التفويض الإداري : الحلقة المفقودة من مطلوبات التحسين المستمر في الدول النامية

Author

الحاكم، علي عبد الله محمد

Source

مجلة العلوم و التقانة : في العلوم الإنسانية و الاقتصادية

Issue

Vol. 13, Issue 2 (30 Nov. 2012), pp.41-50, 10 p.

Publisher

Sudan University of Science and Technology Deanship of Scientific Research

Publication Date

2012-11-30

Country of Publication

Sudan

No. of Pages

10

Main Subjects

Business Administration

Topics

Abstract AR

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح أهمية التفويض كشرط أساسي لنجاح أي جهود موجهة نحـو المشـاركة الفعالة و التحسين المستمر و الابتكار و الإبداع في الإدارة.

التفويض الإداري هو أحد أقدم أساسيات الإدارة ذات التأثير الكبير على كفاءة و فعالية الأداء و من خلاله تتمكن الإدارة أو الوحدات الإدارية من توزيع مهامها و صلاحياتها و تسهيل تصريف أعمالها و بث الثقة في نفـوس العاملين فيها و أشعارهم بأهميتهم و ضمان ولائهم و تكاملهم مع منظماتهم و تحريك حماسهم و تشجيعهم بـأن يكونـوا الأكثر إيجابية في تصرفاتهم و على اتخاذ قرارات صائبة و بدون أخطاء.

بل و ابتكار و تحديث و تطوير الطرق التـي يؤدون بها أعمالهم ما لم تكن هناك أي معوقات اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية تحد من تفاعلهم و إنجازاتهم.

هذا يعني أن المزايا المترتبة على مدى التفويض المتاح، مالي أو مادي، و الإعداد المتاح، معرفـي أو مهاري لممارسة عملية التفويض يتوقف على طبيعة بيئة العمل التي ينشأ بها و لعل أكثر البيئات المؤثرة سلبا علـى المردود من ممارسة عملية التفويض و غيره من الأساليب المساعدة المماثلة هي البيئة التي تسود فيها القيم المحافظة و التقليدية و التي تؤمن بضرورة و أهمية مركزية الأمور و الإمكانيات و البطء أو عدم التسرع في المعالجات و بالتالي تكثر فيها القيود و تتحدد التحركات و تراقب فيها التصرفات بطريقة مشددة منعا للوقوع في الأخطاء بالقـدر الـذي تضيق فيه فرص الإبداع و الابتكار و التحديث و التحسين.

لقد أشارت تجربة الدول النامية، الإفريقية و من بينها السودان إلى أن ممارسة عمليـة التفـويض الإداري على مستوى منظمات الأعمال الخاصة و العامة لم تكن مشجعة بالمستوى الذي يسمح بتحسـين و تجويـد الأداء أو ابتداع الحلول للمشاكل ذات الصلة بعمليات تلك المنظمات أو تطوير طرق إدارة الأعمال بنقل الجوانب الإيجابيـة التي جاءت بها نظم الإنتاج الآني، JUST IN TIME PRODUCTION SYSTEMS و التحسين المسـتمر IMPROVEMENT CONTINUOUS و الجودة الشاملة و الإدارة الإبداعية TOTAL QUALITY AND INNOVATION MANAGEMENT و ذلك بسبب المركزية القابضة و التي لا تسمح إلا بالحركة المحدودة، أي الاعتماد على المظهر من غير الجـوهر فقـط بمعنى أنه مسموح لك باستجلاب كل ما هو مفيد و جديد على ألا يترتب على ذلك أعباء مالية إضافية.

American Psychological Association (APA)

الحاكم، علي عبد الله محمد. 2012. التفويض الإداري : الحلقة المفقودة من مطلوبات التحسين المستمر في الدول النامية. مجلة العلوم و التقانة : في العلوم الإنسانية و الاقتصادية،مج. 13، ع. 2، ص ص. 41-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-440655

Modern Language Association (MLA)

الحاكم، علي عبد الله محمد. التفويض الإداري : الحلقة المفقودة من مطلوبات التحسين المستمر في الدول النامية. مجلة العلوم و التقانة : في العلوم الإنسانية و الاقتصادية مج. 13، ع. 2 (تشرين الثاني 2012)، ص ص. 41-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-440655

American Medical Association (AMA)

الحاكم، علي عبد الله محمد. التفويض الإداري : الحلقة المفقودة من مطلوبات التحسين المستمر في الدول النامية. مجلة العلوم و التقانة : في العلوم الإنسانية و الاقتصادية. 2012. مج. 13، ع. 2، ص ص. 41-50.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-440655

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 50

Record ID

BIM-440655