الفساد المالي، في إطار دولي : أسبابه، و أساليبه، قياسه، و طرق مكافحته

Author

المقابلة، علي حسين

Source

مجلة العلوم الإنسانية

Issue

Vol. 2004, Issue 22 (31 Dec. 2004), pp.19-33, 15 p.

Publisher

University of Mentouri

Publication Date

2004-12-31

Country of Publication

Algeria

No. of Pages

15

Main Subjects

Financial and Accounting Sciences

Topics

Abstract AR

يعاني عالم اليوم، من استشراء ظاهرة الفساد، بأشكاله المختلفة، الإدارية، و المالية و السياسية، و الاجتماعية، و الاقتصادية، مما يستوجب معه تحليل ظاهرة الفساد، بشكل متعمق، في محاولة لمعرفة أسبابه، و جذوره، و الحد منه.

يهدف هذا البحث إلى تحليل ظاهرة الفساد المالي في إطار دولي، من خلال التركيز على دراسة أنواع المعاملات المالية الدولية في محاولة لتقصي مكامن الفساد في هذه المعاملات، ومن ثم وضع إطار رياضي لقياس الأثر المالي لهذه المعاملات التي يمكن ربطها بسوء الإدارة و الفساد الإداري الناجم عنها.

لقد تم التوصل إلى نتائج تعكس حقيقة استمرار ظاهرة الفساد المالي و تصاعدها، حتى و إن شابها بعض التراجع أحيانا، مما يعكس الآثار الضارة لممارسات الفساد المالي على ميزان المدفوعات بشكل خاص، و الاقتصاد بشكل عام.

و أما التوصيات التي خلص لها هذا البحث، فهي ضرورة تشديد الرقابة الحكومية (التي أصابها الترهل في ظل توجهات الخصخصة و العولمة) في الدول التي تعاني من الفساد، و من ثم تطوير الأطر القانونية و الملاحقة القضائية الأجهزة الفساد و فعالياته مهما كان مصدرها و راعيها.

Abstract EN

There is a lot of suffering in today’s world from the phenomenon of corruption, be it financial, economic, social, political, or managerial.

It so urgent to analyse the case of corruption, in order to determine its causes, methods, so to help in alleviating or avoiding it.

This research aims to study the financial corruption that emerges from the international transactions, and that by definition are reflected in the balance of payments.

The research tries also to set a formula to measure it.

Moreover to detect its methods and participants.

American Psychological Association (APA)

المقابلة، علي حسين. 2004. الفساد المالي، في إطار دولي : أسبابه، و أساليبه، قياسه، و طرق مكافحته. مجلة العلوم الإنسانية،مج. 2004، ع. 22، ص ص. 19-33.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-444727

Modern Language Association (MLA)

المقابلة، علي حسين. الفساد المالي، في إطار دولي : أسبابه، و أساليبه، قياسه، و طرق مكافحته. مجلة العلوم الإنسانية ع. 22 (كانون الأول 2004)، ص ص. 19-33.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-444727

American Medical Association (AMA)

المقابلة، علي حسين. الفساد المالي، في إطار دولي : أسبابه، و أساليبه، قياسه، و طرق مكافحته. مجلة العلوم الإنسانية. 2004. مج. 2004، ع. 22، ص ص. 19-33.
https://search.emarefa.net/detail/BIM-444727

Data Type

Journal Articles

Language

Arabic

Notes

يتضمن مراجع ببليوجرافية : ص. 32-33

Record ID

BIM-444727