تخطيط الاحتياجات من المواد (MRP)‎ لمنتج السخان الكهربائي باستعمال برمجة الأهداف : بحث تطبيقي في الشركة العامة للصناعات الكهربائية

Other Title(s)

Material requirements planning (mrp)‎ for electric geyser product by using goal programming : applicative research in the general company of electrical industrialization

Joint Authors

وقاص سعد خلف
نادية لطفي عبد الوهاب
منال داود سلمان

Source

مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية

Issue

Vol. 20, Issue 80 (31 Dec. 2014), pp.281-323, 43 p.

Publisher

University of Baghdad College of Administration and Economics

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Iraq

No. of Pages

43

Main Subjects

Engineering & Technology Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

يعد نظام تخطيط الاحتياجات من المواد (mrp) من أنظمة التخطيط و السيطرة على الإنتاج و المخزون لإعداد خطة الاحتياجات للمنتجات النهائية و أجزائها من المكونات الفرعية و المواد الأولية و أوقات لها بهدف إعداد أوامر الإنتاج أو الشراء.

تتمثل مشكلة البحث في اعتماد الشركة العامة للصناعات الكهربائية على الطرائق التقليدية و الخبرة الشخصية لعملية تحديد الكميات المنتجة أو المشتراة و الكميات المخزونة و تحديد الأوقات اللازمة للحصول على الكميات المطلوبة من المواد و الأجزاء الداخلة في المنتج النهائي للشركة، فضلا عن تعدد الأهداف للشركة و التي تسعى إلى تحقيقها وفق أهميتها في آن واحد أوجب استعمال أسلوب برمجة الأهداف لبناء أنموذج رياضي متعدد الأهداف لتخطيط الاحتياجات من المواد لمنتج السخان الكهربائي كعينة للبحث في الشركة العامة للصناعات الكهربائية في الوزارية، و قد حددت فترة التخطيط للمنتج بثلاثة أشهر لسنة 2012 و هي (تموز، آب، أيلول)، و استعمل في حل الأنموذج و الحصول على النتائج البرنامج الجاهز-lingo ver.13.

يكتسب الأنموذج أهميته من خلال إمكانية تطبيقه في أي شركة أو مصنع إنتاجي بعد إجراء تعديلات بسيطة عليه، و توصل البحث إلى استنتاجاتها أهمها اعتبار برمجة الأهداف من أفضل الطرائق الكفء في علم الإدارة للتعامل مع الأهداف المتعددة أو المتعارضة، و استنادا إلى استنتاجات البحث فقد وضعت توصيات أهمها التوسع في تطبيق الطرائق الرياضية عند التخطيط لاتخاذ القرار، بدلا من الأساليب التقليدية لما توفره من إمكانات علمية في السيطرة على ظروف و قيود القرار و بما يحقق أفضل النتائج في ظل الموارد المتاحة.

American Psychological Association (APA)

وقاص سعد خلف ونادية لطفي عبد الوهاب ومنال داود سلمان. 2014. تخطيط الاحتياجات من المواد (MRP) لمنتج السخان الكهربائي باستعمال برمجة الأهداف : بحث تطبيقي في الشركة العامة للصناعات الكهربائية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية،مج. 20، ع. 80، ص ص. 281-323.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-434736

Modern Language Association (MLA)

وقاص سعد خلف....[و آخرون]. تخطيط الاحتياجات من المواد (MRP) لمنتج السخان الكهربائي باستعمال برمجة الأهداف : بحث تطبيقي في الشركة العامة للصناعات الكهربائية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية مج. 20، ع. 80 (2014)، ص ص. 281-323.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-434736

American Medical Association (AMA)

وقاص سعد خلف ونادية لطفي عبد الوهاب ومنال داود سلمان. تخطيط الاحتياجات من المواد (MRP) لمنتج السخان الكهربائي باستعمال برمجة الأهداف : بحث تطبيقي في الشركة العامة للصناعات الكهربائية. مجلة العلوم الاقتصادية و الإدارية. 2014. مج. 20، ع. 80، ص ص. 281-323.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-434736

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن ملاحق : ص. 316-323

Record ID

BIM-434736