معوقات تطبيق معايير جودة الأداء في مراكز الأرشيفات بالجامعات السودانية في ولاية الخرطوم

Joint Authors

التوم، إبراهيم محمد عبد الرحيم
عمر، معاوية مصطفى محمد

Source

معايير جودة الأداء في المكتبات و مراكز المعلومات و الأرشيفات : أعمال المؤتمر الخامس و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم)، المنعقد بمدينة الحمامات، تونس خلال الفترة 28-30 أكتوبر 2014

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2014-10-31

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

27

Main Subjects

Business Administration
Library Sciences

Topics

Arabic Abstract

مجال الأرشيف من أكثر المجالات إهمالا في السودان سواء أكان أرشيفا تقليديا أو حديثا و هنالك نظرة دونية لمن يمتهنون هذه المهنة، و في معظم المؤسسات التي يوجد بها قسم أو وحدة إو إدارة خاصة بالأرشيف يعاني العاملون بها من الإضطهاد و التهميش و خاصة في المؤسسات الحكومية، هذا إضافة إلى قلة الوعي الوثائقي بأهمية الوثائق و الأرشيف رغم كونها مصدرا أصيلا من مصادر كتابة التاريخ و حفظه، و لا شك في أن عدم الإهتمام و اللامبالاة بالأرشيف أدى إلى فقداننا للكثير من وثائقنا المهمة التي كان يفترض أن تاخذ طريقها لدور و مراكز الوثائق و الأرشيفات لتعكس الممارسات المختلفة لمؤسساتنا سواء أكانت حكومية أم خاصة ثم إتاحتها للباحثين و القراء حتى نتمكن من الإستفادة من أخطاء الماضي و تطوير الحاضر لغد مشرق و واعد.

علما بأن الأرشيفات في العصر الحالي أصبحت من العناصر الرئيسية لبناء نظام معلوماتي بمواصفات تلبي إجراءات الإستعلام و البحث و التقرير، من هنا برزت أهمية وجود معايير جودة لقياس الأداء الأرشيفي في مراكز الأرشيفات بالجامعات السودانية في ولاية الخرطوم.

تهدف هذه الدراسة إلى كشف المعوقات التي تحول دون تطبيق معايير جودة الأداء الدولية ISO في مجال الأرشيفات بالجامعات السودانية الحكومية في ولاية الخرطوم ثم وضع الحلول التي من خلالها يمكن معالجة هذه المعوقات، و لتحقيق ذلك ستتبع الدراسة المنهج المسحي و ذلك بمسح و حصر جميع مراكز الأرشيفات بالجامعات السودانية الحكومية في ولاية الخرطوم الكبرى بمدنها الثلاثة (الخرطوم، بحري، أمدرمان)، و سيتم قياس جودة أداء مراكز أرشيفات هذه الجامعات من خلال المعايير العالمية التي حددتها المنظمة الدولية للتوحيد القياسي ISO لقياس جودة الأداء في مراكز الأرشيفات، و تتمحور هذه الدراسة حول الإجابة على فرضية أن عدم تطبيق معايير جودة الأداء في مراكز الأرشيفات بالجامعات السودانية في ولاية الخرطوم يرجع لأسباب إدارية، و تشريعية، و تهميشية...

إلخ.

تمكنت الدراسة بعون الله تعالى من كشف المعوقات التي تحول دون تطبيق معايير جودة الأداء بمراكز أرشيفات الجامعات السودانية في ولاية الخرطوم ثم عملت على تذليلها من خلال الحلول العلمية التي اقترحها الدراسة و ذلك لتصبح هذه المراكز الأرشيفية قدوة و مثال يحتذى به محليا و إقليميا و دوليا.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-443595

American Psychological Association (APA)

عمر، معاوية مصطفى محمد والتوم، إبراهيم محمد عبد الرحيم. 2014-10-31. معوقات تطبيق معايير جودة الأداء في مراكز الأرشيفات بالجامعات السودانية في ولاية الخرطوم. . .تونس : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-443595

Modern Language Association (MLA)

عمر، معاوية مصطفى محمد والتوم، إبراهيم محمد عبد الرحيم. معوقات تطبيق معايير جودة الأداء في مراكز الأرشيفات بالجامعات السودانية في ولاية الخرطوم. . تونس : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2014-10-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-443595

American Medical Association (AMA)

عمر، معاوية مصطفى محمد والتوم، إبراهيم محمد عبد الرحيم. معوقات تطبيق معايير جودة الأداء في مراكز الأرشيفات بالجامعات السودانية في ولاية الخرطوم. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-443595