الفروق في معالم القدرة و الفقرة و دالة المعلومات و القدرة التنبؤية لاختبار استيعاب لفظي عند تصحيحه بطريقتين كفقرات مستقلة و كمجموعات جزئية من الفقرات

Other Title(s)

Differences in ability and item parameters, information function , and predictive validity of a verbal comprehension test scored as separate items and as testlets

Dissertant

محمود، فريال محمود محمد الحاج

Thesis advisor

الكيلاني، عبد الله حيدر زيد

Comitee Members

السوالمة، يوسف محمد
الحمداني، موافق محمود شوقي
الأعظمى، سعيد رشيد

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2006

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الفروق في معالم القدرة، و الفقرة، و دالة المعلومات، و القدرة التنبؤية لاختبار استيعاب لفظي عند تصحيحه بطريقتين كفقرات مستقلة، و كمجموعات جزئية من الفقرات.

و لتحقيق هدف الدراسة تم بناء اختبار استيعاب لفظي مؤلف من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد من أربعة بدائل، حيث توزعت هذه الفقرات على (9) نصوص استيعاب لفظي (اختبارات جزئية). تكون مجتمع الدراسة من: طلبة الصف الثاني الثانوي العلمي للعام الدراسي 2005 / 2006 في مدارس مديريات التربية و التعليم في محافظات : عمان، و الزرقاء، و الكرك، و الطفيلة.

و من الطلبة الجامعيين الذين انهوا السنة الجامعية الأولى، و انتقلوا للسنة الجامعية الثانية في كليات العلوم و الهندسة في جامعة مؤتة.

أما عينة الدراسة فتكونت من (712) طالبا و طالبة من الصف الثاني الثانوي العلمي، و (212) من طلبة كليتي العلوم و الهندسة في جامعة مؤتة، و قد اختير هؤلاء الأفراد بالقدر الذي توافرت فيه ظروف مواتية، و تعاون إداري في عملية التنفيذ. طبق الاختبار على أفراد عينة الدراسة، و صححت الأوراق في الحالة الأولى على أساس أن الاختبار مكون من (40) فقرة مستقلة ثنائية التدريج، حيث أعطيت العلامة (1) للإجابة الصحيحة، و العلامة (0) للإجابة الخطأ.

و من ثم أعيد تصحيح نفس الأوراق لنفس المفحوصين، على أساس أن الاختبار مكون من تسعة اختبارات جزئية يمثل كلا منها فقرة متعددة التدريج، حيث تكون كل اختبار جزئي من مجموعة الفقرات التي تتبع كل نص استيعاب لفظي.

استخدمت البرامج الإحصائية : SPSS, BilogMg, TestFact, Multilog في الحصول على تقديرات قدرات الأفراد، و في تقدير معالم الفقرات في حالتي التصحيح، و في تقدير الأخطاء المعيارية في تقدير القدرة، و في تقدير معاملات ثبات الاختبار، و في تقدير دالة الانحدار للتنبؤ بالمعدل الجامعي من علامات طلاب العينة الجامعية على الاختبار. و تم التوصل إلى النتائج التالية : -ارتفاع قيمة معامل الارتباط بين الفقرات التابعة لنفس الاختبار الجزئي، و انخفاض قيمته بين فقرات النصوص التابعة لاختبارات جزئية مختلفة، مما يمكن اعتباره دليلا على عدم تحقق أحادية البعد.

مما يؤكد أن التعامل مع الفقرة كوحدة أساسية في تحليل الاختبار المكون من مجموعة اختبارات جزئية سيؤدي لخرق كل من افتراضي الاستقلالية و أحادية البعد. -تطابقت الفقرات متعددة التدريج مع نموذج الاستجابة المتدرجة (Graded Response Model, GRM)، كما أكدت قيم صعوبة الخطوة المتزايدة من المستوى الأدنى إلى المستوى الأعلى أن نموذج الاستجابة المتدرجة هو الأنسب عند التعامل مع الاختبارات الجزئية من نوع الاستيعاب اللفظي. -تقاربت قيم معلم الصعوبة في حالتي التصحيح، بينما أدى تصحيح الفقرات على أنها ثنائية التدريج لتضخيم قيمة معلم التمييز في هذه الحالة.

