أثر تقديم مادة تعليمية مستندة إلى بناء المعرفة الرياضية من خلال المشكلات في تنمية القدرة على حل المشكلات و على التحصيل في الرياضيات لدى طلبة المرحلة الثانوية

Other Title(s)

The development of an instructional material based on building the mathematical knowledge through problems and measuring its effect on the achievement and problem solving ability of secondary stage students

Dissertant

خشان، خالد حلمي محمد

Thesis advisor

أبو زينة، فريد كامل

Comitee Members

عبابنة، عبد الله
الشوا، هلا محمد حسين خيري
رمضان صالح

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Curriculum and Instruction

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2005

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر تقديم مادة تعليمية مستندة إلى بناء المعرفة الرياضية من خلال المشكلات في تنمية قدرة طلبة الصف الأول الثانوي على حل المشكلات و على التحصيل في الرياضيات من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية : 1.

ما أثر تقديم مادة تعليمية مستندة إلى بناء المعرفة الرياضية من خلال المشكلات في تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي العلمي في مادة الرياضيات ؟ 2.

ما أثر تقديم مادة تعليمية مستندة إلى بناء المعرفة الرياضية من خلال المشكلات في تنمية قدرة طلبة الصف الأول الثانوي العلمي على حل المشكلات ؟ 3.

هل هناك تفاعل بين طريقة تقديم المادة التعليمية والجنس على تحصيل طلبة الصف الأول الثانوي العلمي ؟ 4.

هل هناك تفاعل بين طريقة تقديم المادة التعليمية و الجنس على قدرة طلبة الصف الأول الثانوي العلمي على حل المشكلات ؟ و قد تكونت عينة الدراسة من (131) طالبا و طالبة من الصف الأول الثانوي العلمي، حيث اختار الباحث مدرستين أحداهما للذكور و الأخرى للإناث، بواقع شعبتين في كل مدرسة.

وزعت الشعبتان عشوائيا من كل مدرسة واحدة تجريبية و الثانية ضابطة، يقوم على تدريسهما نفس المدرس.

و قد تم تدريس المجموعة التجريبية بأسلوب التعلم القائم على المشكلات بينما درست المجموعة الضابطة بطريقة التعلم الصفي التقليدية. و بعد الانتهاء من تطبيق المادة التعليمية طبق الباحث أدوات الدراسة على طلبة المجموعتين التجريبية و الضابطة، و هذه الأدوات هي: الاختبار التحصيلي، و اختبار حل المشكلات، و للإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخراج المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية لعلامات طلبة المجموعتين التجريبية و الضابطة على اختبار التحصيل و اختبار حل المشكلات، كما تم استخدام تحليل التباين الثنائي لدراسة أثر طريقة التدريس و الجنس و التفاعل بينهما في التحصيل و القدرة على حل المشكلات.

و قد أظهرت نتائج الدراسة المتعلقة بالتحصيل في الرياضيات : تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة، و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الوسط الحسابي لعلامات طلبة مجموعة الدراسة من الذكور، و الوسط الحسابي لعلامات طلبة مجموعة الدراسة من الإناث، كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية في تحصيل الطلبة، يعزى للتفاعل بين طريقة التدريس و الجنس. كما أظهرت نتائج الدراسة المتعلقة بحل المشكلات : تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة، و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الوسط الحسابي لعلامات طلبة مجموعة الدراسة من الذكور، و الوسط الحسابي لعلامات طلبة مجموعة الدراسة من الإناث، كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية في قدرة الطلبة على حل المشكلات، يعزى للتفاعل بين طريقة التدريس و الجنس. و في ضوء نتائج هذه الدراسة أوصى الباحث بأن تكون كتب الرياضيات المدرسية مبنية على حل المشكلات و تشجيع المعلمين و المعلمات على استخدام التعلم القائم على المشكلات كمدخل لتقديم المعارف الرياضية المختلفة، و عمل دورات تدريبية تهدف لتدريب المعلمين على استراتيجية التعلم القائم على المشكلات، كما أوصى الباحث بإجراء دراسات مماثلة على عينات أخرى أو صفوف أخرى.

Main Subjects

Mathematics
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

165

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و مشكلتها.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : طريقة الدراسة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

خشان، خالد حلمي محمد. (2005). أثر تقديم مادة تعليمية مستندة إلى بناء المعرفة الرياضية من خلال المشكلات في تنمية القدرة على حل المشكلات و على التحصيل في الرياضيات لدى طلبة المرحلة الثانوية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-436724

Modern Language Association (MLA)

خشان، خالد حلمي محمد. أثر تقديم مادة تعليمية مستندة إلى بناء المعرفة الرياضية من خلال المشكلات في تنمية القدرة على حل المشكلات و على التحصيل في الرياضيات لدى طلبة المرحلة الثانوية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-436724

American Medical Association (AMA)

خشان، خالد حلمي محمد. (2005). أثر تقديم مادة تعليمية مستندة إلى بناء المعرفة الرياضية من خلال المشكلات في تنمية القدرة على حل المشكلات و على التحصيل في الرياضيات لدى طلبة المرحلة الثانوية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-436724

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-436724