الرضا عن خدمات الإسكان الخيري و علاقته بنوعية الحياة لدى الأسر السعودية محدودة الدخل : دراسة من منظور الخدمة الاجتماعية

Other Title(s)

Satisfaction with the services of the charity housing and its relationship to the quality of life of low-income Saudi families

Time cited in Arcif : 
5

Joint Authors

الزامل، الجوهرة بنت فهد بن عبد الله
حجازي، هدى محمود حسن
الشرقاوي، نجوى إبراهيم
المشعل، مضاوي

Source

المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية

Issue

Vol. 7, Issue 3 (31 Dec. 2014), pp.513-545, 33 p.

Publisher

University of Jordan Deanship of Academic Research (DAR)

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

33

Main Subjects

Social Sciences (Multidisciplinary)

Topics

Abstract AR

في الآونة الأخيرة بدأت الدول تتبني خططا تنموية شاملة تستهدف الفقر و تحسين الأوضاع المعيشية بالإضافة إلى دعم الجمعيات الخيرية و المؤسسات التي توفر الإسكان للأسر محدودة الدخل.

و من ثم جاء الاهتمام بالدراسة الحالية الموسومة بـ "الرضا عن خدمات الإسكان الخيري و علاقته بنوعية الحياة لدى الأسر السعودية محدودة الدخل". أهداف الدراسة: تحديد العلاقة بين استفادة الأسر من أحد البرامج التنموية و التفاعل الأسري، و توفر الموارد، و قدرة الأسرة على حل المشكلات، و القدرات على التعامل مع المؤسسات المجتمعية، و تحديد العلاقة بين الرضا عن خدمات الإسكان الخيري و نوعية الحياة لدى الأسر السعودية محدودة الدخل.

و تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي اعتمدت على منهج المسح الاجتماعي بأسلوب العينة. و يشمل مجتمع الدراسة المستفيدين من مشروع الأمير سلمان للإسكان الخيري و بلغ عددهم (461) و تم أخذ عينة عشوائية بلغ عددهم (193) أسرة.

و تم تطبيق أداة الدراسة المتمثلة في الاستمارة من إعداد فريق البحث.

و توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها وجود علاقة طردية متوسطة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية 0.001 بين الرضا عن خدمات الإسكان الخيري و نوعية الحياة لدى الأسر السعودية محدودة الدخل و قيمة معامل ارتباط بيرسون (0.285).

و قدمت الدراسة توصيات بتفعيل خدمات البرامج التنموية المقدمة في الإسكان الخيري لإفادة الأسر في تحسين نوعية حياتها.

و السعي نحو تبني و تنفيذ إستراتيجية التمكين الاجتماعي و الاقتصادي للأسر محدودة الدخل و المقيمة في مجمعات الإسكان الخيري.

American Psychological Association (APA)

الزامل، الجوهرة بنت فهد بن عبد الله وحجازي، هدى محمود حسن والشرقاوي، نجوى إبراهيم والمشعل، مضاوي. 2014. الرضا عن خدمات الإسكان الخيري و علاقته بنوعية الحياة لدى الأسر السعودية محدودة الدخل : دراسة من منظور الخدمة الاجتماعية. المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية،مج. 7، ع. 3، ص ص. 513-545.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-434816

Modern Language Association (MLA)

الزامل، الجوهرة بنت فهد بن عبد الله....[و آخرون]. الرضا عن خدمات الإسكان الخيري و علاقته بنوعية الحياة لدى الأسر السعودية محدودة الدخل : دراسة من منظور الخدمة الاجتماعية. المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية مج. 7، ع. 3 (2014)، ص ص. 513-545.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-434816

American Medical Association (AMA)

الزامل، الجوهرة بنت فهد بن عبد الله وحجازي، هدى محمود حسن والشرقاوي، نجوى إبراهيم والمشعل، مضاوي. الرضا عن خدمات الإسكان الخيري و علاقته بنوعية الحياة لدى الأسر السعودية محدودة الدخل : دراسة من منظور الخدمة الاجتماعية. المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية. 2014. مج. 7، ع. 3، ص ص. 513-545.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-434816

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 542-545

Record ID

BIM-434816