كما ارتفعت قيمة معلومات الفقرات عند التعامل معها على أنها فقرات ثنائية التدريج مقارنة مع قيمة معلومات الفقرات متعددة التدريج. - كان الخطأ المعياري في تقدير القدرة دوما أعلى في حالة تصحيح الاختبار على انه مكون من مجموعة فقرات متعددة التدريج، مما هو عليه عند تصحيح الاختبار على انه مكون من مجموعة فقرات مستقلة ثنائية التدريج. - كانت قيمة معامل الارتباط بين تقديرات القدرة في حالتي التصحيح (0.961)، إلا أن نتائج اختبار ت للعينات المترابطة، أكدت وجود فروق في تقدير قدرات المشاركين لصالح تصحيح الفقرات على أنها ثنائية التدريج.

حيث كانت التقديرات اكبر، مما يؤكد أن تصحيح فقرات الاختبار على أنها ثنائية التدريج سيضخم من قيمة معلم القدرة المقدرة من استجاباتها.

- كانت قيمة معامل ثبات الاختبار ذي الأربعين فقرة ثنائية التدريج مقدرة بمعامل كرونباخ ألفا (0.81) مقابل معامل ألفا مقداره (0.72) للاختبار ذي الفقرات التسع متعددة التدريج.

و الفرق بين قيمتي معامل ألفا يناظر زيادة طول الاختبار بمعدل (1.66) وفق معادلة سبيرمان براون.

مما يؤكد أن قيمة معامل الثبات التي تم الحصول عليها عند التعامل مع الاختبار كاختبار مكون من فقرات مستقلة قد تكون اكبر من حقيقتها. - عند حساب دالتي الانحدار للتنبؤ بالمعدل الجامعي من العلامة على الاختبار في كلا طريقتي التصحيح حللت استجابات (212) طالبا من طلبة كليات العلوم و الهندسة في جامعة مؤتة، و كانت قيمة مربع معامل الارتباط المتعدد ((R2 = (0.495) عند التعامل مع الفقرات الأربعين ثنائية التدريج على أنها متغيرات مستقلة و المعدل الجامعي كمتغير تابع، و انخفضت هذه القيمة إلى (0.371) عند تصحيح الاختبار على انه مكون من مجموعة فقرات متعددة التدريج، مما يمكن تفسيره على أساس أن التباين المشترك بين الفقرات رفع من قيمة R2 في الحالة الأولى.

و قد انتهت الدراسة إلى عدد من التوصيات بإجراء مزيد من الدراسات ذات الصلة بالموضوع.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

160

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

محمود، فريال محمود محمد الحاج. (2006). الفروق في معالم القدرة و الفقرة و دالة المعلومات و القدرة التنبؤية لاختبار استيعاب لفظي عند تصحيحه بطريقتين كفقرات مستقلة و كمجموعات جزئية من الفقرات. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-434049

Modern Language Association (MLA)

محمود، فريال محمود محمد الحاج. الفروق في معالم القدرة و الفقرة و دالة المعلومات و القدرة التنبؤية لاختبار استيعاب لفظي عند تصحيحه بطريقتين كفقرات مستقلة و كمجموعات جزئية من الفقرات. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-434049

American Medical Association (AMA)

محمود، فريال محمود محمد الحاج. (2006). الفروق في معالم القدرة و الفقرة و دالة المعلومات و القدرة التنبؤية لاختبار استيعاب لفظي عند تصحيحه بطريقتين كفقرات مستقلة و كمجموعات جزئية من الفقرات. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-434049

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-434049