استعمال تحليل سلسلة قيمة المعلومات في تحديد الخاصية الأهم في المعلومات المحاسبية

Other Title(s)

The use of value chain analysis of information in determining the most important the accounting information

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

لبنى زيد إبراهيم
أشواق طالب كاظم

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 20, Issue 80 (31 Dec. 2014), pp.487-503, 17 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

17

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يعد استعمال تحميل سلسلة قيمة المعلومات ذات أهمية في توفير معلومات مالية ذات جودة تلبي و ترضي حاجات مستخدمي تلك المعلومات لا سيما المستثمرين و المقرضين إذ أن تحديد حاجاتهم من المعلومات المالية و معرفة سلوكهم المتأثر بتلك المعلومات يمّكن القائمين على مهنة المحاسبة من التركيز على تحسين وظيفتها في سبيل تحقيق غايتها المتمثلة في ارتضاء حاجاتهم و ترشيد قراراتهم و في الفكر المحاسبي اكتشف مجالا خصبا لتفضيلات الفردية كأحد مداخل التنظير الإيجابي الذي يقوم على أساس وجوب تضمين المعرفة المحاسبية بالفروض المفسرة لسلوك مستخدمي المعلومات المحاسبية بحيث تعكس المعلومات الظاهرة في القوائم المالية تفضيلاتهم و من ثم تلائم استخداماتهم الحالية و المستقبلية خلال التفسير و التنبؤ بسلوكهم، الذي يعد من الأنشطة الأساسية لسلسة قيمة المعلومات و في بحثنا تم استعمال سلسلة قيمة المعلومات في تحديد أي الخصائص الرئيسة للمعلومات المتمثلة بالملاءمة و التمثيل الصادق أكثر أهمية بالنسبة للمستفيدين منها إذ تكمن جودة المعلومات المحاسبية بدرجة فائدتها في اتخاذ القرارات إذا ما تم توظيف المعلومات بأفضل صورة ممكنة لصالح مستعمليها المتباينين ليس فقط بنماذج قراراتهم إنما من حيث سلوكهم و نمط إدراكهم تبعا لطريقة التفكير و ردود الأفعال و الاستجابة الإدراكية المعتمدة على الثقافة المحاسبية و الإدارية و المدة الزمنية في التعامل مع القوائم المالية إذ كلما أدرك المستعمل و فهم المعلومات كلما كانت أكثر ملاءمة للقرار حيث تضيف معرفة له.

American Psychological Association (APA)

لبنى زيد إبراهيم وأشواق طالب كاظم. 2014. استعمال تحليل سلسلة قيمة المعلومات في تحديد الخاصية الأهم في المعلومات المحاسبية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 20، ع. 80، ص ص. 487-503.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-434724

Modern Language Association (MLA)

لبنى زيد إبراهيم وأشواق طالب كاظم. استعمال تحليل سلسلة قيمة المعلومات في تحديد الخاصية الأهم في المعلومات المحاسبية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 20، ع. 80 (2014)، ص ص. 487-503.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-434724

American Medical Association (AMA)

لبنى زيد إبراهيم وأشواق طالب كاظم. استعمال تحليل سلسلة قيمة المعلومات في تحديد الخاصية الأهم في المعلومات المحاسبية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2014. مج. 20، ع. 80، ص ص. 487-503.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-434724

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 501-502

Record ID

BIM-434724