فاعلية التعزيز الرمزي في تحسين مستوى الانتباه الصفي و خفض النشاط الزائد و السلوك العدواني لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا

Other Title(s)

The effectiveness of token economy in enhancing attention and reducing hyperactivity and aggressive behavior among upper basic stage female students

Dissertant

السعدي، سحر عبد الله محمد

Thesis advisor

وريكات، رياض
الجادري، عدنان حسين

Comitee Members

الريماوي، محمد
الريحاني، سليمان طعمة
نزيه حمدي عبد القادر

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2004

Arabic Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام التعزيز الرمزي لخفض سلوك ضعف الانتباه و النشاط الزائد و سلوك العدوان.

و قد حاولت الدراسة الحالية بالتحديد فحص الفرضيات الآتية : 1.

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيةً عند مستوى (ά = 0.05) في سلوك العدوان بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا لكل من المجموعتين التجريبية والضابطة تعزى لبرنامج التعزيز الرمزي.

2.

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيةً عند مستوى (ά = 0.05) في سلوك العدوان بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على الاختبار البعدي لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا تعزى لبرنامج التعزيز الرمزي.

3.

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيةً عند مستوى (ά = 0.05) في سلوك ضعف الانتباه و النشاط الزائد بين الاختبار القبلي و الاختبار البعدي لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا لكل من المجموعتين التجريبية، و الضابطة تعزى لبرنامج التعزيز الرمزي.

4.

لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيةً عند مستوى (ά = 0.05)في سلوك ضعف الانتباه و النشاط الزائد بين المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة على الاختبار البعدي لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا تعزى لبرنامج التعزيز الرمزي.

تألف أفراد الدراسة من (60) طالبة من طالبات المرحلة الأساسية العليا في مدرسة السيلة الثانوية للبنات، في لواء بني كنانة-الأردن.

و قد قسمت عينة الدراسة إلى مجموعتين : المجموعة التجريبية التي تكونت من (30) طالبة و التي تلقت التعزيز الرمزي لمدة ثمانية أسابيع، و المجموعة الضابطة التي تكونت من (30) طالبة لم يتلقين التعزيز الرمزي.

و بغرض تحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بتصميم أداتي قياس، هما قائمة تقدير سلوك العدوان، و قائمة تقدير ضعف الانتباه والنشاط الزائد.

و قد استخرجت الباحثة دلالات الصدق و الثبات للقائمتين.

أما بالنسبة لقياس السلوك المستهدف خلال استخدام التعزيز الرمزي على المجموعة التجريبية، فقد استخدم أداة الملاحظة المباشرة والمنتظمة بعد تدريب المعلمة على كيفية ملاحظة و مراقبة السلوك على العينة المستهدفة.

و بعد تحليل البيانات وإجراء المقارنات بين القياس القبلي و القياس البعدي على قائمتي تقدير السلوك، على المجموعة الضابطة و المجموعة التجريبية، أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في سلوك ضعف الانتباه و النشاط الزائد، و سلوك العدوان بين المجموعتين التجريبية و الضابطة، لصالح المجموعة التجريبية، حيث أظهرت المجموعة التجريبية انخفاضا في سلوك ضعف الانتباه و النشاط الزائد، و سلوك العدوان على جميع المجالات، مما يشير إلى أن برنامج التعزيز الرمزي، كان فعالا في خفض السلوكات المستهدفة.

أشارت هذه النتائج، إلى أن برنامج التعزيز الرمزي كان فعالا في خفض سلوك العدوان، و سلوك ضعف الانتباه و النشاط الزائد لدى أفراد الدراسة.

و توصي الباحثة باستخدام هذا البرنامج في المدارس مع طلبة المرحلة الأساسية العليا.

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

122

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : مشكلة الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الدراسات السابقة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

السعدي، سحر عبد الله محمد. (2004). فاعلية التعزيز الرمزي في تحسين مستوى الانتباه الصفي و خفض النشاط الزائد و السلوك العدواني لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-442075

Modern Language Association (MLA)

السعدي، سحر عبد الله محمد. فاعلية التعزيز الرمزي في تحسين مستوى الانتباه الصفي و خفض النشاط الزائد و السلوك العدواني لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2004).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-442075

American Medical Association (AMA)

السعدي، سحر عبد الله محمد. (2004). فاعلية التعزيز الرمزي في تحسين مستوى الانتباه الصفي و خفض النشاط الزائد و السلوك العدواني لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-442075

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-442075