القصاص و أثره على التنشئة الاجتماعية : دراسة قرآنية

العناوين الأخرى

Crime punishment and its effect in building the society : a study from Quran

المؤلف

زهد، عصام العبد محمد

المصدر

القرآن الكريم و دوره في معالجة قضايا الأمة المؤتمر العلمي الدولي الأول المنعقد في الفترة 18-19 ذي الحجة 1429 هـ-16-17 ديسمبر 2008

الناشر

الجامعة الإسلامية كلية أصول الدين

تاريخ النشر

2008-12-31

دولة النشر

فلسطين (قطاع غزة)

عدد الصفحات

29

التخصصات الرئيسية

الأديان
الدراسات الإسلامية

الموضوعات

الملخص العربي

إن عقوبة القصاص علاج ناجح في معالجة حوادث القتل و الفلتان الأمني و الفساد الاجتماعي، و تعتبر من أبرز الاحكام الشرعية التي تحفظ حياة الناس في المجتمع، و الامة التي تعيش بلا عقوبة لمجرميها، فهي أمة ضعيفة منحلة مفككة الأوصال؛ لأنها تعيش في فوضى اجتماعية و تخبط من كثرة حوادث الإجرام التي تسبب الخوف و عدم الأمن و السلام في المجتمع.

و عقوبة القصاص يكمن فيها إصلاح الحياة الإنسانية و تعمل على زيادة التنشئة الاجتماعية عند الفرد و الأسرة و المجتمع على حد السواء، و تحقق للأمة الأمن و السلام و البناء الحضاري في المجتمع، و تحافظ على حياة الناس الاجتماعية و الأمنية و الأخلاقية و السياسية و الاقتصادية، فيعم الأمان و يسود الاطمئنان و الرفاه الاجتماعي ربوع الوطن الذي يحتكم فيه الناس إلى الشريعة الإسلامية.

و لتحقيق أهداف البحث و الغرض منه، تحدثت عن مشروعية القصاص و شروطه و أنواعه، ثم عن أثر القصاص على التنشئة الاجتماعية و علاقة القصاص بأهداف التنشئة الاجتماعية في المجتمع، و ختم البحث أهم النتائج و التوصيات المفيدة للفرد و المجتمع.

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-435209

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

زهد، عصام العبد محمد. 2008-12-31. القصاص و أثره على التنشئة الاجتماعية : دراسة قرآنية. . ، ص ص. 310-338.غزة، فلسطين : الجامعة الإسلامية، كلية أصول الدين.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-435209

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

زهد، عصام العبد محمد. القصاص و أثره على التنشئة الاجتماعية : دراسة قرآنية. . غزة، فلسطين : الجامعة الإسلامية، كلية أصول الدين. 2008-12-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-435209

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

زهد، عصام العبد محمد. القصاص و أثره على التنشئة الاجتماعية : دراسة قرآنية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-435209