تطوير نموذج تقييمي مستند إلى معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات و قياس أثره في التحصيل و التفكير الرياضي و الاتجاهات لدى طلبة المرحلة الأساسية

Other Title(s)

The development of an assessment model (based on NCTM standards)‎ and measuring its effect on the achievement and mathematical thinking and the attitudes of basic stage graders

Dissertant

العبسي، محمد مصطفى محمد

Thesis advisor

أبو زينة، فريد كامل

Comitee Members

عبابنة، عبد الله
البطش، محمد وليد موسى
رمضان صالح رمضان

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2005

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تطوير نموذج تقييمي مستند إلى معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات، و قياس أثره في التحصيل و التفكير و الاتجاهات لدى طلبة الصفين الثامن و العاشر في وكالة الغوث الدولية في محافظة جرش، و بالتحديد حاولت الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية : 1- ما أثر استخدام النموذج التقييمي المستند إلى معايير (NCTM) في تحصيل طلبة الصف الثامن في مادة الرياضيات ؟ 2- ما أثر استخدام النموذج التقييمي المستند إلى معايير (NCTM) في تحصيل طلبة الصف العاشر في مادة الرياضيات ؟ 3- ما أثر استخدام النموذج التقييمي المستند إلى معايير (NCTM) في تنمية التفكير الرياضي لدى طلبة الصف الثامن في مادة الرياضيات ؟ 4- ما أثر استخدام النموذج التقييمي المستند إلى معايير (NCTM) في تنمية التفكير الرياضي لدى طلبة الصف العاشر في مادة الرياضيات ؟ 5- ما أثر استخدام النموذج التقييمي المستند إلى معايير (NCTM) في اتجاهات طلبة الصف الثامن نحو مادة الرياضيات ؟ 6- ما أثر استخدام النموذج التقييمي المستند إلى معايير (NCTM) في اتجاهات طلبة الصف العاشر نحو مادة الرياضيات ؟ و قد تكون النموذج التقييمي (المستخدم في هذه الدراسة) من : 1) الاختبارات : و تتضمن أ ) اختبارات قبلية (اختبارات التهيئة). ب) اختبارات أثناء عملية التعلم : و تشمل الاختبارات التكوينية، اختبارات الأداء، الواجبات البيتية، الأنشطة الاستقصائية و مشاريع الوحدة. ج) اختبارات بعدية : و تشمل اختبارات الوحدة.

2) ملاحظات المعلم وانطباعاته عن الطالب بالنسبة للعمليات الرياضية التالية : التبرير، الاتصال، الترابط، حل المسألة و التمثيل. 3) ملاحظات الطالب و انطباعاته عن نفسه بالنسبة للعمليات الرياضية التالية : التبرير، الاتصال، الترابط، حل المسألة و التمثيل. و قد تكونت عينة الدراسة من (158) طالبا و طالبة من طلبة الصف الثامن، و (153) طالبا و طالبة من طلبة الصف العاشر، قسموا إلى مجموعتين متكافئتين : إحداهما تجريبية تعرضت لتطبيق النموذج التقييمي الذي طوره الباحث لأغراض الدراسة، و الأخرى ضابطة تعرضت للتقييم بالطريقة العادية، و قد تم تطبيق النموذج التقييمي مدة فصل دراسي كامل.

و بعد الانتهاء من تطبيق النموذج طبق الباحث ثلاث أدوات على أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة لكل صف من الصفين الثامن و العاشر، و هذه الأدوات هي : الاختبار التحصيلي، اختبار التفكير الرياضي، مقياس الاتجاهات نحو الرياضيات، و للإجابة عن أسئلة الدراسة تم تحليل نتائج الطلبة على الأدوات الثلاث، و استخدام المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية و اختبار (ت) للمقارنة بين متوسطات علامات طلبة المجموعتين التجريبية و الضابطة.

و قد أظهرت نتائج الدراسة المتعلقة بالتحصيل في الرياضيات : تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة في كل من الصفين الثامن و العاشر، كما تفوق ذكور المجموعة التجريبية على ذكور المجموعة الضابطة، و إناث المجموعة التجريبية على إناث المجموعة الضابطة في كل من الصفين الثامن و العاشر.

كما أظهرت نتائج الدراسة المتعلقة بالتفكير الرياضي : تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة في كل من الصفين الثامن و العاشر، كما تفوق ذكور المجموعة التجريبية على ذكور المجموعة الضابطة، و إناث المجموعة التجريبية على إناث المجموعة الضابطة في كل من الصفين الثامن و العاشر. و أظهرت نتائج الدراسة المتعلقة بالاتجاهات نحو الرياضيات : تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة في كل من الصفين الثامن و العاشر، كما تفوق ذكور المجموعة التجريبية على ذكور المجموعة الضابطة في كل من الصفين الثامن و العاشر، و إناث المجموعة التجريبية على إناث المجموعة الضابطة في الصف العاشر، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إناث المجموعة التجريبية و إناث المجموعة الضابطة في الصف الثامن. و في ضوء نتائج هذه الدراسة أوصى الباحث بتطوير نماذج مماثلة لتقييم تحصيل الطلبة في الرياضيات، و الاهتمام بالتقويم و تدريب المعلمين على الأساليب الحديثة في التقويم، كما أوصى الباحث بإجراء دراسات مماثلة على عينات أخرى أو صفوف أخرى.

Main Subjects

Mathematics
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

174

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

العبسي، محمد مصطفى محمد. (2005). تطوير نموذج تقييمي مستند إلى معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات و قياس أثره في التحصيل و التفكير الرياضي و الاتجاهات لدى طلبة المرحلة الأساسية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-435541

Modern Language Association (MLA)

العبسي، محمد مصطفى محمد. تطوير نموذج تقييمي مستند إلى معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات و قياس أثره في التحصيل و التفكير الرياضي و الاتجاهات لدى طلبة المرحلة الأساسية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-435541

American Medical Association (AMA)

العبسي، محمد مصطفى محمد. (2005). تطوير نموذج تقييمي مستند إلى معايير المجلس الوطني لمعلمي الرياضيات و قياس أثره في التحصيل و التفكير الرياضي و الاتجاهات لدى طلبة المرحلة الأساسية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-435541

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-435541