استخدام أدوات قياس التقييم الذاتي : في قياس جودة أداء نظم إدارة الوثائق بالمؤسسات الحكومية

Author

اللبان، نرمين إبراهيم علي إبراهيم

Source

معايير جودة الأداء في المكتبات و مراكز المعلومات و الأرشيفات : أعمال المؤتمر الخامس و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم)، المنعقد بمدينة الحمامات، تونس خلال الفترة 28-30 أكتوبر 2014

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2014-10-31

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

30

Main Subjects

Business Administration
Library Sciences

Topics

Arabic Abstract

تتعرض هذه الدراسة لمشكلة غياب مفهوم التقييم الذاتي عن المسؤولين في المؤسسات المصرية بوصفها إحدى الطرق التي يمكن الإعتماد عليها في قياس جودة أداء نظم إدارة الوثائق بمؤسساتهم؛ مما دفع الباحثة لدراسة وسائل التقييم الذاتي و أدواته؛ للتعرف إلى كيفية الإفادة منها بوصفها إحدى الوسائل الرقابية؛ لتقييم أداء نظم إدارة الوثائق و كفاءة أخصائي الوثائق بالواقع الإداري المصري.

و ترجع أهمية هذه الدراسة إلى أنها تلقي الضوء على أهمية تعزيز التقييم الذاتي لدى العاملين في مجال إدارة الوثائق بإتاحة أدوات معيارية تساعدهم على قياس أدائهم بأنفسهم دون تدخل من السلطات المعنية؛ و من ثم تعد أدوات قياس التقييم الذاتي مرآة صادقة يستطيع أن يرى خلالها أخصائي الوثائق الواقع الفعلي لأدائه في إدارة الوثائق، كما تساعده على اكتشاف إيجابيات نظام إدارة الوثائق المطبق بمؤسسته و سلبياته؛ بهدف تحسين أداء نظام إدارة الوثائق؛ لتحقيق الأهداف المنشودة من النظام.

و قد أجرت الباحثة دراسة ميدانية؛ لاستطلاع آراء الموظفين المسؤولين عن الوثائق بعدد من المؤسسات المصرية، مثل : الإدارة العامة لجامعة الإسكندرية، و كلية الآداب، و كلية الصيدلة، و مديرية التربية و التعليم، و هيئة ميناء الاسكندرية؛ للوقوف على مدى استعدادهم لممارسة عملية التقييم الذاتي، بالإضافة إلى التعرف على المعوقات التي تواجه تطبيق التقييم الذاتي المختص بضبط الوثائق بالمؤسسات المصرية، و قد تطرقت هذه الدراسة لأنواع أدوات قياس التقييم الذاتي المختصة بمجال إدارة الوثائق؛ مع تحليل نماذج منها، كما تسلط هذه الدراسة الضوء على المعوقات التي تواجه ممارسة التقييم الذاتي في قطاع الوثائق بالمؤسسات المصرية، مع تقديم بعض الحلول التي تعزز تطبيق التقييم الذاتي بين أخصائيي الوثائق بالمؤسسات المصرية المختلفة.

و قد أعدت الباحثة عددا من النماذج لأدوات قياس التقييم الذاتي تناسب ممارسات إدارة الوثائق في البيئة العربية عامة، و البيئة المصرية خاصة.

و قد انتهت الدراسة لعدد من النتائج؛ إذ توصلت الدراسة إلى أن أدوات قياس التقييم الذاتي محل الدراسة لم تتوافر فيها المواصفات المعيارية بشكل تام، بل تفاوتت المعيارية من أداة قياس لأخرى، و إن كانت أدوات القياس الصادرة عن المؤسسات الأرشيفية الوطنية، و المتمثلة في الأرشيف الوطني الأمريكي و الأرشيف الوطني البريطاني – أكثر المؤسسات حرصا على إنشاء أدوات قياس تتوافر فيها المواصفات المعيارية، كما أن الأسلوب الإداري المتبع في المؤسسة و بيئة العمل التي يعمل فيها أخصائي الوثائق لها تأثير مباشر في تشجيعه على ممارسة التقييم الذتي في عمله.

و قد اقترحت الدراسة عددا من التوصيات يمكن إيجازها في : دعم التعاون بين دار الوثائق القومية و المؤسسات المصرية؛ لإنشاء أدوات قياس معيارية تستخدم في التقييم الذاتي بمجال إدارة الوثائق، مع الإفادة من التكنولوجيا الحديثة في إعداد هذه الأدوات؛ لتيسير إتاحتها بين أخصائيي الوثائق في البيئة العربية و المصرية.

بالإضافة إلى تطوير الفكر الإداري في المؤسسات المصرية بتطبيق أساليب الإدارة الحديثة المتمثلة في نموذج الإدارة الذاتية، الذي يعزز مبادئ الرقابة الذاتية، و التقييم الذاتي.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-443634

American Psychological Association (APA)

اللبان، نرمين إبراهيم علي إبراهيم. 2014-10-31. استخدام أدوات قياس التقييم الذاتي : في قياس جودة أداء نظم إدارة الوثائق بالمؤسسات الحكومية. . .تونس : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-443634

Modern Language Association (MLA)

اللبان، نرمين إبراهيم علي إبراهيم. استخدام أدوات قياس التقييم الذاتي : في قياس جودة أداء نظم إدارة الوثائق بالمؤسسات الحكومية. . تونس : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2014-10-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-443634

American Medical Association (AMA)

اللبان، نرمين إبراهيم علي إبراهيم. استخدام أدوات قياس التقييم الذاتي : في قياس جودة أداء نظم إدارة الوثائق بالمؤسسات الحكومية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-443634