في كلية الطب تحققت الدلالة الإحصائية و التنبؤ للعامل الخامس و المتمثل في الطموح و دافع الإنجاز r = 0.24، أما بالنسبة لطلبة كلية الهندسة فقد تحققت الدلالة الإحصائية في التنبؤ بالتحصيل للعاملين الأول و الثامن و تمثل العامل الأول في تحمل المسؤولية ، r = 0.44 أما العامل الثامن فقد تمثل في سمة الطموح و دافع الإنجاز ، r = 0.

50، أما طلبة كلية الحقوق فقد هرتأظ نتائج تحليل الانحدار تحقق الدلالة الإحصائية و التنبؤ للعامل الثالث المتمثل بسمة النظام r = 0.36 و لم يكن لبقية العوامل أي تأثير عند نفس مستوى الدلالة.

و قد تم إعادة تحليل الانحدار المتعدد على تقديرات القدرة للأفراد (θ) محسوبة باستخدام نماذج الاستجابة للفقرة في الكليات الثلاث للعوامل الثمانية، و أظهرت نتائج متقاربة من نتائج التحليل باستخدام العلامات الخام.

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

167

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة، خلفيتها، و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

جبارة، كوثر سلامة حسين. (2007). بناء مقياس للشخصية متعدد الأبعاد و التحقق من فاعليته في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي في كليات الطب و الهندسة و الحقوق. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-433060

Modern Language Association (MLA)

جبارة، كوثر سلامة حسين. بناء مقياس للشخصية متعدد الأبعاد و التحقق من فاعليته في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي في كليات الطب و الهندسة و الحقوق. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-433060

American Medical Association (AMA)

جبارة، كوثر سلامة حسين. (2007). بناء مقياس للشخصية متعدد الأبعاد و التحقق من فاعليته في التنبؤ بالتحصيل الأكاديمي في كليات الطب و الهندسة و الحقوق. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-433060

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-433060