حرب المعلومات : خيال علمي أم حقيقة ملموسة

Author

عمر، معاوية مصطفى محمد

Source

المكتبات و مراكز المعلومات في بيئة رقمية متغيرة المؤتمر الدولي الأول الذي أقامته جمعية المكتبات و المعلومات الأردنية بالتعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية و بدعم من صندوق دعم البحث العلمي بمناسبة اليوبيل الذهبي للجمعية خلال الفترة 29-31 / 10 / 2013

Publisher

Jordan Library and Information Association

Publication Date

2013-10-31

Country of Publication

Jordan

No. of Pages

20

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Arabic Abstract

نحن نعيش الآن في عصر المعلومات و ثورتها و من المتعارف عليه أن كل عصر يسمى بما يتميز به عن غيره من العصور الأخرى, و لا خلاف أو حتى مجرد شك في أن أهم ما يتميز به هذا العصر هو " المعلومات" و هي قوة و من يمتلكها لا ينقصه شيء لذلك سمي هذا العصر بعصر المعلومات, إذن لا نستغرب من اقتران لفظة المعلومات و المعلوماتية بكل ما يحيط من حولنا من حركة أو سكون حتى الحروب التقليدية أصبحت تتحول تدريجياً إلى حروب معلوماتية تعتمد على المعلومات بنسبة عالية جداً و هذا الاعتماد على المعلومات ليس بالأمر الجديد على الحروب, لكن في الألفية الثالثة أصبحت الحروب تعتمد على المعلومات و تقنياتها اعتماداً كلياً كغيرها من المجالات الأخرى فأصبحت الحروب تدار و تشن بواسطة المعلومات و تقنياتها المتطورة و المتقدمة, و هذا النوع من الحروب حقق نجاحات كبيرة و باهرة لدول العالم الأول المتقدمة و دول العالم الثالث النامية و من ضمنها الدول العربية و الإسلامية, لذلك أصبحنا نسمع بحرب المعلومات و تقنياتها, و نسبة للتطورات المتسارعة في هذا المجال تنوعت الحروب المعلوماتية و تعددت أشكالها و أساليبها.

من هذا المنطلق تناول الباحث في دراسته مفهوم حرب المعلومات و إلى أي مدى يرتبط هذا المفهوم بالواقع و مستويات حرب المعلومات و أقسامها و عناصرها و أنواعها و أشكالها إضافة إلى نماذج لأسلحتها.

أكدت الدراسة على أن حرب المعلومات بمسمياتها و أنواعها و أشكالها المختلفة لم تعد مجرد خيال علمي بل أصبحت واقعاً ملموساً و معاشاً في كثير من دول العالم و لا سيما الدول العربية الإسلامية التي من ضمنها السودان.

و نستشف من ذلك حتمية إجراء العديد من الدراسات و الأبحاث في هذا المجال لنفهم ماهية حرب المعلومات و كيف نحمي أنفسنا و بلادنا من شرورها

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-436902

American Psychological Association (APA)

عمر، معاوية مصطفى محمد. 2013-10-31. حرب المعلومات : خيال علمي أم حقيقة ملموسة. . ، ص ص. 170-189.عمان : جمعية المكتبات و المعلومات الأردنية.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-436902

Modern Language Association (MLA)

عمر، معاوية مصطفى محمد. حرب المعلومات : خيال علمي أم حقيقة ملموسة. . عمان : جمعية المكتبات و المعلومات الأردنية. 2013-10-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-436902

American Medical Association (AMA)

عمر، معاوية مصطفى محمد. حرب المعلومات : خيال علمي أم حقيقة ملموسة. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-436902