أثر النمذجة و التدريب على المهارات الاجتماعية في خفض العنف المدرسي

Other Title(s)

The effect of modeling and training on social skills in reducing school violence

Dissertant

زيادة، أحمد رشيد عبد الرحيم

Thesis advisor

سمور، قاسم محمد صالح

Comitee Members

حمدي، محمد نزيه عبد القادر
ملكوش، رياض محمد أمين
الداهري، صالح حسن أحمد

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2006

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامجين للنمذجة و التدريب على المهارات الاجتماعية في خفض العنف المدرسي. تألف مجتمع الدراسة من جميع طلاب المرحلة الثانوية في مدرسة علي خلقي الشرايري و بلغ عددهم (590) طالبا، بينما تألفت عينة الدراسة من (45) طالبا، و هم الذين سجلوا أعلى درجات على مقياس سلوك العنف، و تم إجراء الدراسة خلال الفصل الأول من العام 2005، و استمر تطبيق البرنامجين مدة (6) أسابيع، و قد قسمت عينة الدراسة عشوائيا إلى ثلاث مجموعات و هي : المجموعة التجريبية الأولى، و التي تكونت من (15) طالبا، تلقوا برنامج إرشاد جمعي قائم على النمذجة-عشر جلسات-بمعدل جلستين أسبوعيا، مدة كل جلسة (90)، دقيقة و المجموعة التجريبية الثانية، و قد تكونت من (15) طالبا، تلقوا برنامج إرشاد جمعي للتدريب على المهارات الاجتماعية-عشر جلسات-بمعدل جلستين أسبوعيا، مدة كل جلسة (90) دقيقة، و تكونت المجموعة الضابطة من (15) طالبا لم يتلقوا أي تدريب.

و قد اهتمت هذه الدراسة بمعرفة أثر برنامجي النمذجة و التدريب على المهارات الاجتماعية كمتغيرين مستقلين على خفض سلوكيات العنف كمتغير تابع، و لتحقيق هذا الهدف استخدم مقياس سلوك العنف كمقياس قبلي و بعدي، لتحديد مستوى التحسن في انخفاض سلوكيات العنف، بأبعادها الثلاثة (سلوكيات العنف الموجه نحو الذات، و سلوكيات العنف الموجه نحو الآخرين، و سلوكيات العنف الموجه نحو الممتلكات).

و قد تم تحليل البيانات إحصائيا باستخدام أسلوب تحليل التباين الأحادي المصاحب، و اختبار T-Test، و اختبار توكي و قيمة و يلكس لمعرفة أثر البرنامجين التجريبيين على سلوكيات العنف، و قد أظهرت نتائج تحليل التباين المصاحب وجود فروق ذات دلالة بين المجموعتين التجريبية الأولى، و الثانية، و المجموعة الضابطة لصالح المجموعتين التجريبيتين، و لم تظهر فروق ذات دلالة بين المجموعة التجريبية الأولى و المجموعة التجريبية الثانية في خفض سلوكيات العنف.

و تدل هذه النتائج أن برنامجي النمذجة و التدريب على المهارات الاجتماعية كانا فعالين في خفض سلوكيات العنف، و لم تكن هناك فروق دالة بين نتائج البرنامجين.

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

233

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : المقدمة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : عرض النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

زيادة، أحمد رشيد عبد الرحيم. (2006). أثر النمذجة و التدريب على المهارات الاجتماعية في خفض العنف المدرسي. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437207

Modern Language Association (MLA)

زيادة، أحمد رشيد عبد الرحيم. أثر النمذجة و التدريب على المهارات الاجتماعية في خفض العنف المدرسي. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2006).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437207

American Medical Association (AMA)

زيادة، أحمد رشيد عبد الرحيم. (2006). أثر النمذجة و التدريب على المهارات الاجتماعية في خفض العنف المدرسي. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437207

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-437207