أثر التدريس باستخدام الحاسوب في تنمية مهارات الرياضيات لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية

Other Title(s)

The impact of teaching by using computer in developing math's skills for students with learning disabilities in basic stage

Dissertant

الخوالدة، محمد عبد ربه هندي

Thesis advisor

عواد، أحمد أحمد

Comitee Members

الخطيب، جمال أحمد
سمعان، عماد ثابت
العجيلي، شذى عبد الباقي

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2009

Arabic Abstract

هدفت الدراسة تقصي أثر التدريس باستخدام الحاسوب في تنمية مهارات الرياضيات لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية.

و لتحقيق هدف الدراسة تم بناء اختبار تحصيلي في الرياضيات، و برنامج تعليمي محوسب.

تكونت عينة الدراسة من (50) طالبا و طالبة ذوي صعوبات التعلم في الصفوف : الرابع و الخامس و السادس الأساسي، (12) منهم ذكورا، و (38) إناثا، تم اختيارهم بطريقة قصديه من أربع مدارس تتبع لمديرية التربية و التعليم لمحافظة جرش.

قسمت العينة بطريقة عشوائية إلى مجموعتين : (25) طالبا في المجموعة الضابطة درست بالطريقة الاعتيادية، و (25) طالبا في المجموعة التجريبية درست باستخدام الحاسوب.

أشارت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (< 0,05 α) بين متوسطي أداء أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة على الاختبار البعدي لمهارات الرياضيات تعزى للبرنامج التعليمي، لصالح المجموعة التجريبية.

كما أشارت النتائج أيضا وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (< 0,05 α) بين متوسطات أداء أفراد المجموعة التجريبية على الاختبار البعدي لمهارات الرياضيات في الصفوف الرابع و الخامس و السادس الأساسي تعزى للبرنامج التعليمي، إذ كانت الفروق لصالح الصف السادس و الخامس و الرابع الأساسي على التوالي.

و أشارت النتائج أيضا عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (< 0,05 α) بين متوسط أداء أفراد المجموعة التجريبية على الاختبار البعدي لمهارات الرياضيات و متوسط أدائهم على اختبار المتابعة.

كما أشارت النتائج عدم وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (< 0,05 α) بين متوسط أداء أفراد المجموعة التجريبية على الاختبار البعدي لمهارات الرياضيات و متوسط أدائهم على اختبار المتابعة في الصفوف : الرابع و الخامس و السادس الأساسي تعزى للمتغير الصفي.

و في ضوء نتائج الدراسة، يوصي الباحث استخدام استراتيجية التدريس باستخدام الحاسوب مع الطلبة ذوي صعوبات التعلم بشكل عام، و الطلبة ذوي صعوبات التعلم في الرياضيات بشكل خاص.

Main Subjects

Mathematics
Educational Sciences

Topics

No. of Pages

148

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

الخوالدة، محمد عبد ربه هندي. (2009). أثر التدريس باستخدام الحاسوب في تنمية مهارات الرياضيات لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441510

Modern Language Association (MLA)

الخوالدة، محمد عبد ربه هندي. أثر التدريس باستخدام الحاسوب في تنمية مهارات الرياضيات لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2009).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441510

American Medical Association (AMA)

الخوالدة، محمد عبد ربه هندي. (2009). أثر التدريس باستخدام الحاسوب في تنمية مهارات الرياضيات لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الأساسية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441510

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-441510