فاعلية برنامج تربوي في تنمية المهارات الحركية و الاجتماعية، و الحسية، و الإدراكية، و العناية بالذات لدى الأطفال المكفوفين في مرحلة ما قبل المدرسة في الأردن

Other Title(s)

The effectiveness of an educational program in developing physical, social, sensory, perception and self-care for blind kindergarten children in Jordan

Dissertant

جرادات، نادر أحمد

Thesis advisor

الروسان، فاروق فارع قفطان
الإمام، محمد أحمد صالح

Comitee Members

جروان، فتحي عبد الرحمن
الريماوي، محمد
الأعظمي، سعيد

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2005

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة تعرف فاعلية برنامج تربوي في تنمية المهارات الحركية، و الاجتماعية، و الحسية، و الإدراكية، و العناية بالذات، لدى الأطفال المكفوفين في مرحلة ما قبل المدرسة في الأردن.

و قد تمثلت مشكلة البحث في السؤال : ما مدى فاعلية البرنامج التربوي في تنمية المهارات الحركية، و الاجتماعية، و الحسية، و الإدراكية، و العناية بالذات، لدى أطفال الرياض المكفوفين في الأردن ؟.

و يتفرع عن هذا السؤال الأسئلة التالية : 1- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? ? 0.05) بين متوسطات درجات أفراد العينة التجريبية و الضابطة على بعد المهارات الحركية تعزى لأثر البرنامج ؟ 2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? ? 0.05) بين متوسطات درجات أفراد العينة التجريبية و الضابطة على بعد المهارات الاجتماعية تعزى لأثر البرنامج ؟ 3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? ? 0.05) بين متوسطات درجات أفراد العينة التجريبية و الضابطة على بعد المهارات الإدراكية تعزى لأثر البرنامج ؟ 4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? ? 0.05) بين متوسطات درجات أفراد العينة التجريبية و الضابطة على بعد المهارات الحسية تعزى لأثر البرنامج ؟ 5- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (? ? 0.05) بين متوسطات درجات أفراد العينة التجريبية و الضابطة على بعد مهارات العناية بالذات تعزى لأثر البرنامج ؟ تآلفت عينة الدراسة من (30) طفلا من الأطفال المكفوفين الملتحقين بجمعية الضياء الخيرية في مرحلة ما قبل المدرسة في (عمان-الزرقاء-إربد) حيث تتراوح أعمارهم بين (4-6) سنوات و لا يعانون من أية إعاقات أخرى، حيث قام الباحث ببناء مقياس تقدير مستوى نمو الطفل الكفيف و ذلك بالرجوع إلى الأسس النظرية والرجوع إلى بعض المقاييس ذات الصلة بالموضوع، و قد تم استخراج دلالات صدق المحكمين لهذا المقياس بعرضه على مجموعة من المحكمين من ذوي الاختصاص، كما تم استخراج دلالات استقرار واتساق المقياس باستخدام طريقتي إعادة الاختبار و طريقة التجزئة النصفية و قد أكدت جميع النتائج صدق و ثبات المقياس كما قام الباحث بتطوير برنامج تربوي لتحسين المهارات الحركية و الحسية و الاجتماعية و الإدراكية والعناية بالذات لدى الأطفال المكفوفين في مرحلة ما قبل المدرسة و قد تكونت مادة هذا البرنامج من بعض البرامج العربية و الأجنبية و للتأكد من فاعلية البرنامج، تم عرض البرنامج على مجموعة من المحكمين من ذوي الاختصاص، و قد أخذت آراء المحكمين و ملاحظاتهم بعين الاعتبار و تم إخراج البرنامج بصرته النهائية و قبل التطبيق تبعا لتوجيهات المحكمين الأفاضل، و تم توزيع أفراد الدراسة بشكل عشوائي إلى مجموعتين : المجموعة التجريبية و عددها (15) طفلا و المجموعة الضابطة و عددها (15) طفلا، و تم تطبيق البرنامج على العينة التجريبية فقط لمدة أربعة أشهر و بواقع أربع ساعات يوميا، و تم إعادة تطبيق المقياس نفسه بعد تطبيق البرنامج كمقياس بعدي.

و أظهرت نتائج التحليل الإحصائي وجود أثر للبرنامج التربوي في تنمية المهارات الحركية و الاجتماعية و الحسية و الإدراكية و العناية بالذات لدى الأطفال المكفوفين في مرحلة ما قبل المدرسة في الأردن، حيث أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا (? ? 0.05) لصالح المجموعة التجريبية على كل من : 1- المهارات الحركية.

2- المهارات الحسية.

3- المهارات الإدراكية.

4- المهارات الاجتماعية.

5- مهارة العناية بالذات.

و قد توصل الباحث إلى عدة توصيات منها : 1- تطبيق البرنامج التربوي في تنمية المهارات الحركية و الاجتماعية و الحسية و الإدراكية و العناية بالذات في رياض الأطفال المكفوفين.

2- تدريب العاملين في رياض الأطفال على تطبيق مهارات البرنامج المختلفة في رياض الأطفال المكفوفين.

3- نشر البرامج وتوفيرها للعاملين في الرياض مما يؤدي إلى النهوض بمستوى رياض الأطفال المكفوفين.

4- نشر التوعية الثقافية عبر وسائل الإعلام المختلفة حول أهمية رياض الأطفال المكفوفين و أهمية البرامج التي تقدمها.

5- تطوير برنامج شامل لأطفال الرياض المكفوفين يحتوي ما تحتويه الروضة العادية من أبعاد أخرى غير الأبعاد التي تناولها هذا البرنامج.

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

169

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : موضوع البحث و أهميته.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : عرض النتائج.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

جرادات، نادر أحمد. (2005). فاعلية برنامج تربوي في تنمية المهارات الحركية و الاجتماعية، و الحسية، و الإدراكية، و العناية بالذات لدى الأطفال المكفوفين في مرحلة ما قبل المدرسة في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441466

Modern Language Association (MLA)

جرادات، نادر أحمد. فاعلية برنامج تربوي في تنمية المهارات الحركية و الاجتماعية، و الحسية، و الإدراكية، و العناية بالذات لدى الأطفال المكفوفين في مرحلة ما قبل المدرسة في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2005).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441466

American Medical Association (AMA)

جرادات، نادر أحمد. (2005). فاعلية برنامج تربوي في تنمية المهارات الحركية و الاجتماعية، و الحسية، و الإدراكية، و العناية بالذات لدى الأطفال المكفوفين في مرحلة ما قبل المدرسة في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441466

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-441466