بناء برنامج تدريبي للأطفال التوحديين قائم على النظرية السلوكية و قياس أثره في تنمية مهارات السلوك اللفظي و خفض المشكلات السلوكية لديهم

Other Title(s)

Constructing a training program based on the behavioral theory for children with autism and its effect on improving verbal behavior skills and decreasing their behavioral problems

Dissertant

الدوايدة، أحمد موسى محمد

Thesis advisor

الداهري، صالح حسن أحمد

Comitee Members

عقل، محمود عطا حسين
عواد، أحمد أحمد
الأعظمي، سعيد رشيد

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2009

Arabic Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية بناء برنامج تدريبي قائم على النظرية السلوكية في تنمية مهارات السلوك اللفظي و خفض المشكلات السلوكية لدى عينة من الأطفال التوحديين في مركز أكاديمية التربية الخاصة بمدينة الرياض، و قد تكونت عينة الدراسة من (20) طفلا توحديا من الذكور تراوحت أعمارهم ما بين (6-12) سنة، و قد تم تقسيم عينة الدراسة إلى مجموعة تجريبية تكونت من (10) أطفال، و مجموعة ضابطة تكونت من (10) أطفال.

و لتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتطوير مقياس تقدير مهارات السلوك اللفظي الذي تمثل في : الطلب، التقليد الحركي، التقليد اللفظي، المطابقة لنموذج، الاستقبال، التسمية، والمحادثة.

كما قام بتطوير قائمة تقدير للمشكلات السلوكية و التي تمثلت في : سلوك إيذاء الذات و نوبات الغضب، النشاط الحركي الزائد و تشتت الانتباه، المشكلات الاجتماعية، المشكلات التواصلية، و السلوك العدواني.

إضافة إلى البرنامج التدريبي. و تلخصت نتائج الدراسة كما يلي : 1.

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05≥ α) في مهارات السلوك اللفظي بين أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة على القياس البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية.

2.

وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) في خفض المشكلات السلوكية بين أفراد المجموعة التجريبية و أفراد المجموعة الضابطة على القياس البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية.

3.

عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) في مهارات السلوك اللفظي بين أفراد المجموعة التجريبية على قياس البعدي و المتابعة.

4.

عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) في خفض المشكلات السلوكية بين أفراد المجموعة التجريبية على قياس البعدي و المتابعة، باستثناء بعد المشكلات التواصلية فقد تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 05.

0. و أوصى الباحث بضرورة تطبيق البرنامج التدريبي من قبل المعلمين و المختصين في مراكز التوحد، و إلى ضرورة تركيز المعلمين و المختصين على المهارات اللغوية و التواصلية لدى الأطفال التوحديين، و إلى إجراء الدراسة الحالية على فئات عمرية أخرى.

Main Subjects

Psychology

Topics

No. of Pages

299

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الدوايدة، أحمد موسى محمد. (2009). بناء برنامج تدريبي للأطفال التوحديين قائم على النظرية السلوكية و قياس أثره في تنمية مهارات السلوك اللفظي و خفض المشكلات السلوكية لديهم. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437271

Modern Language Association (MLA)

الدوايدة، أحمد موسى محمد. بناء برنامج تدريبي للأطفال التوحديين قائم على النظرية السلوكية و قياس أثره في تنمية مهارات السلوك اللفظي و خفض المشكلات السلوكية لديهم. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437271

American Medical Association (AMA)

الدوايدة، أحمد موسى محمد. (2009). بناء برنامج تدريبي للأطفال التوحديين قائم على النظرية السلوكية و قياس أثره في تنمية مهارات السلوك اللفظي و خفض المشكلات السلوكية لديهم. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437271

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-437271