تقويم كفايات تدريسي كلية التربية الرياضية جامعة بابل وفق منظور إدارة الجودة من وجهة نظر طلبتهم

العناوين الأخرى

Evaluation its relationship with education competenctin of lecture sport of Babl University according to their point of view their students

المؤلفون المشاركون

علي، نعمان هادي عبد
آمنة فاضل محمود
الربيعي، محمود داود سلمان

المصدر

مجلة علوم التربية الرياضية

العدد

المجلد 3، العدد 4 (31 ديسمبر/كانون الأول 2010)، ص ص. 42-58، 17ص.

الناشر

جامعة بابل كلية التربية الرياضية

تاريخ النشر

2010-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

17

التخصصات الرئيسية

العلوم التربوية
العلوم الرياضية والتربية البدنية

الموضوعات

الملخص AR

إن عملية تقويم أداء الأستاذ الجامعي من حملة الشهادات العليا تساعد المؤسسات التعليمية في تحقيق مجموعه من الأهداف لذا قام الباحثون بإعداد هذه الدراسة للمحاولة عن كشف الكفايات التدريسية لأساتذة كلية التربية الرياضية في جامعه بابل وفق منظور إدارة الجودة الشاملة (9001 iso (و التي اعتمدتها جامعه بابل مؤخرا.

تضمنت الدراسات النظرية دور الأستاذ الجامعي و الكفايات التدريسية و مفهوم إدارة الجودة (9001 iso) و سبل تطبيقها في التعليم العالي و تم اختيار المنهج الوصفي بأسلوبه المسحي لملائمته هذه الدراسة بلغت نسبة عينة البحث (٧٩١٩٥ %) من العدد الكلي للطلبة من المجتمع الأصلي للمنهج و استعان الباحثون بالمصادر و المراجع العربية و الإنكليزية و جهاز حاسوب لا بتوب لمعالجه البيانات إحصائيا.

قام الباحثون بإعداد استشارة استبيان تم توزيعها على الطلبة و تواصلوا إلى أهم الاستنتاجات منها الشجاعة في اتخاذ القرار و عدم الخوف من الفشل و الدفاع عن وجهة نظره و قد حصلت على أعلى نسبة مئوية من وجهة نظر الطلاب فيما نالت فقرة نقد المعرفة عن طريق الدراسات التحليلية في ضوء النظريات الحديثة أعلى نسبة مئوية من وجهة نظر الطالبات و كذلك من التوصيات التقويم المستمر لخطوات تطبيق الجودة (9001 iso) في التعليم العالي و البحث العلمي.

إن تطوير الكفاءة الدراسية للأستاذ الجامعي بشكل مهني مما يقلل من نسب الضعف التنظيمي و إتباع معايير و مبادئ تتناسب مع التخصصات المختلفة في مجال ترقيات أعضاء الهيئة التدريسية و إقامة حلقات نقاشية تتناول قضايا الدراسة و صعوباته و كيفيه التعامل مع الطلبة وفق منظور إدارة الجودة (9001 iso).

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الربيعي، محمود داود سلمان وآمنة فاضل محمود وعلي، نعمان هادي عبد. 2010. تقويم كفايات تدريسي كلية التربية الرياضية جامعة بابل وفق منظور إدارة الجودة من وجهة نظر طلبتهم. مجلة علوم التربية الرياضية،مج. 3، ع. 4، ص ص. 42-58.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437130

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الربيعي، محمود داود سلمان....[و آخرون]. تقويم كفايات تدريسي كلية التربية الرياضية جامعة بابل وفق منظور إدارة الجودة من وجهة نظر طلبتهم. مجلة علوم التربية الرياضية مج. 3، ع. 4 ( 2010)، ص ص. 42-58.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437130

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الربيعي، محمود داود سلمان وآمنة فاضل محمود وعلي، نعمان هادي عبد. تقويم كفايات تدريسي كلية التربية الرياضية جامعة بابل وفق منظور إدارة الجودة من وجهة نظر طلبتهم. مجلة علوم التربية الرياضية. 2010. مج. 3، ع. 4، ص ص. 42-58.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437130

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن هوامش.

رقم السجل

BIM-437130