فاعلية برنامج لتدريب الأمهات على تعليم أبنائهن المعاقين سمعيا لغة الإشارة في تحسين المهارات الاجتماعية لأطفالهن

Other Title(s)

The effect of a training program for mothers to teach their children with hearing impairment the sign language in improving the childrens social skills

Dissertant

بشاتوه، محمد عثمان محمد

Thesis advisor

عواد، أحمد أحمد

Comitee Members

القمش، مصطفى نوري مصطفى
الصمادي، جميل محمود
العجيلي، شذى عبد الباقي

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2011

Arabic Abstract

هدفت الدراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي لتعليم أمهات الأطفال المعاقين سمعيا لغة الإشارة، و أثره على تحسين المهارات الاجتماعية لأطفالهن.

و تكونت عينة الدراسة من (40) أما و (40) طفلا و طفلة من المعاقين سمعيا في مرحلة ما قبل المدرسة، و قد تم توزيع أفراد الدراسة عشوائيا إلى مجموعتين تجريبيتين : مجموعة تجريبية للأمهات و عددهن (20) أما و مجموعة تجريبية لأطفالهن و عددهم (20) طفلا و طفلة، و مجموعتين ضابطتين : مجموعة ضابطة للأمهات و عددهن (20) أما و مجموعة ضابطة لأطفالهن و عددهم (20) طفلا و طفلة، و تراوحت أعمار الأطفال ما بين (4-6) سنوات و من المسجلين في مدرسة الأمل للصم / إربد ونادي سمو الأمير علي للصم / إربد.

و تم استخدام مقياس المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة من ذوي الاحتياجات الخاصة و مقياس المفاهيم الإشارية لعينة الأمهات، و تم التحقق من دلالات صدق و ثبات أدوات الدراسة.

كما تم تطبيق البرنامج التدريبي الذي يتكون من (26) جلسة خلال شهرين على أمهات الأطفال المعاقين سمعيا لتعليمهن لغة الإشارة و ذلك في نادي سمو الأمير علي للصم في اربد، و قد نتجت عن التحليل الإحصائي للبيانات النتائج التالية : - وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (= 0.05 ?) في المهارات الاجتماعية بين أطفال المجموعتين التجريبية و الضابطة ولصالح أطفال المجموعة التجريبية تعزى إلى البرنامج التدريبي.

-عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ( = 0.05?) في المهارات الاجتماعية لدى أطفال المجموعة التجريبية لجنس الطفل تعزى إلى البرنامج التدريبي.

- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (= 0.05 ?) في المهارات الاجتماعية للأطفال تعزى إلى المستوى التعليمي للأمهات بعد تطبيق البرنامج التدريبي.

-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( = 0.05?) في المهارات الاجتماعية لدى أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والمتابعة تعزى إلى البرنامج التدريبي.

-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( = 0.05?) في المفاهيم الإشارية بين أمهات الأطفال المعاقين سمعيا في المجموعتين التجريبية والضابطة و لصالح أمهات المجموعة التجريبية تعزى إلى البرنامج التدريبي.

Main Subjects

Educational Sciences

Topics

No. of Pages

172

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

بشاتوه، محمد عثمان محمد. (2011). فاعلية برنامج لتدريب الأمهات على تعليم أبنائهن المعاقين سمعيا لغة الإشارة في تحسين المهارات الاجتماعية لأطفالهن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-440930

Modern Language Association (MLA)

بشاتوه، محمد عثمان محمد. فاعلية برنامج لتدريب الأمهات على تعليم أبنائهن المعاقين سمعيا لغة الإشارة في تحسين المهارات الاجتماعية لأطفالهن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-440930

American Medical Association (AMA)

بشاتوه، محمد عثمان محمد. (2011). فاعلية برنامج لتدريب الأمهات على تعليم أبنائهن المعاقين سمعيا لغة الإشارة في تحسين المهارات الاجتماعية لأطفالهن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-440930

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-440930