أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام مبادئ رياضة الدفاع عن النفس "الكيك بوكسينج" في تنمية الإدراك الحس-حركي لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية

Other Title(s)

The effect of a proposed pedagogical program using the principle of self-defense sport kick boxing on the development of sensorimotor perception for visually impaired children

Dissertant

التايه، أحمد إبراهيم علي

Thesis advisor

مامسر، محمد خير
المطر، عبد الحكيم جواد

Comitee Members

محمود عطا
جروان، فتحي عبد الرحمن
الأعظمي، سعيد

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2006

Arabic Abstract

هدفت هذه الأطروحة التعرف إلى أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام مبادئ رياضة الدفاع عن النفس “الكيك بوكسينج” في تنمية الإدراك الحس-حركي لدى تسعة عشر طفلا من ذوي الإعاقة البصرية.

الذين تقع أعمارهم ما بين ثمان سنوات إلى اثنا عشر سنة.

و تتضمنت الأهداف الأخرى التعرف إلى الفروق بين نتائج القياسات البعدية للمكفوفين و ضعاف البصر في متغيرات الإدراك الحس-حركي. تم تطبيق مقياس بيردو للإدراك الحس-الحركي المسحيPurdue Perceptual Motor Survey (P.P.M.S) لسن 8-12 سنة، بعد تعديله ليصبح مناسبا للمكفوفين و ضعاف البصر.

إذ تم استخراج الصدق للمقياس المعدل عن طريق صدق المحتوى و الثبات بطريقة إعادة الاختبار حيث بلغ معامل الثبات ( 96,0 ).

أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا لصالح القياسات البعدية في درجة الإدراك الحس-حركي الكلية وجميع متغيراته للمجموعتين التجريبيتين معا (المكفوفين و ضعاف البصر) و للمجموعة التجريبية الثانية (المكفوفين).

و للمجموعة التجريبية الأولى (ضعاف البصر). باستثناء متغير واحد و هو متغير الاتجاه السمعي-إغلاق الأذن اليسرى فقد تبين أنه لا توجد له فروق دالة إحصائيا عند (ضعاف البصر).

و بالمقارنة بين المجموعتين التجريبيتين في الدرجة الكلية للقياسات القبلية و القياسات البعدية وجد أن الفارق قد تقلص من مستوى دلالة ( ≥ α0.01) إلى مستوى دلالة ( ≥ α0.05) و بقي لصالح ضعاف و استنتج الباحث وجود ضعف في الخبرات الحس حركية لدى المكفوفين و ضعاف البصر دلت عليه نتائج القياس القبلي.

كما تبين أن المكفوفين و ضعاف البصر على حد سواء لديهم قابلية متميزة لتعلم مهارات حركية و بدنية جديدة.

و أن هناك تطور في جهاز الإدراك الحس–حركي لدى أفراد المجموعتين.

و أن الأساليب المستخدمة مثل : التوجيه اللفظي، و التوجيه الجسدي، و قراءة برايل للجسم، و التدريس المصغر، و النموذج المجسم الحي (الحقيقي)، أو الصناعي مهمة في تدريس برامج التربية الحركية و الرياضية المعدلة.

و كان من التوصيات ضرورة إدخال مادة التربية الحركية لمناهج المرحلة الابتدائية كمادة تأهيلية علاجية.

و كذلك تدريس الرياضة المعدلة ضمن مناهج كليات التربية الخاصة و كليات التربية الرياضية لإعداد معلمين متخصصين في تدريس المعاقين عامة و المعاقين بصريا خاصة.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

151

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : المقدمة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

التايه، أحمد إبراهيم علي. (2006). أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام مبادئ رياضة الدفاع عن النفس "الكيك بوكسينج" في تنمية الإدراك الحس-حركي لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437199

Modern Language Association (MLA)

التايه، أحمد إبراهيم علي. أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام مبادئ رياضة الدفاع عن النفس "الكيك بوكسينج" في تنمية الإدراك الحس-حركي لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437199

American Medical Association (AMA)

التايه، أحمد إبراهيم علي. (2006). أثر برنامج تعليمي مقترح باستخدام مبادئ رياضة الدفاع عن النفس "الكيك بوكسينج" في تنمية الإدراك الحس-حركي لدى الأطفال ذوي الإعاقة البصرية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437199

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-437199