مقارنة بين آراء المدققين و المديرين الماليين حول استمرارية عملاء المدققين

Other Title(s)

Comparison between the views of auditons and financial managers about the continuity of clients auditors

Joint Authors

شويات، زياد مصطفى
المومني، منذر طلال

Source

مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية

Issue

Vol. 21, Issue 1 (28 Feb. 2006), pp.97-113, 17 p.

Publisher

Mutah University Deanship of Academic Research

Publication Date

2006-02-28

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

17

Main Subjects

Business Administration

Abstract AR

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين وجهات نظر مدققي الحسابات القانونيين، و المديرين الماليين فيما يتعلق بتقييم المدقق لاستمرارية العملاء عند تدقيق حسابات الشركات المساهمة العامة في الأردن، و مدى التزام مدققي الحسابات القانونيين في الأردن بمعيار التدقيق الدولي رقم (570) الخاص بالاستمرارية.

و أظهرت الدراسة النتائج التالية : 1- اتفقت آراء كل من مدققي الحسابات، و المديرين الماليين للشركات المساهمة العامة في الأردن حول قدرة المدقق على اكتشاف مؤشرات الشك في استمرارية العملاء المالية، و التشغيلية، و اختلافهما حول قدرة المدقق على اكتشاف مؤشرات الشك الأخرى.

2- 1- اتفقت آراء كل من مدققي الحسابات، و المديرين الماليين للشركات المساهمة العامة في الأردن فيما يتعلق بالتزام المدقق باتخاذ إجراءات إضافية عند الشك في استمرارية العملاء.

3- اتفقت آراء كل من مدققي الحسابات، و المديرين الماليين للشركات المساهمة العامة في الأردن فيما يتعلق بالتزام مدقق الحسابات بالتقرير حول استمرارية العملاء إذا لم يتم إيجاد إجابة مقنعة عند الشك في استمرارية العملاء، و إذا اقتنع بعد تنفيذ الإجراءات الإضافية بعدم قدرة العميل على الاستمرار في المستقبل.

4- فيما يتعلق بتقييم المدقق لاستمرارية العملاء في المستقبل فقد اتفقت آراء كل من مدققي الحسابات، و المديرين الماليين للشركات المساهمة العامة في الأردن على درجة تطبيق المدقق القانوني، لمعيار التدقيق الدولي رقم (750) الخاص بالاستمرارية.

American Psychological Association (APA)

المومني، منذر طلال وشويات، زياد مصطفى. 2006. مقارنة بين آراء المدققين و المديرين الماليين حول استمرارية عملاء المدققين. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية،مج. 21، ع. 1، ص ص. 97-113.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-434973

Modern Language Association (MLA)

المومني، منذر طلال وشويات، زياد مصطفى. مقارنة بين آراء المدققين و المديرين الماليين حول استمرارية عملاء المدققين. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية مج. 21، ع. 1 (2006)، ص ص. 97-113.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-434973

American Medical Association (AMA)

المومني، منذر طلال وشويات، زياد مصطفى. مقارنة بين آراء المدققين و المديرين الماليين حول استمرارية عملاء المدققين. مؤتة للبحوث و الدراسات : سلسلة العلوم الإنسانية و الاجتماعية. 2006. مج. 21، ع. 1، ص ص. 97-113.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-434973

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 112-113

Record ID

BIM-434973