استخدام معايير جودة الأداء في المكتبات و مراكز المعلومات : واقع و تحديات الجودة في المكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية بالغرب الجزائري

Author

نيمور، عبد القادر

Source

معايير جودة الأداء في المكتبات و مراكز المعلومات و الأرشيفات : أعمال المؤتمر الخامس و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم)، المنعقد بمدينة الحمامات، تونس خلال الفترة 28-30 أكتوبر 2014

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2014-10-31

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

23

Main Subjects

Business Administration
Library Sciences

Topics

Arabic Abstract

تتناول هذه الدراسة موضوع الجودة و تقييم الأداء في المكتبات العامة، و التي يطلق عليها عندنا في الجزائر تسمية المكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية، و هي مكتبات فتية حديثة النشأة تابعة لوزارة الثقافة، تخدم أغراض التثقيف و التربية و الترفيه، خاصة الوضعية التي تعيشها اليوم هذه المكتبات أمام كل التحديات العصرية التي تفرض نفسها، و باستشراف الآفاق المستقبلية لها.

و هذا من خلال عرض و مناقشة بعض التعريفات التي تناولت مفهوم الجودة و إدارة الجودة الشاملة، التقييم و القياس بوجه عام، و الجودة و التقييم في المكتبات العامة على وجه الخصوص، و الجودة و التقييم في المكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية في الجزائر، ببعض ولايات الغرب الجزائري على وجه أكثر خصوصية.

إن واقع هذه المكتبات اليوم يجعل من الضروري مسايرة التطورات المتسارعة في مجالات التقنية من أجل استثمارها في تنمية و تطوير القطاع الثقافي و المعلوماتي للمكتبات، و تحديث الأطر المعرفية و الجوانب الهيكلية التي تقوم عليها، و اليوم تواجه مؤسسات المعلومات و خاصة المكتبات العامة موجة من الظواهر متمثلة في انخفاض مستوى تأثيرها و فعاليتها و نشاطها، و نقص في الموارد المالية و تبني أساليب غير فعالة لتحقيق الأهداف المنشودة و تدني مستوى الرضا لدى المستفيدين و مستوى الرضا الوظيفي لدى العاملين، و يزيد من حدة هذا الوضع وجود العديد من التحديات الإدارية التي تقف أمام المكتبات العامة في الألفية الثالثة، أهمها تحدي إدارة الجودة الشاملة.

واجهت هذه المكتبات الكثير من التغيرات و التحديات بعد دخول التقنية الحديثة، مما أدى إلى زيادة تكاليف التشغيل للمكتبات و مع قلة الموارد المالية زادت الأعباء على المكتبات فتجاوزت النفقات نمو الموارد، فأصبحت الجهات و الهيئات الممولة للمكتبات، و هنا وزارة الثقافة، معنية بتوفير خدمات جيدة مع الحفاظ على معدل أقل من التكلفة.

و انطلاقا من ذلك قامت الوزارة بإعداد الأساليب الفنية المتنوعة للمساعدة في القياس و التقييم، حيث أنهما يؤديان دورا مهما في تطوير خدمات هذه المكتبات.

إن توافر الجودة في الخدمات التي تقدمها للمكتبة هي الهدف التي تسعى إدارة المكتبة لتحقيقه من خلال الوسائل الإدارية الفعالة و المهارات الفنية المتخصصة و الموارد الأساسية المتوفرة.

لذلك لجأت المكتبة كغيرها من المنظمات الخدمية و أيضا الإنتاجية لأحد الأنماط الإدارية التي أثبتت جدارتها فعاليتها في تحقيق الهدف المنشود من فلسفة وجود تلك المنظمات في المجتمع و هو ما يسمى بإدارة الجودة الشاملة (TQM).

و لقد أصبحت المعلمات وحدها تشكل قطاعا خاصا له مكونات الأنشطة الصناعية و التجارية الأخرى، و لعل أكثر الهيئات تأثرا و مجاراة لهذه الديناميكية و الآلية، نجد المكتبات التي ازداد عددها و تنوعت أنماطها سواء بفضل تأثير الوسائل الحديثة أو تبعا لمطالب المستعملين الذين يساهمون في تعديل الأدوار و المهام الخاصة بها.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-443294

American Psychological Association (APA)

نيمور، عبد القادر. 2014-10-31. استخدام معايير جودة الأداء في المكتبات و مراكز المعلومات : واقع و تحديات الجودة في المكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية بالغرب الجزائري. . .تونس : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-443294

Modern Language Association (MLA)

نيمور، عبد القادر. استخدام معايير جودة الأداء في المكتبات و مراكز المعلومات : واقع و تحديات الجودة في المكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية بالغرب الجزائري. . تونس : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2014-10-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-443294

American Medical Association (AMA)

نيمور، عبد القادر. استخدام معايير جودة الأداء في المكتبات و مراكز المعلومات : واقع و تحديات الجودة في المكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية بالغرب الجزائري. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-443294