أثر عناصر المزيج التسويقي الخدمي للمعلومة المكتبية في تشكيل الصورة الذهنية لدى مستخدمي المكتبات العامة في الأردن

المؤلفون المشاركون

الأحمد، نضال إبراهيم
العوامرة، محمد عبد الله
أبو جليل، محمد منصور يوسف

المصدر

المكتبات و مراكز المعلومات في بيئة رقمية متغيرة المؤتمر الدولي الأول الذي أقامته جمعية المكتبات و المعلومات الأردنية بالتعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية و بدعم من صندوق دعم البحث العلمي بمناسبة اليوبيل الذهبي للجمعية خلال الفترة 29-31 / 10 / 2013

الناشر

جمعية المكتبات و المعلومات الأردنية

تاريخ النشر

2013-10-31

دولة النشر

الأردن

عدد الصفحات

20

التخصصات الرئيسية

علم المكتبات والمعلومات

الموضوعات

الملخص العربي

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر عناصر المزيج التسويقي الخدمي للمعلومة المكتبية في تشكيل الصورة الذهنية لدى مستخدمي المكتبات العامة في الأردن.

اشتما مجتمع الدراسة على جميع المكتبات التابعة لدائرة المكتبات المركزية و البالغ عددها (68) مكتبة و مركز تكنولوجيا معلومات, أما العينة فتكونت من (400) مستجيباً ممن يرتادون هذه المكتبات المشمولة بالدراسة.

و خلصت الدراسة إلى وجود تأثير لعناصر المزيج التسويقي الخدمي للمعلومة المكتبية المتمثل ب (الخدمة, السعر, الترويج, التوزيع, العاملون, عملية تقديم الخدمة, البيئة المادية) في تشكيل الصورة الذهنية لدى مستخدمي المكتبات العامة في الأردن.

و على ضوء النتائج قدم الباحثون عدداً من التوصيات و أبرزها : التأكيد على إدارات المكتبات العامة في الأردن في اللجوء إلى استخدام أدبيات و نظريات علم التسويق, و إعداد خطة تسويق واقعية و جيدة تخدم المكتبة و المستفيدين على حد سواء و تجعل العلاقة بينهما علاقة شراكة و تكامل

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-437494

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

الأحمد، نضال إبراهيم والعوامرة، محمد عبد الله وأبو جليل، محمد منصور يوسف. 2013-10-31. أثر عناصر المزيج التسويقي الخدمي للمعلومة المكتبية في تشكيل الصورة الذهنية لدى مستخدمي المكتبات العامة في الأردن. . ، ص ص. 451-470.عمان : جمعية المكتبات و المعلومات الأردنية.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437494

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

الأحمد، نضال إبراهيم....[و آخرون]. أثر عناصر المزيج التسويقي الخدمي للمعلومة المكتبية في تشكيل الصورة الذهنية لدى مستخدمي المكتبات العامة في الأردن. . عمان : جمعية المكتبات و المعلومات الأردنية. 2013-10-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437494

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

الأحمد، نضال إبراهيم والعوامرة، محمد عبد الله وأبو جليل، محمد منصور يوسف. أثر عناصر المزيج التسويقي الخدمي للمعلومة المكتبية في تشكيل الصورة الذهنية لدى مستخدمي المكتبات العامة في الأردن. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437494