فاعلية برنامج التدريس المنظم (TEACCH)‎ في إكساب الأطفال التوحديين للمهارات الاجتماعية و التواصلية في الأردن

Other Title(s)

The effectiveness of structured teaching (TEACCH)‎ in acquiring social and communication skills for children with autistic at Jordan

Dissertant

القصيرين، إلهام بنت مصطفى بن حوران

Thesis advisor

جروان، فتحي عبد الرحمن

Comitee Members

عواد، أحمد أحمد
الصمادي، جميل محمود
الأعظمي، سعيد

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2008

Arabic Abstract

هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى فاعلية برنامج التدريس المنظم (TEACCH) في إكساب الأطفال التوحديين للمهارات الاجتماعية و التواصلية في الأردن. و قد تألفت عينة الدراسة من (30) مفحوصا كلهم من الذكور من أطفال الأكاديمية الأردنية للتوحد، تراوحت أعمارهم بين (6-9) سنوات، و قد تم اختيارهم بشكل عشوائي، و تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين ضابطة و تجريبية.

و لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي في القياس القبلي و البعدي، كذلك استخدمت الباحثة فاعلية برنامج التدريس المنظم ((TEACCH و مكوناته الأربعة و هي : تكوين روتين محدد، تنظيم المساحات، و الجداول البصرية، و نظام العمل.

و قد استغرق تطبيق البرنامج أربعة أشهر بواقع (32) جلسة، و بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج تم إجراء القياس البعدي لكافة متغيرات الدراسة للمجموعتين الضابطة و التجريبية. و من اجل تحليل بيانات الدراسة تم استخراج المتوسطات و الانحرافات المعيارية و تحليل التباين المشترك (ANCOVA)، و أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 ≥ ) بين متوسطات أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة في القياس البعدي للمهارات الاجتماعية و التواصلية و يمكن أن يعزى ذلك إلى وجود أثر للبرنامج التعليمي في تنمية المهارات التواصلية و الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين.

و في ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بإجراء دراسات أخرى على فئات عمرية متباينة للتحقق من فاعلية البرنامج من أجل تعميم استخدامه في تعليم الأطفال التوحديين.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

173

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و مشكلتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

القصيرين، إلهام بنت مصطفى بن حوران. (2008). فاعلية برنامج التدريس المنظم (TEACCH) في إكساب الأطفال التوحديين للمهارات الاجتماعية و التواصلية في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437373

Modern Language Association (MLA)

القصيرين، إلهام بنت مصطفى بن حوران. فاعلية برنامج التدريس المنظم (TEACCH) في إكساب الأطفال التوحديين للمهارات الاجتماعية و التواصلية في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2008).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437373

American Medical Association (AMA)

القصيرين، إلهام بنت مصطفى بن حوران. (2008). فاعلية برنامج التدريس المنظم (TEACCH) في إكساب الأطفال التوحديين للمهارات الاجتماعية و التواصلية في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437373

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-437373