مهارات التعليم الفعال لدى معلمي اللغة العربية و معلماتها في صفوف التربية الخاصة و علاقتها ببعض المتغيرات

العناوين الأخرى

Skills of effective teaching for teachers of arabic language subject in special education classes and its relation with some variables

المؤلف

الجبوري، فتحي طه مشعل

المصدر

مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية

العدد

المجلد 3، العدد 4 (31 ديسمبر/كانون الأول 2007)، ص ص. 90-126، 37ص.

الناشر

جامعة الموصل كلية التربية الأساسية

تاريخ النشر

2007-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

37

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص AR

يهدف البحث الحالي إلى التعرف إلى مهارات التعليم الفعال لدى معلمي اللغة العربية و معلماتها في صفوف التربية الخاصة و علاقتها ببعض المتغيرات و هي (الجنس، المؤهل العلمي) تألفت عینة البحث من (٧٦) معلما و معلمة و بواقع (16) معلما و (60) معلمة من معلمي اللغة العربية و معلماتها ممن يمارسون التعليم في صفوف التربية الخاصة في المدارس الابتدائية المشمولة بالتربية الخاصة في المدیرية العامة للتربية في محافظة نینوى للعام الدراسي ٢٠٠٦ ٢٠٠٥و لغرض تحقيق أهداف البحث اعد الباحث أداة البحث التي تمثلت باستبانة اشتملت على (54) فقرة موزعة على خمسة مجالات احتوت على مهارات التعليم الفعال، و جرى التأكد من صدق الأداة و ثباتها و عند تحليل النتائج باستخدام الوسط المرجح و مربع كاي كا ٢ تبين أن معلمي اللغة العربية و معلماتها في صفوف التربية الخاصة يمارسون مهارات التخطيط المتعلقة بأعداد الخطة المترابطة في عناصرها بشكل جيد، كما كشفت النتائج عن قلة استخدام معلمي اللغة العربية و معلماتها في صفوف التربية الخاصة للوسائل التعليمة الخاصة بفئة بطيئة التعلم فيما لم تكشف النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات معلمي اللغة العربية و معلماتها عینة البحث لاستخدامهم لمهارات التعليم الفعال تعزى لمتغير الجنس، بینما أوضحت النتائج الأخرى عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات معلمي اللغة العربية و معلماتها عینة البحث لمتغير المؤهل العلمي و لصالح المعلمين و المعلمات الحاصلين على شهادة البكالوريوس.

و في ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بتوفير الوسائل التعليمة المناسبة لفئة بطیئ التعلم و أقترح الباحث أجراء دراسة للتعرف على مهارات التعليم الفعال لدى معلمي التربية الخاصة و معلماتها في مواد دراسية أخرى .

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الجبوري، فتحي طه مشعل. 2007. مهارات التعليم الفعال لدى معلمي اللغة العربية و معلماتها في صفوف التربية الخاصة و علاقتها ببعض المتغيرات. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية،مج. 3، ع. 4، ص ص. 90-126.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-435754

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الجبوري، فتحي طه مشعل. مهارات التعليم الفعال لدى معلمي اللغة العربية و معلماتها في صفوف التربية الخاصة و علاقتها ببعض المتغيرات. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية مج. 3، ع. 4 ( 2007)، ص ص. 90-126.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-435754

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الجبوري، فتحي طه مشعل. مهارات التعليم الفعال لدى معلمي اللغة العربية و معلماتها في صفوف التربية الخاصة و علاقتها ببعض المتغيرات. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. 2007. مج. 3، ع. 4، ص ص. 90-126.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-435754

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 123-126

رقم السجل

BIM-435754