معايير جودة أداء الأرشيفات المركزية : بالتطبيق على تجربة بنك فيصل الإسلامي السوداني

Joint Authors

علي، لمياء محمد عثمان
خالد عبد القادر حسن

Source

معايير جودة الأداء في المكتبات و مراكز المعلومات و الأرشيفات : أعمال المؤتمر الخامس و العشرون للاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات (اعلم)، المنعقد بمدينة الحمامات، تونس خلال الفترة 28-30 أكتوبر 2014

Publisher

Arab Federation for Libraries and Information

Publication Date

2014-10-31

Country of Publication

Tunisia

No. of Pages

20

Main Subjects

Information Technology and Computer Science
Library Sciences

Topics

Arabic Abstract

الأرشيف هو مجموعة من الوثائق المتعلقة بأعمال أي جهاز إداري (جهة حكومية أو مؤسسة أو ما شابه ذلك) أو فرد و التي انتهى العمل منها و هي تحفظ بطرق خاصة لغرض صيانتها و المحافظة عليها بحيث يمكن الرجوع إليها بسهولة عند الحاجة.

و يمثل الأرشيف أداة الحفاظ على التراث و استرجاعه للاستفادة منه في الحاضر إلا أنه يواجه تحديات التطورات التقنية لهذا يجب تحديث عرض الوثائق و استرجاعها لتحسين شروط البحث الذي ينبني على المعرفة الموضوعة القائمة على الوثائق، مما يستوجب التفكير الجدي في ملائمة هذا الأرشيف مع التطورات التي يعرفها البحث العلمي القائم على المعلومات مما يحتم إتباع معايير تضمن مخرجات جيدة.

تهدف الدراسة إلى التعرف على فوائد الأرشفة الإلكترونية في رفع كفاءة أداء المؤسسات، التعرف على معايير الأداء و مؤشرات القياس المتبعة في الأرشفة الإلكترونية لضمان جودة المخرجات، التعرف على الفوائد و الميزات للأرشيف المركزي لبنك فيصل الإسلامي السوداني، التعرف على معايير جودة أداء الأرشيف المركزي لبنك فيصل الإسلامي السوداني.

و تكمن مشكلة الدراسة في البحث عن آلية لحفظ الكم الهائل و المتزايد للوثائق بطرق مميزة، و اتباع معايير تضمن أمن الوثائق و حداثة البحث عنها و استرجاعها.

و تأتي أهمية الدراسة من اهتمامها بالوثائق باعتبارها مرجعية هامة و فاعلة جدا في اتخاذ القرارات في أي مؤسسة و معايير جمع هذه الوثائق و الحفاظ عليها في مكان واحد أي المركزية في التعامل مع الوثائق و بالتالي عدم التضارب و التكرار في إصدار الأوامر أو القرارات مما يساعد في رفع كفاءة أداة المؤسسة.

و تحاول الدراسة الإجابة عن عدة تساؤلات هي : ما هي معايير اختيار الوثائق للأرشفة الإلكترونية؟ ما هي المعايير النموذجية المتبعة لتجويد العمل في الأرشيف المركزي لبنك فيصل الإسلامي السوداني؟ كيف ساهم الأرشيف المركزي في رفع أداء المؤسسة و تطوير العمل بها و سهولة اتخاذ القرارات؟ ما هو دور إدارة الجودة بالبنك في إنجاح برنامج الأرشفة الإلكترونية على مستوى الرئاسة و الفروع؟ سيتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي و ستتوصل الدراسة إلى نتائج و توصيات.

سيتناول المبحث الأول تعريف للوثائق و الأرشيف و الأرشفة و المصطلحات ذات العلاقة، و في المبحث الثاني سيتم تناول تجربة البنك في مراحل الأرشفة المختلفة بدءا من الأرشيف الورقي و الانتقال تدريجيا إلى الأرشيف الإلكتروني و طريقة العمل به و الفوائد التي حققها البنك منذ اختيار برنامج الأرشفة الإلكترونية و حتى مرحلة المخرجات الحالية و الإفادة من هذا الإنتقال.

Data Type

Conference Papers

Record ID

BIM-443831

American Psychological Association (APA)

خالد عبد القادر حسن وعلي، لمياء محمد عثمان. 2014-10-31. معايير جودة أداء الأرشيفات المركزية : بالتطبيق على تجربة بنك فيصل الإسلامي السوداني. . .تونس : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-443831

Modern Language Association (MLA)

خالد عبد القادر حسن وعلي، لمياء محمد عثمان. معايير جودة أداء الأرشيفات المركزية : بالتطبيق على تجربة بنك فيصل الإسلامي السوداني. . تونس : الاتحاد العربي للمكتبات و المعلومات،. 2014-10-31.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-443831

American Medical Association (AMA)

خالد عبد القادر حسن وعلي، لمياء محمد عثمان. معايير جودة أداء الأرشيفات المركزية : بالتطبيق على تجربة بنك فيصل الإسلامي السوداني. .
https://search.emarefa.net/detail/BIM-443831