تقويم معايير جودة الأداء بمؤسسات التعليم العالي الجزائرية : من أجل ضمان جودة أكاديمية مستقبلية

المؤلفون المشاركون

سيدهم، خالدة هناء
الحمزة، منير

المصدر

معايير جودة الأداء في المكتبات و مراكز المعلومات و الأرشيفات : أعمال المؤتمر الخامس و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم)، المنعقد بمدينة الحمامات، تونس خلال الفترة 28-30 أكتوبر 2014

الناشر

الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات

تاريخ النشر

2014-10-31

دولة النشر

تونس

عدد الصفحات

14

التخصصات الرئيسية

إدارة الأعمال
العلوم التربوية

الموضوعات

الملخص العربي

تعتبر مؤسسات التعليم العالي مصدرا أساسيا و مهما لتطوير المجتمع، و ذلك من خلال تحقيق الهدف من وجودها، و هو تزويد الطلبة بمهارات تؤهلهم للنجاح، في حياتهم العلمية، العملية و الاجتماعية، إلا أن هذه المؤسسات أصبحت تواجه تحديات كبيرة، لمواكبة احتياجات المجتمع نتيجة للتطور التكنولوجي، و الاقتصادي من جهة، و الانفتاح نحو نظم الجودة الأكاديمية الحديثة.

لقد أصبحت الجودة من المفاهيم الحديثة، التي نالت اهتمام العديد من المؤسسات، سواء كانت إنتاجية، تجارية أو خدماتية، و على رأسها مؤسسات التعليم العالي، حيث انطلقت معظم الجامعات الكبرى في العالم نحو تبني هذا المفهوم، و العمل على تطبيقه بغية التحسين المستمر في المنهج التعليمي، و مخرجات العملية التعليمية.

قد حضت عملية تقويم معايير جودة الأداء في التعليم العالي باهتمام كبير، في معظم دول العالم باعتبارها إحدى الركائز الأساسية لنموذج الإدارة الناجحة، فإن تحديد المقارنة بين مرتكزات الجودة بالجامعات الجزائرية، يحتل أهمية كبيرة في إطار التطبيق العملي لها في مختلف ولايات الوطن، إذ أن هذه المرتكزات من شأنها أن تشير إلى العناصر الهامة، التي ينبغي أن يعتمد عليها في مجال ضمان الجودة، بالاعتماد على عملية التقويم من أجل ضمان جودة أكاديمية.

و من هذا المنطلق تهدف دراستنا لمقارنة أداء هيئة التدريس بالاعتماد على عملية تقويم معايير جودة الأداء، لضمان الجودة في قطاع التعليم العالي، للتحسين و التطوير المستمرين للوصول إلى الأهداف المتوقعة و تحقيق أعلى المستويات الممكنة المستقبلية، في الممارسات و العمليات و المخرجات من قبل مؤسسات التعليم العالي، و سنحاول من خلال دراستنا هذه طرح الإشكالية التالية: كيف يتم عملية تقويم أداء هيئة التدريس بمؤسسات التعليم العالي، من خلال معايير جودة الأداء؟ و ما هي النتائج المتوقعة من أجل ضمان جودة أداء أكاديمية؟

نوع البيانات

أوراق مؤتمرات

رقم السجل

BIM-443747

نمط استشهاد جمعية علماء النفس الأمريكية (APA)

سيدهم، خالدة هناء والحمزة، منير. 2014-10-31. تقويم معايير جودة الأداء بمؤسسات التعليم العالي الجزائرية : من أجل ضمان جودة أكاديمية مستقبلية. . .تونس : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-443747

نمط استشهاد الجمعية الأمريكية للغات الحديثة (MLA)

سيدهم، خالدة هناء والحمزة، منير. تقويم معايير جودة الأداء بمؤسسات التعليم العالي الجزائرية : من أجل ضمان جودة أكاديمية مستقبلية. . تونس : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2014-10-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-443747

نمط استشهاد الجمعية الطبية الأمريكية (AMA)

سيدهم، خالدة هناء والحمزة، منير. تقويم معايير جودة الأداء بمؤسسات التعليم العالي الجزائرية : من أجل ضمان جودة أكاديمية مستقبلية. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-443747