بناء برنامج تدريبي قائم على السيكودراما و قياس فاعليته في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلَم في الأردن

Other Title(s)

Constructing a training program based on psychodrama and measuring its effectiveness in the development of creative thinking skills among a sample of learning disabled children in Jordan

Dissertant

المصبحيين، منيرة محيل عتيق

Thesis advisor

الطحان، محمد خالد

Comitee Members

عواد، أحمد أحمد
الخطيب، جمال أحمد
جروان، فتحي عبد الرحمن

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2007

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج تدريبي يعتمد على السيكودراما لتطوير مهارات التفكير الإبداعي وقياس فاعليته لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم .

ولتحقيق ذلك حاولت هذه الدراسة الإجابة عن الأسئلة الآتية : 1- هل هناك فروق بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة من حيث مستوى الطلاقة و المرونة و الأصالة و الدرجة الكلية تعزى للبرنامج التدريبي ؟ 2- هل هناك فروق بين الذكور والإناث من حيث مستوى التفكير الإبداعي على مقياس تورانس اللفظي نتيجة استخدام البرنامج التدريبي و مدى التفاعل بين الجنس و المجموعة ؟ و حاولت الباحثة الإجابة عن هذه الأسئلة من خلال التحقق من صحة الفرضيات التالية : 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ? ?05,0) بين متوسطات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في كل من بعد الطلاقة و المرونة و الأصالة و الدرجة الكلية على مقياس تورانس اللفظي للتفكير الإبداعي تعزى للبرنامج التدريبي.

2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ? ?05,0) في مستوى التفكير الإبداعي بين الذكور والإناث الناتج عن تطبيق البرنامج التدريبي و التفاعل بين كل من المجموعة و الجنس.

قامت الباحثة بحصر مجتمع الدراسة الذي يتكون من جميع الأطفال ذوي صعوبات التعلم الملتحقين بغرف مصادر التعلم في مديرية تربية منطقة معان، للعام الدراسي 2005-2006 و البالغ عددهم (117) طالبا و طالبة, حسب إحصائية مديرية التربية و التعليم لمنطقة معان موزعين على سبع مدارس تحتوي على غرف مصادر التعلم في منطقة معان.

تم اختيار عينة الدراسة من (40) طفلا وطفلة من ذوي صعوبات التعلم، تم اختيارهم من مجتمع الدراسة بصورة عشوائية، ممن هم في عمر (9-11) سنة، بلغ عدد أفراد المجموعة التجريبية عشرين طفلا و طفلة، و المجموعة الضابطة عشرين طفلا و طفلة.

و لأغراض الدراسة تم التطبيق القبلي و البعدي لاختبار تورانس للتفكير الإبداعي الصورة اللفظية (أ)، ثم قامت الباحثة بتطبيق البرنامج التدريبي الذي أعدته على المجموعة التجريبية، لتطوير مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم.

و قد قامت بحساب الثبات لمقياس تورانس عن طريق معادلة سبيرمان_براون و معامل كرونباخ ألفا للاختبار ككل، و التجزئة النصفية.

كما اعتمدت معاملات صدق و ثبات المقياس التي قام بها الشنطي (1983) و أبو جادو (2003) على البيئة الأردنية.

و بعد الانتهاء من جمع البيانات وتفريغها تمت معالجتها بطرائق إحصائية تمثلت في استخراج المتوسطات الحسابية، و الانحرافات المعيارية، و تحليل التباين المشترك الأحادي، و تحليل التباين المشترك المتعدد، و ذلك للكشف عن نتائج تأثير البرنامج التدريبي الذي يعتمد على السيكودراما لتطوير مهارات التفكير الإبداعي لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم .

و قد أظهرت الدراسة النتائج الآتية : • وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ?05,0).

لصالح المجموعة التجريبية، التي شاركت في البرنامج التدريبي المبني على السيكودراما في تنمية مهارة الطلاقة و المرونة و الدرجة الكلية، على مقياس تورانس اللفظي للتفكير الإبداعي.

• عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ?05,0).

لصالح المجموعة التجريبية، التي شاركت في البرنامج التدريبي المبني على السيكودراما في تنمية مهارة الأصالة، على مقياس تورانس اللفظي للتفكير الإبداعي.

• عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ? ?05,0)، تعزى لمتغير الجنس في مستوى التفكير الإبداعي الناتج عن تطبيق البرنامج التدريبي.

و كذلك التفاعل بين الجنس و المجموعة.

و في ضوء النتائج التي كشفت عنها الدراسة توصي الباحثة بالاتي : إجراء المزيد من الدراسات حول استخدام استراتيجية السيكودراما مع ذوي الحاجات الخاصة لتنمية مهارات التفكير الإبداعي، و استخدام البرنامج المرفق بهذه الدراسة أو غيره في مزيد من الدراسات التجريبية مع ذوي الحاجات الخاصة لتنمية مهارات التفكير الإبداعي.

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

226

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

المصبحيين، منيرة محيل عتيق. (2007). بناء برنامج تدريبي قائم على السيكودراما و قياس فاعليته في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلَم في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441325

Modern Language Association (MLA)

المصبحيين، منيرة محيل عتيق. بناء برنامج تدريبي قائم على السيكودراما و قياس فاعليته في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلَم في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441325

American Medical Association (AMA)

المصبحيين، منيرة محيل عتيق. (2007). بناء برنامج تدريبي قائم على السيكودراما و قياس فاعليته في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلَم في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441325

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-441325