أثر برنامج تدريبي قائم على استخدام التكنولوجيا المساندة في تحسين مهارات التواصل لدى الأطفال التوحديين في دولة الإمارات العربية المتحدة

Other Title(s)

The effect of a training program based on using assistive technology on improving communication skills for children with autism in U. A. E.

Dissertant

فتيحة، محمد علي

Thesis advisor

الإمام، محمد أحمد صالح

Comitee Members

إبراهيم يعقوب
الحوامدة، خولة أحمد يحيى
الأعظمي، سعيد

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2010

Arabic Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام التكنولوجيا المساندة في تحسين مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي التوحد في دولة الإمارات العربية المتحدة، و قد تكونت عينة الدراسة من 12 طفلا تراوحت أعمارهم بين 8-12 سنة يعانون من اضطراب التوحد بدرجة متوسطة، و بمتوسط عمر زمني (8) سنوات و انحراف معياري (1.4)، تم توزيعهم عشوائيا إلى ثلاث مجموعات مجموعتين تجريبيتين و مجموعة ضابطة، (4) أطفال للعينة التجريبية الأولى خضع أفرادها الى البرنامج التدريبي باستخدام برنامج (Computhera)، و (4) أطفال للعينة التجريبية الثانية باستخدام جهاز (Language Master)، و (4) أطفال خضع أفرادها الى البرنامج التدريبي التقليدي المتبع في وحدة النطق و التواصل في مركز دبي للتوحد، و صممت الدراسة برنامجا تدريبيا قائما على أسس برنامج التحليل السلوكي التطبيقي عدد جلساته (48) جلسة، كما استخدم في الدراسة مقياس المهارات اللغوية للأطفال الذين يعانون من التوحد، و الذي تم استخراج صدق و ثبات مناسبين له لأغراض الدراسة.

و بعد جمع البيانات تم استخدام اختبار "مان وتني "Mann-Whitney U" و اختبار "كروسكال واليز" Kruskal-Wallis.

و قد توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالــة (0.05 ? ?) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبيتين و متوسطات رتب درجات نظرائهم أفراد المجموعة الضابطة في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الذين يعانون من التوحد التي قيست بمقياس المهارات اللغوية المستخدم في الدراسة، كما أشارت الدارسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ? ?) بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبيتين في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الذين يعانون من التوحد على الفرق بين القياس القبلي و البعدي على مقياس المهارات اللغوية يعزى إلى أداة التكنولوجيا المستخدمة، و عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05? ?) بين رتب متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبيتين في تنمية مهارات التواصل لدى الأطفال الذين يعانون من التوحد في القياس البعدي و التتبعي على مقياس المهارات اللغوية يعزى إلى البرنامج التدريبي القائم على استخدام التكنولوجيا.

و بناء عليه توصي الدراسة بضرورة إجراء دراسات مستقبلية تقوم على استخدام أدوات و وسائل متنوعة من التكنولوجيا المساندة في تنمية المهارات اللغوية و التواصلية لدى أطفال التوحد.

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

178

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و مشكلتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

فتيحة، محمد علي. (2010). أثر برنامج تدريبي قائم على استخدام التكنولوجيا المساندة في تحسين مهارات التواصل لدى الأطفال التوحديين في دولة الإمارات العربية المتحدة. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441012

Modern Language Association (MLA)

فتيحة، محمد علي. أثر برنامج تدريبي قائم على استخدام التكنولوجيا المساندة في تحسين مهارات التواصل لدى الأطفال التوحديين في دولة الإمارات العربية المتحدة. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2010).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441012

American Medical Association (AMA)

فتيحة، محمد علي. (2010). أثر برنامج تدريبي قائم على استخدام التكنولوجيا المساندة في تحسين مهارات التواصل لدى الأطفال التوحديين في دولة الإمارات العربية المتحدة. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441012

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-441012