واقع البطاقة التموينية و تأثيرها في الأمن الغذائي للمستهلك

العناوين الأخرى

The reality of the ration card and its impact on food security for the consumer

عدد الاستشهادات بقاعدة ارسيف : 
2

المؤلفون المشاركون

سهام كامل محمد
وصال عبد الله حسين

المصدر

المجلة العراقية لبحوث السوق و حماية المستهلك

العدد

المجلد 6، العدد 2 (31 ديسمبر/كانون الأول 2014)، ص ص. 89-105، 17ص.

الناشر

جامعة بغداد مركز بحوث السوق و حماية المستهلك

تاريخ النشر

2014-12-31

دولة النشر

العراق

عدد الصفحات

17

التخصصات الرئيسية

العلوم الاقتصادية والمالية وإدارة الأعمال

الموضوعات

الملخص AR

يعد نظام البطاقة التموینیة في العراق احد نظم الإعانات الاقتصادية الحكومية غير المباشرة، تم تطبيقه في نهاية عام (1990) يحصل بموجبه كل فرد عراقي على سلة غذائية شهرية تقدر عدد سعراتها بحوالي (2150) سعرة حرارية لكل شخص يوميا، بكلفة رمزية تصل لحوالي (757) دينار عراقي يدفعها الفرد.

لقد استطاع هذا النظام تطبيق مبدأ العدالة المطلقة بتوزيع المفردات الغذائية خلال فترة الحصار الاقتصادي، و تحقيق الأمن الغذائي، بالحد من حدوث مجاعات.

من جانب آخر، شكل نظام البطاقة التموینیة عبئا على ميزانية الدولة، حيث أن إيصال دولار واحد من المواد الغذائية الأساسية إلى فرد واحد من الفقراء يكلف نحو ( (6.30دولار.

كما أن تدني كفاءة المواد التي يتم توزيعها و نقصها و الفساد المالي و الإداري بالية التوزيع، كان له دور بعدم وصول الدعم لمستحقيه بشكل كفوء.

تم قياس القضايا المتعلقة بالبطاقة التموینیة من خلال استطلاع أراء عينة عشوائية من المستفيدين، وجهت لهم مجموعة من الأسئلة، تركزت حول أهميتها و كمية و كفاءة مفرداتها، و مدى رضى المستفيدين فضلا عن الإبقاء عليها أو استبدالها.

لقد اجمع اكثر من ثلث العينة بأهميتها بشكل كبير و نحو (49 %) منهم ايدوا أهميتها إلى حد ما، كما أشار اكثر من ثلاثة أرباع العينة، بعدم الرضى عن كمية و نوعية المفردات المقدمة، و إن اكثر من ثلثي العينة أيدت بعدم استبدال البطاقة التموينية، إضافة إلى نتائج أخرى بینها البحث.

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

سهام كامل محمد ووصال عبد الله حسين وحسام موفق صبري. 2014. واقع البطاقة التموينية و تأثيرها في الأمن الغذائي للمستهلك. المجلة العراقية لبحوث السوق و حماية المستهلك،مج. 6، ع. 2، ص ص. 89-105.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-439873

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

سهام كامل محمد....[و آخرون]. واقع البطاقة التموينية و تأثيرها في الأمن الغذائي للمستهلك. المجلة العراقية لبحوث السوق و حماية المستهلك مج. 6، ع. 2 (2014)، ص ص. 89-105.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-439873

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

سهام كامل محمد ووصال عبد الله حسين وحسام موفق صبري. واقع البطاقة التموينية و تأثيرها في الأمن الغذائي للمستهلك. المجلة العراقية لبحوث السوق و حماية المستهلك. 2014. مج. 6، ع. 2، ص ص. 89-105.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-439873

نوع البيانات

مقالات

لغة النص

العربية

الملاحظات

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 105

رقم السجل

BIM-439873