السياسة النبوية في اكتشاف القدرات و تنمية المهارات

Time cited in Arcif : 
1

Joint Authors

عبد الله، حسن عبد الله حمد النيل
عثمان، عبد الكريم عثمان علي

Source

مجلة العلوم و البحوث الإسلامية

Issue

Vol. 15, Issue 2 (31 Dec. 2014), pp.1-24, 24 p.

Publisher

Sudan University of Science and Technology Institute of Islamic Sciences and Research (Previously) / Sudan University of Science and Technology Deanship of Scientific Research (Currently)

Publication Date

2014-12-31

Country of Publication

Sudan

No. of Pages

24

Main Subjects

Religion

Topics

Abstract AR

السنة النبوية الشريفة على صاحبها أفضل الصلاة و أتم التسليم معين لا ينضب، متجدد بمدد الوحي الإلهي، أغترف منه العلماء كل حسب طاقته و مشربه، كيف لا و في سنة رسول الله صلى الله عليه و سلم الهدي المتكامل، الذي يبدأ من بناء العقيدة الصحيحة، ثم يتنزل ليعم كل مفردات الحياة الإنسانية قولا و فعلا.

تناول هذا البحث موضوع السياسة النبوية في اكتشاف القدرات و تنمية المهارات، و يلتقي معنى السياسة في هذا البحث مع المعنى المعروف للتربية إذ كل منهما يعتني بتنمية الإنسان.

جاء منهج النبي صلى الله عليه و سلم في اكتشاف القدرات على مستويين : نظري و تطبيقي، و أهتم النبي صلى الله عليه و سلم بمعرفة قدرات أصحابه، ليضع كل منهم في ما يناسبه، و أتخذ وسائل سياسية في اكتشاف القدرات منها : دقة الملاحظة، و الأخلاق الحسنة، و الأسئلة و تحريك الأذهان و غيرها، و من الوسائل النبوية في تنمية المهارات الإيمان بالله، و الدعاء، و التحفيز و التشجيع، و تبادل الخبرات و المعلومات و غيرها.

American Psychological Association (APA)

عثمان، عبد الكريم عثمان علي وعبد الله، حسن عبد الله حمد النيل. 2014. السياسة النبوية في اكتشاف القدرات و تنمية المهارات. مجلة العلوم و البحوث الإسلامية،مج. 15، ع. 2، ص ص. 1-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437343

Modern Language Association (MLA)

عثمان، عبد الكريم عثمان علي وعبد الله، حسن عبد الله حمد النيل. السياسة النبوية في اكتشاف القدرات و تنمية المهارات. مجلة العلوم و البحوث الإسلامية مج. 15، ع. 2 (2014)، ص ص. 1-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437343

American Medical Association (AMA)

عثمان، عبد الكريم عثمان علي وعبد الله، حسن عبد الله حمد النيل. السياسة النبوية في اكتشاف القدرات و تنمية المهارات. مجلة العلوم و البحوث الإسلامية. 2014. مج. 15، ع. 2، ص ص. 1-24.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437343

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن هوامش.

Record ID

BIM-437343