مدى إمكانية تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية : دراسة تطبيقية داخل المنشآت الليبية

Other Title(s)

The rate of possibility application of international standards for financial reporting : an empirical study within the Libyan institutions

Joint Authors

أبو عجيلة، عماد محمد علي
الصيد، أمل المبروك

Source

دور معايير المحاسبة الدولية (IAS-IFRS-IPSAS) في تفعيل أداء المؤسسات و الحكومات-اتجاهات النظام المحاسبي الجزائري (المالي و العمومي) على ضوء التجارب الدولية الملتقى الدولي المنعقد بورقلة في الفترة 24 و 25 نوفمبر 2014

Publisher

University Kasdi Merbah Ouargla Faculty of Arts and Languages

Publication Date

2014-11-30

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

18

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Arabic Abstract

هدف الباحثان من خلال دراستهما، إلى التأكد من مدى إمكانية تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية داخل المنشآت الليبية.

بالإضافة إلى بيان التوافق و الإختلاف من حيث وجهتي نظر الجهات الرقابية سواء الحكومية أو الخاصة، حول مدى إمكانية تطبيق و تبنى تلك المعايير.

و من أجل تحقيق أهداف الدراسة، فقد تم تحديد الفرضية الرئيسة التالية):- لا يمكن تطبيق و تبنى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية داخل المنشآت الليبية(.

بالإضافة إلى تطوير إستبيان لغرض جمع البيانات، و توزيعه على عينة مكونة من ( 140 ) مبحوثاً، كان إختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة.

و قد استخدمت الأساليب الإحصائية التى تتناسب مع منهجية الدراسة، و التى تمثلت في الوسط الحسابى، و الإنحراف المعيارى، و التكرار، و اختبار العينة الأحادية، و اختبار عينتين مستقلتين.

و كانت أهم النتائج التي تم التوصل إليها، هي أنه "لا يمكن تطبيق و تبنى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية داخل المنشآت الليبية".

بالإضافة إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية من وجهتي نظر كلا من جهتي الرقابة سواء الحكومية أو الخاصة، من حيث مدى إمكانية تطبيق و تبنى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية داخل المنشآت الليبية.

و قد أوصي الباحثين بما يلي: - إجراء بحوث علمية لدراسة أسباب و معوقات تطبيق و تبنى المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.

- تشكيل أو تكليف هيئة )نقابة المحاسبين و المراجعين الليبيين ) لتولي إصدار معايير إعداد تقارير مالية وطنية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة و ذلك بعد وضع الحلول المناسبة لمعوقات التطبيق- نظراً لما يمثله وجود مثل هذه المعايير من أهمية اتساق الممارسات المحاسبية في ليبيا.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-439078

American Psychological Association (APA)

أبو عجيلة، عماد محمد علي والصيد، أمل المبروك. 2014-11-30. مدى إمكانية تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية : دراسة تطبيقية داخل المنشآت الليبية. . ، ص ص. 209-226.جامعة قاصدي مرباح ورقلة.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-439078

Modern Language Association (MLA)

أبو عجيلة، عماد محمد علي والصيد، أمل المبروك. مدى إمكانية تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية : دراسة تطبيقية داخل المنشآت الليبية. . جامعة قاصدي مرباح ورقلة. 2014-11-30.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-439078

American Medical Association (AMA)

أبو عجيلة، عماد محمد علي والصيد، أمل المبروك. مدى إمكانية تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية : دراسة تطبيقية داخل المنشآت الليبية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-439078