دراسة مقارنة بين برامج التسريع و الإثراء و قياس أثرها على الدافعية للتعلم و التحصيل و تقدير الذات للطلبة الموهوبين في الأردن

Other Title(s)

A comparative study between acceleration and enrichment programs, and measuring their effects on the learning motivation, achievement, and self-esteem of gifted students in Jordan

Dissertant

دودين، ثريا يونس

Thesis advisor

جروان، فتحي عبد الرحمن

Comitee Members

عواد، أحمد أحمد
الخطيب، جمال محمد سعيد
الداهري، صالح حسن أحمد

University

Amman Arab University

Faculty

Faculty of Educational Sciences and psychological

Department

Department of Psychology, Counseling and Special Education

University Country

Jordan

Degree

Ph.D.

Degree Date

2007

Arabic Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى مقارنة الفروق بين الآثار التي يتركها برنامج التسريع و تلك التي تتركها برامج الإثراء على الدافعية للتعلم و التحصيل الدراسي و تقدير الذات لدى الطلبة الموهوبين في المرحلة الأساسية العليا ذكورا و إناثا في الأردن.

و لتحقيق هذا الهدف، تم اختيار عينة الدراسة من الطلبة المسرعين الذين كانوا قد تخطوا بعض الصفوف في السنوات السابقة، و الذين أمكن الوصول إليهم و عددهم "واحد و تسعون" طالبا و طالبة من محافظات الشمال و الوسط و الجنوب.

كما تم اختيار عينة من الطلبة الذين يتعرضون لبرامج إثرائية من الطلبة الموهوبين و المتفوقين الملتحقين بمدارس الملك عبد الله الثاني للتميز وعددهم "واحد و تسعون" طالبا و طالبة.

و بذلك بلغت عينة الدراسة الكلية (182) طالبا و طالبة.

و قد قامت الباحثة ببناء مقياس دافعية التعلم، كما استخدمت مقياس تقدير الذات للأعمار من 13-17 المطور للبيئة الأردنية من قبل الخطيب (2004).

و قد تم التحقق من دلالات صدق و ثبات هذين المقياسين، ثم تم تطبيقهما على أفراد الدراسة.

و اشتملت هذه الدراسة على متغيرين مستقلين هما: برنامج التسريع و برنامج الإثراء، كما تم تناول متغير الجنس باعتباره متغيرا تصنيفيا، أما المتغيرات التابعة فكانت ثلاثة متغيرات هي : الدافعية للتعلم، و التحصيل، و تقدير الذات.

و قد كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(a ≤ 0.05) لصالح الطلبة الموهوبين الذين تعرضوا لبرامج التسريع في مستويات الدافعية للتعلم و التحصيل و تقدير الذات، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a ≤ 0.05) في مستوى الدافعية للتعلم و تقدير الذات تعزى لاختلاف الجنس.

لكن ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(a ≤ 0.05) في مستوى التحصيل الدراسي لصالح الإناث.

و في ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بضرورة متابعة الطلبة الموهوبين و المتفوقين الذين تعرضوا و يتعرضون لبرامج التسريع و الإثراء، و إجراء مزيد من الدراسات و الأبحاث حول هذين البرنامجين، بهدف التعرف على مدى فعاليتهما في تلبية احتياجات الطلبة في كافة الجوانب الأكاديمية و النفسية و الاجتماعية، و بالتالي تصميم و تعديل البرامج وفقا لهذه الاحتياجات.

Main Subjects

Educational Sciences
Psychology

Topics

No. of Pages

170

Table of Contents

فهرس المحتويات / الموضوعات.

الملخص / المستخلص.

المستخلص باللغة الإنجليزية.

الفصل الأول : خلفية الدراسة و أهميتها.

الفصل الثاني : الإطار النظري و الدراسات السابقة ذات الصلة.

الفصل الثالث : الطريقة و الإجراءات.

الفصل الرابع : نتائج الدراسة.

الفصل الخامس : مناقشة النتائج و التوصيات.

قائمة المراجع.

American Psychological Association (APA)

دودين، ثريا يونس. (2007). دراسة مقارنة بين برامج التسريع و الإثراء و قياس أثرها على الدافعية للتعلم و التحصيل و تقدير الذات للطلبة الموهوبين في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-442078

Modern Language Association (MLA)

دودين، ثريا يونس. دراسة مقارنة بين برامج التسريع و الإثراء و قياس أثرها على الدافعية للتعلم و التحصيل و تقدير الذات للطلبة الموهوبين في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية. (2007).
https://search.emarefa.net/detail/BIM-442078

American Medical Association (AMA)

دودين، ثريا يونس. (2007). دراسة مقارنة بين برامج التسريع و الإثراء و قياس أثرها على الدافعية للتعلم و التحصيل و تقدير الذات للطلبة الموهوبين في الأردن. (أطروحة دكتوراه). جامعة عمان العربية, الأردن
https://search.emarefa.net/detail/BIM-442078

Language

Arabic

Data Type

Arab Theses

Record ID

BIM-442078