بناء برنامج تدريبي قائم على النظرية السلوكية و قياس أثره في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال الذين يعانون من التوحد

Other Title(s)

Constructing a training program based on behavioral theory and measuring its effect on improving social skills of children with autism

Dissertant

الغصاونة، يزيد عبد المهدي

Thesis advisor

الداهري، صالح حسن أحمد

Comitee Members

الحوامدة، خولة أحمد يحيى
الحمداني، موفق
الإمام، محمد أحمد صالح

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2007

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة بناء مشروع برنامج تدريبي قائم على النظرية السلوكية و قياس أثره في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال الذين يعانون من التوحد، لدى عينة في مدينة عمان و الكرك، و قد تكونت العينة من30)) طفلا يعانون من التوحد، تراوحت أعمارهم ما بين (8-12)، تم تقسيمها إلى مجموعة تجريبية تكونت من (15) طفلا منهم (5) إناث، و (10) ذكور، و مجموعة ضابطة تكونت من (15) طفلا منهم (5) إناث، و (10) ذكور.

و قد طور مقياس للمهارات الاجتماعية للأطفال الذين يعانون من التوحد وتحقق من صدقه و ثباته، و صمم الباحث برنامجا تكون من ثلاث و ثلاثين جلسة بزمن قدره أربعين دقيقة لكل جلسة، و تحقق من صدقه.

استخدمت المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية لدرجات أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة، و اختبار الفرضيات باستخدام اختبار تحليل التباين الأحادي (ONE WAY ANOVA)، اختبار الفرضيات باستخدام اختبار ت للعينتين المستقلتين (T–TEST).

توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اكتساب المهارات الاجتماعية عند مستوى دلالة (? ? 0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة في القياس البعدي.

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اكتساب المهارات الاجتماعية عند مستوى دلالة (? ? 0.05) لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي تعزى لمتغير الجنس.

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اكتساب المهارات الاجتماعية عند مستوى دلالة (? ? 0.05) لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي تعزى لمتغير التدريب الساب .

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اكتساب المهارات الاجتماعية عند مستوى دلالة (? ? 0.05) لدى المجموعة التجريبية في القياس البعدي تعزى إلى تدريب المعلمين و تدريب القرين.

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة اكتساب المهارات الاجتماعية عند مستوى دلالة (? ? 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي و التتبعي (بعد شهر من انتهاء البرنامج).

Main Subjects

Psychology

Topics

No. of Pages

188

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : المقدمة.

الفصل الثاني : الأدب النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الغصاونة، يزيد عبد المهدي. (2007). بناء برنامج تدريبي قائم على النظرية السلوكية و قياس أثره في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال الذين يعانون من التوحد. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441502

Modern Language Association (MLA)

الغصاونة، يزيد عبد المهدي. بناء برنامج تدريبي قائم على النظرية السلوكية و قياس أثره في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال الذين يعانون من التوحد. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441502

American Medical Association (AMA)

الغصاونة، يزيد عبد المهدي. (2007). بناء برنامج تدريبي قائم على النظرية السلوكية و قياس أثره في تنمية المهارات الاجتماعية لدى الأطفال الذين يعانون من التوحد. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441502

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-441502