معايير مباني المكتبات العامة و دورها في تفعيل جودة خدمات القراء في ظل تحديات البيئة الرقمية

Joint Authors

لحواطي، عتيقة
ابن السبتي، عبد المالك

Source

معايير جودة الأداء في المكتبات و مراكز المعلومات و الأرشيفات : أعمال المؤتمر الخامس و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم)، المنعقد بمدينة الحمامات، تونس خلال الفترة 28-30 أكتوبر 2014

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2014-10-31

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

15

Main Subjects

Library Sciences

Topics

Arabic Abstract

تعد المكتبة العامة همزة وصل و فضاء رحبا للتفاعل بين مختلف شرائح المجتمع، الشيء الذي يجعلها تتميز عن غيرها من المكتبات الأخرى و التي تعنى بفئات محددة خاصة من المستفيدين، كونها تعتبر منارة العلم و الثقافة في المجتمع بفئاته المختلفة و المتعددة، و التي تساهم في اكتشاف و تنمية الميول القرائية لدى الأفراد و تعميم روح التعليم الذاتي و المستمر، من خلال معرفة الفروق الفردية للأشخاص و كذا خلق حب القراءة الفعالة، و تعزيز مبادرات المطالعة المثمرة التي تساهم في التحصيل المعرفي و الاستيعاب الجيد، و التي تساعد بدورها على الإندماج في المجتمع على اعتبارها تسعى إلى استثمار أوقات الفراغ و توسيع الآفاق الفكرية للأشخاص، من خلال عمليات القراءة و المطالعة المنظمة و التي ترمي إلى تنمية الحصيلة اللغوية و المعرفية للأشخاص.

و يلعب موقع المكتبة العامة و تصميمها الداخلي و الخارجي دورا حيويا في تحقيق وظائفها، و عليه يتوقف جزء كبير من نجاحها أو إخفاقها في تقديم خدماتها، إذ لا بد للمبنى أن يستجيب للعديد من المتطلبات المتعلقة بتطوير خدمات القراء، كالإتسام بالجمالية، المرونة و قابلية التوسع العمودي و الأفقي، و احتوائه على الفضاءات الخضراء التي تعتبر متنفسا للقراء، و ذلك عبر استغلال مختلف فضاءاتها المختلفة الإستغلال الأمثل في عملية التنظيم و التسيير و استقطاب الجمهور.

و لذلك كان من اللزوم اعتماد عديد من المعايير و المواصفات عند إعداد مبنى للمكتبة العامة، من خلال تبني رؤى جديدة تسمح بالوصول إلى التطوير المنشود و تحقيق الأهداف و تسيير الأعمال بسهولة و سرعة، و الاهتمام بجميع الجزئيات التي بإمكانها أن تهيئ كل الظروف لاستقبال القراء و السهر على تحقيق رغباتهم، بغية تحسين طرق العمل و تقديم أحسن الخدمات المكتبية، بما يدعم تحقيق المكتبة العامة لرسالتها و أهدافها، و مواكبة التطورات الحاصلة بالإضافة إلى الإرتقاء بالخدمات المكتبية و الوصول إلى رضا مستفيديها، خصوصا في عالم اليوم الذي يتميز بقوة التغير و التحول في مختلف المجالات و على جميع المستويات، و يتصف بالغزو الكبير لتكنولوجيات المعلومات الحديثة و الإنترنت، و التي أثرت بصورة بالغة على سلوكيات الأشخاص على اختلاف فئاتهم العمرية، كما أثرت على المقروئية و توجه الأفراد نحو المكتبات بشكل عام و المكتبة العامة على وجه الخصوص.

و لذلك جاءت هذه الورقة كي تسعى للإجابة عن التساؤل التالي : ما هي أهم معايير و مواصفات مباني المكتبات العامة و ما دورها في تفعيل جودة خدمات المستفيدين في ظل التحديات التي تفرضها البيئة الرقمية المعاصرة؟

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-443582

American Psychological Association (APA)

ابن السبتي، عبد المالك ولحواطي، عتيقة. 2014-10-31. معايير مباني المكتبات العامة و دورها في تفعيل جودة خدمات القراء في ظل تحديات البيئة الرقمية. . .تونس : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-443582

Modern Language Association (MLA)

ابن السبتي، عبد المالك ولحواطي، عتيقة. معايير مباني المكتبات العامة و دورها في تفعيل جودة خدمات القراء في ظل تحديات البيئة الرقمية. . تونس : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2014-10-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-443582

American Medical Association (AMA)

ابن السبتي، عبد المالك ولحواطي، عتيقة. معايير مباني المكتبات العامة و دورها في تفعيل جودة خدمات القراء في ظل تحديات البيئة الرقمية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-443582