أثر برنامج معرفي-سلوكي لخفض القلق لدى الأطفال المصابين بإعاقات صحية

Other Title(s)

The effect of a cognitive-behavioral program to reduce anxiety of children with health impairments

Dissertant

سهيل، تامر فرح حسن

Thesis advisor

ندا، أحمد عواد

Comitee Members

القمش، مصطفى نوري مصطفى
الصمادي، جميل محمود
قطامي، نايفة محمد يوسف

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2011

Arabic Abstract

هدفت الدراسة الحالية الى تقصي أثر برنامج معرفي / سلوكي لخفض القلق لدى عينة من الأطفال المصابين بإعاقات صحية مزمنة (الربو، و أمراض القلب، و السكر) و ذلك في محافظة رام الله و البيرة بفلسطين.

و تكونت العينة النهائية للدراسة من (60) طفلا و طفلة يعانون من إعاقات صحية مزمنة (الربو، القلب، و السكر) تم اختيارهم من بين تلاميذ المدارس الابتدائية و الإعدادية في محافظة رام الله و البيرة، و تتراوح أعمارهم ما بين (6-12) سنة، طبق عليهم مقياس القلق، و تم تقسيمهم إلى مجموعتين عشوائيا : مجموعة تجريبية و قوامها (30) طفلا و طفلة و مجموعة ضابطة و تضم (30) طفلا و طفلة، و طبق برنامج علاجي سلوكي / معرفي لخفض القلق على أفراد المجموعة التجريبية فقط، و ذلك لمدة شهر و نصف و بواقع (16) جلسة تدريبية.

و أسفر التحليل الإحصائي للبيانات عن النتائج التالية : 1_ توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (a=0.05) بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياس القلق و لصالح المجموعة التجريبية تعزى إلى البرنامج المعرفي / السلوكي.

2_ لا توجد فروق دالة إحصائيا في درجة القلق لدى الذكور و الإناث في المجموعة التجريبية تعزى إلى البرنامج المعرفي / السلوكي.

3_ توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى (a=0.05) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس القلق تعزى إلى متغير نوع المرض و البرنامج المعرفي / السلوكي و كانت الفروق لصالح مرضى السكر.

4_ لا توجد فروق دالة احصائيا عند مستوى (a=0.05) بين متوسطات درجات أطفال المجموعة التجريبية على مقياس القلق في القياسين البعدي و التتبعي تعزى إلى البرنامج المعرفي / السلوكي.

و في ضوء النتائج التي توصلت اليها الدراسة قدمت مجموعة من التوصيات التربوية إلى الجهات المعنية بهدف خفض القلق لدى الاطفال المصابين بأمراض صحية و تحسين مستواهم.

Main Subjects

Psychology

Topics

No. of Pages

183

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

سهيل، تامر فرح حسن. (2011). أثر برنامج معرفي-سلوكي لخفض القلق لدى الأطفال المصابين بإعاقات صحية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441519

Modern Language Association (MLA)

سهيل، تامر فرح حسن. أثر برنامج معرفي-سلوكي لخفض القلق لدى الأطفال المصابين بإعاقات صحية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2011).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441519

American Medical Association (AMA)

سهيل، تامر فرح حسن. (2011). أثر برنامج معرفي-سلوكي لخفض القلق لدى الأطفال المصابين بإعاقات صحية. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-441519

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-441519