بناء برنامج تدريبي قائم على منهاج كلاس و قياس أثره في تحسين مهارات التواصل لدى أطفال التوحد

Other Title(s)

Building a training program based on the class curriculum and assisting the affect in improving the communicative skills among the autistic children

Dissertant

الرواشدة، ممدوح موسى أحمد

Thesis advisor

عواد، أحمد أحمد

Comitee Members

الزريقات، إبراهيم عبد الله فرج
الصمادي، جميل محمود
ملحم، سامي محمد ذيب

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2012

Arabic Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تدريبي قائم علي منهج كلاس و قياس أثره في تحسين مهارات التواصل لدي عينة من أطفال التوحد في دولة الكويت.

و تكونت عينة الدراسة من (20) طفلا يعانون من التوحد، من الذكور و تراوحت أعمارهم ما بين (6-12) سنة، تم اختيارهم من مدرسة المعرفة النموذجية في دولة الكويت، و تم تقسيمهم الى مجموعتين: تجريبية تكونت من (10) أطفال، و ضابطة تكونت من (10) أطفال، و لتحقيق هدف الدراسة قام الباحث بتطوير مقياس "مهارات التواصل لدى أطفال التوحد" و يتضمن (60) فقرة موزعة على مهارات : التواصل البصري، و المطابقة، و التمييز السمعي، و التقليد اللفظي، و اللغة الاستقبالية، و اللغة التعبيرية.

و التحقق من دلالات صدقه و ثباته، كما تم بناء برنامج تدريبي في ضوء منهاج كلاس لتنمية مهارات التواصل لأطفال التوحد، و تم تطبيقه على أفراد المجموعة التجريبية لمدة ثمانية أسابيع و بواقع خمس جلسات فردية لكل طفل في الأسبوع الواحد، و مدة الجلسة الواحدة (30) دقيقة.

و استخدم لتحليل البيانات و التحقق من صحة فرضيات الدراسة اختبار-ت للعينات المستقلة Independent Sample T-Test التي تخضع الى التوزيع الطبيعي، و أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) بين متوسطات درجات الأطفال في المجموعتين التجريبية و الضابطة علي مقياس مهارات التواصل لصالح المجموعة التجريبية تعزى الى البرنامج التدريبي كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? = 0.05) بين متوسطات درجات الأطفال في المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل في القياسين البعدي و التتبعي تعزى الى البرنامج التدريبي.

و بينت النتائج أيضا أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (? = 0.05) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل تعزى الى عمر الطفل في القياس البعدي.

و أوصى الباحث بضرورة تطبيق البرنامج التدريبي القائم على منهاج كلاس من قبل المعلمين و المختصين في المراكز والمؤسسات المعنية بأطفال التوحد لتنمية مهارات التواصل اللفظي لديهم، و إجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مظاهر أخرى لأطفال التوحد لم تشملها الدراسة الحالية.

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

186

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الاجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : ناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الرواشدة، ممدوح موسى أحمد. (2012). بناء برنامج تدريبي قائم على منهاج كلاس و قياس أثره في تحسين مهارات التواصل لدى أطفال التوحد. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441128

Modern Language Association (MLA)

الرواشدة، ممدوح موسى أحمد. بناء برنامج تدريبي قائم على منهاج كلاس و قياس أثره في تحسين مهارات التواصل لدى أطفال التوحد. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2012).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441128

American Medical Association (AMA)

الرواشدة، ممدوح موسى أحمد. (2012). بناء برنامج تدريبي قائم على منهاج كلاس و قياس أثره في تحسين مهارات التواصل لدى أطفال التوحد. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441128

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-441128