الترميز الائتماني و دوره في الحد من مخاطر الائتمان المصرفي في السودان

Time cited in Arcif : 
13

Joint Authors

محمد، نور الهدى محمدين عبد الرحمن
الطاهر، الفاتح الشريف يوسف

Source

مجلة العلوم و التقانة في العلوم الاقتصادية

Issue

Vol. 14, Issue 1 (30 Jun. 2013), pp.52-83, 32 p.

Publisher

Sudan University of Science and Technology Deanship of Scientific Research

Publication Date

2013-06-30

Country of Publication

Sudan

No. of Pages

32

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

هدف البحث إلى التعرف على دور تطبيق نظام الترميز الائتماني في الحد من مخاطر الائتمان المصرفي و كذلك دوره في تحقيق سلامة قرارات التمويل المصرفية و التعرف على الفوائد التي تعود على العميل و المصرف و الاقتصاد الكلي للبلد و السلطة الرقابية و المواطن العادي.

و تمثلت مشكلة البحث في الإجابة على مجموعة من التساؤلات منها هل يؤدي تطبيق نظام الترميز الائتماني إلى تقليل مخاطر التعثر و التأخر و الفشل في السداد في المصارف السودانية, و هل يوفر معلومات و بيانات ائتمانية عن العميل و العملية الممولة ليساهم ذلك في اتخاذ قرار التمويل السليم, و إلى أي مدى يساهم تطبيق نظام الترميز الائتماني في زيادة العائد من العمليات المصرفية في المصارف السودانية.

و تحقيقا لأهداف البحث تم الإعتماد على إختبار الفرضيات التالية : نظام الترميز الائتماني يوفر معلومات و بيانات شاملة عن العميل تقلل من مخاطر الائتمان المصرفي.

و نظام الترميز الائتماني يوفر معلومات و بيانات شاملة عن العملية الممولة تقلل من مخاطر الائتمان المصرفي.

و نظام الترميز الائتماني يوفر وكالات معلومات ائتمانية تساعد في اتخاذ قرارات التمويل السليمة مما يساهم في الحد من مخاطر الائتمان المصرفي اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي الاحصائي.

توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها : إن المعلومات الشاملة التي يوفرها نظام الترميز الإئتماني عن عملاء الجهاز المصرفي تقلل من مخاطر الائتمان المصرفي و المعلومات الشاملة التي يوفرها نظام الترميز الإئتماني عن العمليات الممولة بالجهاز المصرفي تقلل من مخاطر الائتمان المصرفي.

و المعلومات الائتمانية التي يوفرها نظام الترميز الإئتماني تساعد في اتخاذ قرارات التمويل السليمة مما يسهم في الحد من مخاطر الائتمان المصرفي.

خلص البحث إلى عدة توصيات منها : على بنك السودان المركزي اتباع استراتيجية شاملة لتطوير القطاع المالي باستخدام وكالات معلومات و تصنيف ائتمانية و إلزام المصارف السودانية بضرورة تقويم الضمانات المعروضة عليها لدى تلك الوكالات.

و على المصارف السودانية تطبيق نظام الترميز الائتماني و جمع معلومات أكثر كفاءة عن العملاء و العمليات الممولة بصورة تمكن من اتخاذ القرار السليم مما يسهم في الحد من مخاطر الائتمان المصرفي.

American Psychological Association (APA)

الطاهر، الفاتح الشريف يوسف ومحمد، نور الهدى محمدين عبد الرحمن. 2013. الترميز الائتماني و دوره في الحد من مخاطر الائتمان المصرفي في السودان. مجلة العلوم و التقانة في العلوم الاقتصادية،مج. 14، ع. 1، ص ص. 52-83.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-439116

Modern Language Association (MLA)

الطاهر، الفاتح الشريف يوسف ومحمد، نور الهدى محمدين عبد الرحمن. الترميز الائتماني و دوره في الحد من مخاطر الائتمان المصرفي في السودان. مجلة العلوم و التقانة في العلوم الاقتصادية مج. 14، ع. 1 (2013)، ص ص. 52-83.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-439116

American Medical Association (AMA)

الطاهر، الفاتح الشريف يوسف ومحمد، نور الهدى محمدين عبد الرحمن. الترميز الائتماني و دوره في الحد من مخاطر الائتمان المصرفي في السودان. مجلة العلوم و التقانة في العلوم الاقتصادية. 2013. مج. 14، ع. 1، ص ص. 52-83.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-439116

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 83

Record ID

BIM-439116