دور القيمة العادلة في الحفاظ على رأس المال و التوجه نحو الدخل الاقتصادي

Other Title(s)

The role of fair value in maintaining the capital and orientation toward economic income

Joint Authors

ابن محمود، عرابة الحاج
باهية، زعيم
هواري، أم كلثوم

Source

دور معايير المحاسبة الدولية (IAS-IFRS-IPSAS) في تفعيل أداء المؤسسات و الحكومات-اتجاهات النظام المحاسبي الجزائري (المالي و العمومي) على ضوء التجارب الدولية الملتقى الدولي المنعقد بورقلة في الفترة 24 و 25 نوفمبر 2014

Publisher

University Kasdi Merbah Ouargla Faculty of Arts and Languages

Publication Date

2014-11-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

14

Main Subjects

Economy and Commerce
Financial and Accounting Sciences

Topics

Arabic Abstract

من خلال هذه الورقة البحثية قمنا بمعالجة إشكالية مدى مساهمة القيمة العادلة و مختلف بدائل القياس المعبرة عنها في المحافظة على رأس المال المؤسسة و استمرارية الدخل، و للإلمام بجميع جوانب الموضوع قسمنا هذا البحث إلى ثلاث محاور، و حاولنا تقييم مختلف طرق القياس المعبرة عن القيمة العادلة و توضيح دورها في الحفاظ على رأس المال و قد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن لمفهوم الحفاظ على رأس المال الذي تتبناه المؤسسة أهمية بالغة في كونه يمثل أحد المقومات الأساسية لإستمراريتها،و إظهار قيمتها أمام متنافسيها ، و الذي يتوقف عليه إختيارأساس القياس الملائم الذي سيحمي رأس المال من الإستنزاف.

كما تبين لنا أن كلا من التكلفة التاريخية و القيمة العادلة مهمتين في الحفاظ على رأس المال و لكل دورها، من جهة أخرى و في ظل ارتفاع الأسعار المستمر فإن القيمة الجارية ستقودنا لتآكل رأس المال بمرور الوقت، كما نرى أنه من الضروري أن نهتم بمفهوم الدخل الإقتصادي لأنه يتماشى مع مفهوم الحفاظ على رأس المال الحقيقي (الإنتاجي) .

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-437890

American Psychological Association (APA)

ابن محمود، عرابة الحاج وباهية، زعيم وهواري، أم كلثوم. 2014-11-30. دور القيمة العادلة في الحفاظ على رأس المال و التوجه نحو الدخل الاقتصادي. . ، ص ص. 303-316.جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437890

Modern Language Association (MLA)

ابن محمود، عرابة الحاج....[و آخرون]. دور القيمة العادلة في الحفاظ على رأس المال و التوجه نحو الدخل الاقتصادي. . جامعة قاصدي مرباح ورقلة. 2014-11-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437890

American Medical Association (AMA)

ابن محمود، عرابة الحاج وباهية، زعيم وهواري، أم كلثوم. دور القيمة العادلة في الحفاظ على رأس المال و التوجه نحو الدخل الاقتصادي. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-437890