التحديات التنظيمية و أثرها في الطقوس المنظمية

Other Title(s)

The organizational challenges and their effect of organizational rituals

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

سموعي، رفاء فرج
السراجي، إيمان نضال زغير

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 20, Issue 80 (31 Dec. 2014), pp.72-103, 32 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

32

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

تهتم القيادات الإدارية بفهم التحديات التي تواجه منظماتهم و محاولة استيعابها و التكيف معها بالقدر الذي يحقق لها الكفاءة و الفاعلية، و الوقوف وجها لوجه لمواجهة أي تحد يمس وجودها من خلال استخدام مداخل حديثة ترقى إلى مستوى هذه التحديات، و طبق البحث على عينة قصدية عشوائية من المستشفيات التعليمية للمديرية العامة لصحة بغداد الكرخ، و المديرية العامة لصحة بغداد الرصافة و مدينة الطب، و تتخلى الأهمية من أهداف البحث في التعرف على أنواع التحديات التنظيمية التي تواجه المنظمة، و أنواع الطقوس الممارسة في المستشفيات، بغية تحديد طبيعة و نوع و قوة العلاقة الارتباطية بين التحديات التنظيمية و الطقوس التنظيمية و الطقوس فضلا عن تحديد طبيعة و مستوى أثر التحديات في الطقوس، و لتحقيق الهدف تم وضع مجموعة من الفرضيات الرئيسة بعدد (٢) و الفرعية بعدد (١٢) التي كونت معا أنموذجا فرضيا للبحث ضم المتغيرات المبحوثة، صيغت على أساسه تلك الفرضيات، و اختبرت بالتحليل الإحصائي الجاهز SPSS و حددت العلاقة الارتباطية بمستوى معنوي عال من المتغيرين المبحوثين، و كذلك بالنسبة لأثر التحديات في الطقوس، و استنتج الباحث أن إحساس عينة البحث بالتحديات وبما يدور حولهم من تغييرات جوهرية حيال اختصاصاتهم في حالة مواكبة مستمرة، و هذا يشير إلى قدرة العينة على التوفيق ما بين متطلبات عملهم من جهة و مواصلة تحقيق التطور العلمي لتخصصاتهم من جهة أخرى، و تحقق درجة من التيقظ للعينة حول المتغيرات الفرعية للطقوس و هنا يأتي دور الإدارة في إمكانية التقدم و احرز مع من الاهتمام المتزايد إزاء تلك الطقوس، مما يحقق حالة التناغم و التكيف.

American Psychological Association (APA)

سموعي، رفاء فرج والسراجي، إيمان نضال زغير. 2014. التحديات التنظيمية و أثرها في الطقوس المنظمية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 20، ع. 80، ص ص. 72-103.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-434652

Modern Language Association (MLA)

سموعي، رفاء فرج والسراجي، إيمان نضال زغير. التحديات التنظيمية و أثرها في الطقوس المنظمية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 20، ع. 80 (2014)، ص ص. 72-103.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-434652

American Medical Association (AMA)

سموعي، رفاء فرج والسراجي، إيمان نضال زغير. التحديات التنظيمية و أثرها في الطقوس المنظمية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2014. مج. 20، ع. 80، ص ص. 72-103.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-434652

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 98-102

Record ID

BIM-434652