مؤشرات أداء المكتبات و طريقة أمثل للإدارة الحديثة

المؤلف

أسامة غريب عبد العاطي

المصدر

معايير جودة الأداء في المكتبات و مراكز المعلومات و الأرشيفات : أعمال المؤتمر الخامس و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم)، المنعقد بمدينة الحمامات، تونس خلال الفترة 28-30 أكتوبر 2014

الناشر

الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات

تاريخ النشر

2014-10-31

دولة النشر

تونس

عدد الصفحات

29

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال
علم المكتبات والمعلومات

الموضوعات

الملخص العربي

مؤشرات الأداء هي أداة تستخدم من جانب منشأة ما لتقيم مدى لنجاحها، أو عدم نجاحها في تحقيق أهدافها، أو لمعرفة أن المكتبة تؤدي كما ينبغي أن يكون الأداء، و تعطي المؤشرات أوصافا كمية و نوعية، و هي أدوات كشفية و تشخيصية و علاجية و تعد مؤشرات الأداء من أفضل أدوات قياس الأداء، و أكثرها استخداما في المكتبات، و هي تضم عناصر رئيسية هي : الموارد و الوصول و البنية التحتية، الاستخدام، الكفاءة، التطوير و النمو، و تندرج تحتها العديد من المؤشرات من المؤشرات الفرعية.

و لمؤشر الأداء مواصفات منها أن يكون المؤشر إعلاميا أي أداة لقياس نشاط ما و يعرف بالإنجازات و المشاكل و نواحي القصور في أداء المكتبة، و أن يتمتع بالمصداقية أي أنه يحقق النتيجة نفسها إذا تكرر استخدامه تحت نفس الظروف، و أن يتميز بالصحة أي يقيس ما يراد قياسه و لا يقيس خلاف ذلك، و أن يكون ملائما أي يلائم المؤشر الغرض المخصص من أجله، و أن تتناسب وحدة القياس مع ميزان القياس، و أن يكون المؤشر عمليا، أي يستخدم بيانات يمكن أن توفرها المكتبة بقدر من الجهد في حدود وقت العاملين و مؤهلاتهم و نفقات التشغيل و وقت المستفيدين، و أن يسمح بإجراء المقارنات وفق ضوابط محددة.

تقوم المكتبات بصفة عامة بقياس أدائها لكي تقوم بعمليات فنية و إدارية عديدة منها : التقييم، المراقبة، التحفيز، التحسين، التعلم، الارتقاء و الحصول على موارد إضافية، تخصيص ميزانية متميزة، و تعديل مسار المكتبة، و لعلنا نستطيع أن نلخص العناصر السابقة في بطاقة الأداء المتوازن، و التي تشمل قياس أداء المنشأة من خلال أربعة جوانب هي : الجانب المالي (لقياس مكاسب المنشأة)، و جانب المستفيد (لقياس الأداء في ضوء مدى رضا المستفيد)، و جانب فاعلية العمليات الداخلية (كفاءة عمل المنشأة)، و جانب التعليم و التطوير (لقياس مدى قدرة المنشأة على التطوير و النمو).

و إذا كانت مؤشرات الأداء تتفق مع الإدارة الحديثة المتمثلة في مبادئ الستة سيجما أو الإنحرافات المعيارية في كونها تهدف إلى : التركيز الصادق على المستفيد، الإدارة بالبيانات و الحقائق، العمليات تكون حيث يكون الفعل، الإدارة بالمبادأة، اللاحاجزية، و السعي إلى الكمال مع القدرة على تحمل الفشل، فإنها تعد ركيزة أساسية في نجاح الإدارة.

تستعرض الورقة المعايير و المؤشرات الدولية المتاحة للمكتبات على اختلاف أنواعها، بهدف محاولة حصرها و تعيين أوجه و مجالات الاستفادة منها مثل التعابير 11622، 2789، 6439، و كذلك محاولة حصر المؤشرات التي نتجت عن تجارب حقيقية لبعض المكتبات الكبرى، كل هذه المؤشرات و المعايير و المواصفات تخدم المكتبات منذ بزوغ فكرة إنشاءها و تحديد موقعها و حجمها و جمهورها المستهدف، حتى إدارتها و تحقيق النجاح المنشود، كما تتعرض الورقة لقياس تأثير المكتبة على المستفيدين من خلال أساليب متنوعة تخضع للمعايير و المؤشرات العالمية.

إن المعايير و المؤشرات تضمن لنا، تحقيق أقصى منفعة على المستفيدين و المجتمع، و ليس مجرد تحقيق أرقام صماء، بل إن الأرقام العالمية و التي يصعب تنفيذها دون بذل مجهود مضاعف هي التي تحفز على الإبتكار و محاولة التوصل إلى خدمات جديدة و أساليب مبتكرة تحقق تلك المؤشرات، و أثناء ذلك يتم تحقيق رضاء المستفيدين التام، و في النهاية يتبين لنا أن مؤشرات الأداء هي الطريقة المثلى للإدارة الناجحة و التقييم الصائب لاتخاذ خطوات إدارية سليمة تعدل المسار و تحسن الأداء و بذلك نكون قادرين على المساهمة في حركة الثقافة و التنوير العالمية و خلق مواطن عربي يساهم في بناء وطنه.

مشكلة الدراسة : تتبارى المكتبات في القيام بخدماتها المتنوعة لخدمة المجتمع من إتاحة مقتنياتها للإعارة و الإستخدام إلى المساهمة في الأنشطة المتنوعة التي تجذب الأطفال و الكبار، بل و إلى المساهمة في الخدمة المجتمعية و حل مشكلات المجتمع الذي تقوم خدمته.

تكمن مشكلة البحث الأساسية في عدم وعي مديري المكتبات و مراكز المعلومات بأهمية مؤشرات الأداء كوسيلة هامة من وسائل تقييم الأداء و معرفة أوجه القوة و القصور لمواصلة السعي نحو النجاح خطى واثقة.

أهداف الدراسة : هناك هدف رئيسي للبحث، و هو مساعدة مديري المكتبات على التعرف عن قرب باستخدام مؤشرات أداء المكتبات، كأحد الآليات المساعدة و المدعمة لعمليات الإدارة العلمية في المكتبات.

تساؤلات الدراسة : يحاول الباحث من خلال دراسته الإجابة عن التساؤلات التالية : 1.

ما الفرق بين المؤشرات و المعايير.

و لماذا نلجأ إلى استخدام المؤشرات؟ 2.

ما هي مواصفات و مميزات مؤشرات الأداء؟ 3.

ما هي المعايير و مواصفات الأداء و المؤشرات التي تغطي مجال المكتبات و المعلومات؟ 4.

ما هو الفرق بين الكفاءة و الفعالية؟

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-443375

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

أسامة غريب عبد العاطي. 2014-10-31. مؤشرات أداء المكتبات و طريقة أمثل للإدارة الحديثة. . .تونس : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-443375

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

أسامة غريب عبد العاطي. مؤشرات أداء المكتبات و طريقة أمثل للإدارة الحديثة. . تونس : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2014-10-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-443375

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

أسامة غريب عبد العاطي. مؤشرات أداء المكتبات و طريقة أمثل للإدارة الحديثة. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-443375